بحضور مدير عام المعهد الوطني للإدارة والتدريب ... مديرية شمال غزة تعقد اجتماعاً لمدراء مدارس المرحلة الثانوية

العلاقات العامة/ شمال غزة

عقدت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، اجتماعاً لمدراء مدارس الثانوية، وذلك لمناقشة جملة من القضايا الإدارية والفنية الخاصة بمرحلة الثانوية العامة.

وحضر الاجتماع مدير التربية والتعليم أ. جواد صالحة، ومديريْ الدائرتين الإدارية والفنية أ. أحمد أبو هربيد، و أ. موسى شهاب، ومدير عام المعهد الوطني للإدارة والتدريب أ. أشرف حرز الله، وعدد من رؤساء الأقسام، والمشرفون التربويون المعنيون.

وفي بداية الاجتماع رحب أ. صالحة بالحضور كافة، مشيداً بدورهم وجهدهم الكبير في الميدان التربوي للارتقاء بقدرات الطلبة والنهوض بمستوياتهم التحصيلية.

وتطرّق أ. صالحة إلى مجموعة من المعايير الواجب العمل في ضوئها بما يساهم في التزام معلمي الثانوية العامة بالخطط الدراسية التي أقرتها وزارة التعليم لجميع المباحث، وكذلك ضبط الدوام المدرسي للطلبة (الثانوية العامة) حتى الثالث عشر من أبريل المقبل، بناء على الخطة الوزارية المعتمدة.

ونوّه أ. صالحة إلى ضرورة تفعيل المسابقات المنهجية المركزية لأوائل الطلبة، وعقد نماذج اختبارات تحاكي نماذج اختبارات نهاية العام، حتى يكون الطلبة على أكمل جهوزية للتعامل مع ورقة الاختبار.

وأشار مدير التعليم إلى أهمية تفعيل دور المرشد التربوي في توجيه الطلبة إلى الالتزام بالدوام المدرسي وفق رؤية الوزارة، وكذلك دوره في التخفيف من الآثار النفسية التي قد يصاب بها بعض الطلبة نتيجة القلق والتوتر من الاختبارات.

وأوعز أ. صالحة إلى البدء بتشكيل فرق ميدانية من أقسام الإدارات المدرسية، والإشراف التربوي، والإرشاد التربوي، والامتحانات، والتخطيط، للنزول إلى الميدان ومتابعة كافة الجوانب المتعلقة بسير وانتظام العملية الدراسية الخاصة بالثانوية العامة وفق الخطة الوزارية.

من ناحيته، استعرض أ. حرز الله جملة من الإجراءات والأنشطة التي من شأنها إفادة طلبة الثانوية العامة وتهيئتهم نفسياً وعلمياً لخوض امتحانات نهاية العام.

وأكد أ. حرز الله على ضرورة عقد دورات تثقيفية للطلبة وذويهم حول معيقات التحصيل الدراسي، وسبل تنظيم الوقت والاستفادة المثلى منه عبر بناء خرائط ذهنية، وكذلك التدرب على القراءة الفاهمة والواعية للمنهاج الدراسي، وكيفية التعامل مع ورقة الامتحان.

بدوره، تطرّق أ. شهاب إلى بعض الجوانب الفنية المتعلقة بضبط العملية الدراسية، مؤكداً على الدور المحوري للمشرف التربوي ومدير المدرسة في هذا السياق.

وشهد الاجتماع العديد من المداخلات والاستفسارات التي ساهمت في إثراء النقاش.



ليست هناك تعليقات