أهم التقنيات و المهارات التي يجب عليك معرفتها و احترافها للولوج إلى عالم الاختراق


السؤال الأكبر: "أريد ان ابدأ في مجال الاختراق و الحماية، بما تنصحني ؟" في معظم الحالات تكون الإجابة واحدة، فلم لا نخصص موضوعاً كاملاً نتطرق فيه الى أهم التقنيات و المهارات التي يجب عليك أنت كشخص عادي ان يدخل الى مجال الاختراق من أوسع أبوابه، فتابع معنا الى النهاية، ففي هذا الموضوع إننا على وشك أن نقدم لك بعضاً من أهم المهارات و التقنيات لتصبح مستقبلاً هاكر محترف!. 


- لكي تصبح مخترق، يجب ان تفكر مثل المخترق: 

من أهم المهارات التي يجب على كل شخص يريد ان يلج الى عالم الهاكينغ و الاختراق، أن يفكر مثل المخترق بحد ذاته، و إن كنت تفتقد لهذه المهارة فعلى الأرجح لن تتقدم كثيراً، عندما نشير الى الشخص بعبارة الهاكر أو المخترق، فتذكر صديقي القارئ إننا نشير هنا الى الهاكر الأخلاقي، الذي يحاول جاهداً اكتشاف الثغرات الأمنية و ترقيعها و لا نتحدث هنا عن الهاكر المخرب بطبيعة الحال فنحن لا نريدك أن تكون كذلك، لذلك يا صديقي، عليك أن تفكر مثل المخترق المخرب لكي تستطيع أن تكون أنت هاكر أخلاقي، فإن تواجهت مع أحد المواقع مثلا، فحاول أن تحاول اختراقه كما لو إنك تريد تحطيمه أو سلبه من صاحبه، لأن الهاكر يفكر في الغالب بهذا الشكل، فعليك أنت أيضاً أن تفكر بهذا الشكل بدون شك، لكن لا تنسى صديقي، عندما تصل الى نقطة النجاح، لا تعتمد على الطرق التخريبية، بل يمكنك مراسلة أصحاب الموقع أو المنصة و مراسلتهم بالثغرة، و جائزتك ستكون أكبر و أفضل.

- كيف تتعامل مع الحاسوب؟ 

قد يبدو سؤالاً سخيفاً مبدئياً أليس كذلك؟ لكنه في الحقيقة مهارة ضرورية جداً – في الحقيقة 90% من المستجدين في هذا المجال يقعون في هذا الخطأ -، فالكثير من الأشخاص لا يعرفون سوى تنصيب نظام مثل الـKali Linux و مشاهدة فيديو في اليوتيوب و يا مرحباً لقد أصبحت هاكر محترف! نعم واقع حزين، في الحقيقة الأمر ليس بتلك السهولة، ففي بعض الأحيان هذا الـ"هاكر المحترف" قد لا يعرف حتى الفرق بين الـRam و الـRom، و لا يعرف كيف يتعامل مع حاسوبه، ففور ظهور مشكل او خطأ في الحاسوب قد يصاب بالذعر و لا يعرف كيف يتصرف اتجاه ذلك المشكل، فما فائدتك ان كنت "هاكر محترف" و لازلت لا تعرف كيف تقرأ أخطاء الحاسوب و إصلاحها و الارتقاء بحاسوبك و نظامك للأفضل؟، الأمر سيان بالنسبة لأي جهاز ستستخدمه في مجال الهاكينغ و ليس فقط الحاسوب.

- التعامل مع الشبكات: 

من أهم المبادئ التي يجب على الشخص الذي يطمح إلى أن يصير مخترقاً هو معرفة كيفية التعامل مع الشبكات، لأنك في الغالب صديقي المخترق البدائي ستتعامل و بشدة مع مجموعة ضخمة من البروتوكولات و ال IP's و السيرفرات و الخوادم و حواسيب أخرى و ما إلى ذلك، و في الغالب صديقي ستصادفك مجموعة من العراقيل في كل مرحلة، خصوصاً أن الحماية بالنسبة لأمثال هذه الأجهزة تكون جد مرتفعة، فسيكون عليك أن تكون خبيراً في مجال الشبكات من أجل اجتيازها بنجاح.

- مهارات التشفير و فك التشفير و نظام الأرقام : 

من أهم المهارات التي يجب أن تجد و تكدح فيها هي مهارات التشفير و التعامل مع نظام الأرقام، إن التشفير أنواع، و أساليب و مستويات أيضا، و في كل مرة انت مطالب بفهمها و تجاوزها و فك تشفيرها، لذلك، لما لا تبدأ ببعض مهارات الـCryptographie، فبعض الأكواد لن تشفر نفسها بنفسها، ثم عليك بعدها فهم نظام الأرقام، الـBinary و الـDecimal و الـOctal و الـHexadecimal، عليك أن تعرف كيفية التعامل معها، و كيفية عملها و طرق استخدامها أيضاً، هذا بالطبع إن كنت تريد أن تكون ذلك المخترق المحنك. 

- تعلم البرمجة: 

و هي حلقة الوصل لتصبح حقا هاكر محترف، لا يوجد هاكر أو مخترق لا دراية له في مجال البرمجة، فالبرمجة هي كل شيء، فأنت تتعامل مع نظام مبني على الأكواد من أعلاه لأسفله، فكيف لا تكون البرمجة هي كل شيء؟ البرمجة تختلف بالطبع حسب نوع احترافك، فأن تكون خبيراً في اختراق المواقع يتطلب لغات برمجية معينة، و أن تكون خبيراً في كسر البرامج و الثغرات الأمنية و النظم يتطلب لغات أخرى، لكن في الغالب، أهم لغات البرمجة الخاصة بتعلم الاختراق و الهاكينغ هي : Python ،C ،C++ ،Ruby ،Javascript ،php ، SQL ،Java . و بالطبع لغات أخرى فالأمر يعتمد على ماذا تريد أن تخترق بالطبع.

إذن كانت هذه لائحتنا لأهم المهارات و التقنيات التي يجب عليك البدء في تعلمها من أجل الولوج الى عالم الاختراق و الهاكينغ.

ليست هناك تعليقات