تعرف على ميزة مخفية في ويندوز 10 ستمكنك من تجاوز التشنجات بسرعة على حاسوبك


كثيرًا ما نواجه مشاكل و تشنجات على الويندوز و تختلف الطرق من أجل انقاد حاسوبك طبعا هذا الموضوع هو يخص مستعملي ويندوز 10 ذلك راجع للميزة الجديدة على ويندوز 10، لذلك فاذا كنت تتوفر على ويندوز 7 او فيستا فلن تجد هذه الطريقة بهذا الشكل التي سنشرحها اليوم و التي هي طريقة الخروج و توقيف عمل الـexplorer من أجل تجاوز تشنج الويندوز 10، و لكن هذا لا يعني إنها ليست موجودة (فكل ما هنالك إنه قد تم تحسين هذه الميزة فقط).

هناك طريقتان لاستغلال هذه الميزة:

الطريقة الأولى (إيقاف explorer):

ندخل مباشرة في الموضوع بحيث كل ما يتوجب عليك هو التوجه الى شريط المهام ثم النقر في آن واحد على الزر SHIFT + CTRL + زر الفأرة الأيمن و سيظهر لك خيار جديد غير موجود في باقي اصدارات ويندوز و هو خيار Exit Explorer بعد النقر عليها سيتم اقفال الـexplorer بسرعة.



ويندوز 10


طبعا اقفال الـexplorer لا يعني الخروج من البرامج التي كنت تعمل عليها و انما سيتم الخروج من كل الملحقات المتعلقة بالـexplorer فقط و من أجل اعادة تشغيل هذا الأخير كل ما عليك هو النقر في آن واحد على CTRL + ALT + DEL ثم تنقر على Task Manager أو مدير المهام ثم تنقر على File بعد ذلك تختار New task و تقوم بكتبة explorer و سيتم ارجاعه في ثواني معدودة.

أو CTRL + SHIFT + ESC فيفتح مباشرة مدير المهام ثم تنقر على File و تنفذ ذلك.

لكن للعلم فقط، قد تجد خيار آخر يدعىNew task  Run اضغط عليه فقط فهو مثل New task، لكن إن لم تجد خيار File، قم بإظهاره من خلال (show details all).




الطريقة الثانية (explorer restart):

اذهب الى Task Manager، ثم ابحث عن windows explorer، بعد أن تعثر عليه اضغط بزر الفأرة الايمن فتظهر قائمة صغيرة و اضغط على restart أو في أقصى يمين أسفل النافذة سترى زر restart، و تتميز هذه الطريقة بأنها مختصرة عن الأولى.

طبعا هذه الميزة هي فعالة جدا من أجل تجاوز التشنجات التي قد يعرفها حاسوبك الذي يعمل بويندوز 10 اذ يمكن اعتبار هذه الخاصية من بين المميزات المخفية بويندوز 10 و التي تؤدي مفعول كبير صراحة.

و لكن أين هي في ويندوز 7 و 8 ؟

ليس فقط في 7 و 8 و أيضا في فيستا كذلك لكنها تختلف، و لفعل ذلك مع ويندوزي 7 و فيستا اتبع التالي.

1- اذهب إلى قائمة ابدأ، لكن لا تغلقه (هنا يبدأ الاختلاف ففي ويندوز 10 نفعل ذلك في شريط المهام).

2- مع زري SHIFT + CTRL + النقر بزر الفأرة الأيمن معًا فسوف تراها.

3- سترى قائمة صغيرة جدا لا تحتوي إلا على خيارين و هما (properties (خصائص قائمة ابدأ)، Exit explorer)، طبعا بدون SHIFT + CTRL و الاكتفاء بالنقر بزر الفأرة الأيمن لن يظهر إلا خيار properties.



ويندوز7

ويندوز فيستا

4- و هنا الاختلاف الثاني، و هو التوجه إلى إيقاف explorer فقط و لا يتوفر خيار restart، فقم بإيقافه.

5- بعد ذلك اضغط على CTRL + SHIFT + ESC معًا فيظهر مدير المهام و اضغط على File ثم اختر New task و اكتب explorer ثم Ok.



أو يمكن ذلك من خلال فتح مدير المهام و عمل إنهاء العملية بالطريقة الكلاسيكية المعروفة، لكن لا يفضل اتباعها لأن أحيانا بسبب تعليق الجهاز يصعب فتح مدير المهام بهذه الطريقة ، كما في الصورة التي في الأسفل.


أما ويندوز 8 و 8.1 فهما مثل ويندوز 10 تمامًا



ويندوز 8




ويندوز 8.1


الفارق الوحيد عن ويندوز 8 و 8.1 عن 10 إنك لن تجد زر restart في أسفل أقصى يمين النافذة.

(1)




(2)


ليست هناك تعليقات