لأول مرة في فلسطين.. التعليم بغزة تدرب معلميها بمجال” الرعاية النفسية الذاتية”


شرعت الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم العالي بتنفيذ ” برنامج الرعاية النفسية الذاتية الأول على مستوى فلسطين ” بتدريب جميع العاملين بمدارس وزارة التربية والتعليم العالي و البالغ عددهم 17770 وذلك بتمويل من اليونسيف ومؤسسة الفاخورة وقطر الخيرية وUNDP.

ويهدف البرنامج التدريبي إلى تمكين المعلم من المهارات التي تساعده على التغلب على الضغوط النفسية اليومية والرعاية الذاتية لنفسه.

ويشمل البرنامج التدريبي العديد من الأنشطة منها الاسترخاء والاهتزاز وريشة التوازن والرسومات والتخيل والمكان الآمن وغيرها من الأنشطة التي من شأنها أن تخفف من الضغط النفسي ومعالجة المشكلات لدى المعلمين.

ويعقد البرنامج التدريبي في عدة أماكن سياحية وترفيهية على شاطئ بحر غزة، ويستمر البرنامج طوال الإجازة النصفية الشتوية، ويشرف على التدريب نخبة من المرشدين والمرشدات التربويين الذين اجتازوا الدورات التدريبية المتخصصة.

وحضر افتتاح البرنامج التدريبي الأول أحمد الحواجري مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة، ومدير تعليم شرق غزة أشرف حرز الله، ورئيس قسم الإرشاد أنور أحمد ،  ورئيس قسم الصحة النفسية عبير الشرفا.

وأكد الحواجري أنه بتنفيذ البرنامج التدريبي الأول على مستوى فلسطين تكون وزارة التعليم قد خطت خطوات كبيرة ومتقدمة بالنهوض بالعملية التعليمية، لأن البرنامج من شأنه أن يخفف الضغوط النفسية والمشكلات التي تواجه المدرسين طوال فترة عملهم مع الطلبة وهذا سينعكس بالإيجاب على الطلبة في المدارس.

بدوره أوضح أحمد أن البرنامج التدريبي يشمل كافة المعلمين العاملين في وزارة التعليم من خلال دورة تدريبية تستمر ليوم واحد خلال الإجازة النصفية للفصل الأول.

من جانبها أشارت الشرفا إلى أن البرنامج التدريبي يتخلله جوانب نظرية وعملية تعالج مصادر الضغوطات وأنواعها والأمراض والمشكلات الجسدية المرتبطة بالضغوط وتقوم فلسفة البرنامج على مبدأ ” افرغ كأسك” حيث توفر التمرينات فرصة للشخص للتعبير عن مشاعره.

ليست هناك تعليقات