التعليم تعقد دورات تدريبية في الإسعاف الأولي و الإسعاف النفسي لمعلمي مدارس شمال غزة


عقدت الإدارة العامة للصحة المدرسية بوزارة التربية و التعليم العالي بالتعاون مع جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية و بالشراكة مع مؤسسة كرستيان إيد البريطانية، دورات تدريبية في الإسعاف الأولي و الإسعاف النفسي الأولي لمعلمي مدارس شمال غزة، و ذلك ضمن مشروع تحسين الجهوزية في المدارس و المجتمع المحلي في قطاع غزة.


و افتتح الدورات د. تيسير الشرفا مدير عام الصحة المدرسية، و د. أحمد الحواجري مدير عام الإرشاد و التربية الخاصة، و أ. محمود أبو سمعان نائب مدير عام الصحة المدرسية، و أ. عبد الكريم المجدلاوي مدير دائرة التثقيف الصحي، و د. عائد ياغي مدير جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية.

و تهدف الدورات التي تستمر على مدار 3 أيام و بواقع 18 ساعة تدريبية الى زيادة مستوى الاستعداد في مدارس شمال قطاع غزة ورفع مستوى الوعي المجتمعي اتجاه قضايا الصحة العامة.

و تستهدف الدورات 160 من منسقي الصحة المدرسية و المرشدين التربويين في 160 مدرسة من ‏مدارس شمال غزة.‏

و أشاد د. الشرفا في تنظيم هذه الدورات نظراً لأهميتها في الميدان التعليمي بمجال إسعاف الطلبة ‏في حالة تعرضهم لمكروه، إضافة إلى تعليم المشاركين كيفية التصرف لمواجهة أي طارئ، مؤكداً ‏على أهمية هذه الدورة في المؤسسات التعليمية للحفاظ على سلامة طلبتنا في حال تعرضهم ‏للمخاطر.‏

بدوره أكد د. الحواجري أن الإسعاف الأولي يمثل ثقافة للإنسان في الحياة العامة وتحصيل شخصي ‏له و أن هذه الدورات تعتبر فرصة لاكتساب المشاركين مهارات الإسعافات النفسية الأولية و نقلها ‏للطلبة و بالإضافة الى اكساب بعض المهارات العملية في الرعاية الذاتية.‏

و تتضمن الدورات موضوعات المهارات الأساسية للإسعاف الأولي و تشمل مفهوم الطوارئ و الإخلاء و النقل و انسداد مجرى الهواء و انعاش القلب و الرئتين و النزيف و الجروح و الحروق و الكسور و الجبائر، كما تتضمن المهارات الأساسية للإسعاف النفسي الأولي و تتناول كيفية التعامل مع الصدمات النفسية و تقليل تبعياتها و كيفية تقديم المساعدة بمسؤولية و تقديم الدعم النفسي الأولي و كيفية الاعتناء بالنفس و الزملاء.





ليست هناك تعليقات