تفقّد مشاريع تكنولوجية ومبادرات تربوية ... وكيل وزارة التعليم د. زياد ثابت يشيد بإنجازات مديرية ومدارس شمال غزة

العلاقات العامة/ شمال غزة

أشاد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي د. زياد ثابت، بإنجازات مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، ومدارسها، التي حققتها في الآونة الأخيرة، متمنياً لها المزيد من التألق والتميز والنجاح على طريق خدمة العملية التعليمية والنهوض بالواقع التربوي والتعليمي.

جاء ذلك خلال زيارته لمديرية شمال غزة وعدد من مدارسها، على رأس وفد من الوزارة ضمً الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير د. أحمد أبو ندا، والوكيل المساعد للشؤون التعليمية د. محمود مطر، ومدير عام وحدة العلاقات الدولية والعامة أ. أحمد عايش النجار، حيث كان في استقبالهم مدير التربية والتعليم في شمال غزة أ. جواد صالحة، ومديريْ الدائرتين الإدارية والفنية أ. أحمد أبو هربيد، و أ. موسى شهاب، وعدد من رؤساء الأقسام والمشرفين التربويين والعاملين في المديرية، وعدد من مدراء ومديرات المدارس والطواقم التدريسية ورئيس المجلس الأعلى لأولياء أ. مصباح عبد ربه.

وفي مستهل زيارته، اجتمع د. ثابت برؤساء أقسام مديرية الشمال، حيث رحب مدير التعليم بوفد الوزارة، مستعرضاً أمامه سير العملية التعليمية بمدارس المديرية، والإنجازات التي حققتها في الآونة الأخيرة.

كما اطّلع د. ثابت والوفد المرافق له، على تقرير مصور يرصد أبرز الإنجازات التي حققتها المديرية ومدارسها بجهود ذاتية خارج الخطة الوزارية، مبدياً إعجابه الشديد بتلك الإنجازات.

وفي أعقاب ذلك، تفقّد وكيل الوزارة والوفد المرافق له سير العمل والإنجازات المتحققة في خمس مدارس وهي: حمد بن خليفة الثانوية للبنات، وعوني الحرثاني الثانوية للبنات، وتل الزعتر الثانوية للبنات، وعثمان الثانوية للبنين، وحليمة السعدية الأساسية "ب" للبنات.

مشاريع طلابية تكنولوجية

ففي مدرسة حمد الثانوية للبنات، افتتح الوفد بحضور مديرة المدرسة أ. كريمة المقيد، المعرض التكنولوجي والذي ضمّ ثلاث زوايا وهي: تطبيقات الهواتف الذكية، والذكاء الاصطناعي، والبرامج بلغة بايثون، متضمنة العديد من المشاريع الطلابية المتميزة.

كما افتتح الوفد معرض (STEM) والذي ضمّ العديد من المشاريع الطلابية التي أظهرت قدرات الطلبة المتقدمة في الدمج ما بين العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجية وتوظيفها لإنتاج مشاريع تساهم في حل العديد من المشاكل الحياتية.

السرد القرآني

أما في مدرسة عوني الحرثاني الثانوية للبنات، فقد شارك الوفد بحضور مدير مديرية أوقاف شمال غزة د. مرسي سلمان، ومديرة المدرسة أ. سهام حميد، في الحفل القرآني المهيب (النور القرآني في جواهر الحرثاني لأجزاء من القرآن الكريم)، حيث أتمت (150) طالبة من طالبات المدرسة سرد أجزاء من القرآن الكريم بعد أن أتممن حفظها خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي.

وفي كلمة له، أشاد وكيل الوزارة بالقائمين على هذا الحفل المتميز، والذي ينسجم مع برنامج غرس وتعزيز القيم الذي ترعاه وتنفذه الوزارة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي.

كما توجّه د. ثابت بالشكر لوزارة الأوقاف لما تقدمه من جهد كبير في إنجاح ٍهذا البرنامج، من خلال تقديم العشرات من الوعاظ والدعاة دروس ومحاضرات ولقاءات دعوية وتربوية تساهم في الارتقاء بالجانب الروحي لدى الطلبة.

كما قدّم د. ثابت التهاني والتبريكات للطالبات الحافظات ووزّع عليهنّ الجوائز التقديرية، داعياً جميع المدارس إلى الاقتداء بهذه الخطوة الإيمانية والتربوية المهمة.

فنّ التجميل في "تل الزعتر"

أما في مدرسة تل الزعتر الثانوية للبنات، فقد تفقد وكيل الوزارة والوفد المرافق سير العمل في "وحدة فنّ التجميل"، حيث يُرسم الجمال بأنامل طالبات الصفين الحادي عشر والثاني عشر، ليرسمن بذلك لوحة فنية وجمالية تسرّ الناظرين.

كما اطّلع على بعض أعمال الطالبات في مجال إنتاج الصابون الطبي باستخدام الأعشاب النباتية والصحية.

وأشاد د. ثابت بالقائمات على الوحدة من أخصائيات فن التجميل، مشيداً بذلك بالمهارات الفنية والمهنية التي يقدمنها للطالبات، ما يؤهلهنّ لافتتاح مشاريع خاصة بهن بعد الانتهاء من الدراسة.

افتتاح مختبر للحاسوب

وانسجاماً مع رؤية الوزارة الطموحة لتوظيف التكنولوجيا في المنظومة التعليمية بما يواكب التطور العالمي في مجال التعليم، افتتح د. ثابت بحضور مدير المدرسة مختبراً للحاسوب بمدرسة عثمان الثانوية للبنين يضم (23) جهاز حاسوب (لاب توب)، وسبورة تفاعلية، وطابعة.

وأكد د. ثابت أن الوزارة لا تدّخر جهداً في سبيل توفير المختبرات الحاسوبية أو العلمية في كافة المدارس، إدراكاً منها لدور تلك المختبرات في النهوض بالعملية التعليمية، وتمكين الطلبة من مهارات الحاسوب والتعاطي مع الأدوات المخبرية المختلفة.

ولفت د. ثابت إلى أن العديد من طلبة مدارسنا باتوا يمتلكون مهارات متقدمة في التعاطي مع الحاسوب وبرامجه المختلفة، وأن منهم من مثّل فلسطين في مسابقات عربية ودولية محققين مراكز متقدمة بالرغم من الواقع الصعب الذي يمر به قطاع غزة.

من ناحيته، توجّه مدير المدرسة أ. صلاح قرقز، بالشكر لوكيل الوزارة د. ثابت، لما يقدمه من دعم غير مسبوق لخدمة الميدان التربوي، والنهوض بالطلبة والكوادر التعليمية على حد سواء.

مبادرة "صفي جنتي"

وعلى طريق خلق بيئة تعليمية محببة، تفقد د. ثابت والوفد المرافق له، مبادرة "صفي جنتي" للصف الثاني الأساسي، بمدرسة حليمة السعدية الأساسية المشتركة، والتي تنفذها المعلمة المتميزة أ. هدى مزروع، تحت إشراف مديرة المدرسة أ. آمال المدهون.

وأشاد د. ثابت بجهود المعلمة "مزروع"، مقدّراً تحفيز إدارة المدرسة لها، داعياً إلى تعميم تلك المبادرة داخل المدرسة وانتقالها إلى غيرها من المدارس، وصولاً إلى بيئة صفية ومدرسية مميزة.

وتخلل الزيارة تكريم عدد من المديرات والمعلمات المبادرات والمتميزات.

وفي ختام جولته، عبّر د. ثابت عن إعجابه بالإنجازات المتعددة التي حققتها مدارس مديرية شمال غزة، متمنياً لها المزيد من التميز والإبداع.

فيما عبّر أ. صالحة باسم جميع العاملين في المديرية ومدارسها، عن تقديره لهذه الزيارة المهمة التي تعكس مدى حرص واهتمام قيادة وأركان الوزارة بالميدان التربوي.




ليست هناك تعليقات