ما هوا الـ BIOS ؟ و ما وظيفته ؟ إليك كل ما تحتاج معرفته عن الـ BIOS


قطعة أساسية في أحجية استخدام الحاسوب، لكن الجميع ربما يتجاهلها، بل هناك من لا يعرفها من أصلها، فكل ما يعرفه انه يوجد نظام في الهارد درايف الخاص بالحاسوب هو ما يجعله يشتغل، لا مشكلة، فالجهل ليس عيباً، و إدراك الجهل حكمة، و تجاهل العلم غباء، لذلك، أنشأنا لك عزيزي القارئ، هذا الموضوع البسيط و الخفيف، الذي من خلاله سنقوم بشرح ماهية البيوس Bios، و ما وظيفته في استخدامنا للحاسوب، و ما الهدف من نشأته، و كذا ما الذي يمكننا فعله بالبيوس أيضا.


- ما هو الـ BIOS ؟ 

الـ BIOS هو اختصار لعبارة Basic Input Output System، بعيداً عن الشروحات المعقدة، و لا نرغب نقدم لك تعريف الـ BIOS كما جاء في ويكيبيديا أو جوجل أو لا ندري، فنحن هنا لتبسيط المفاهيم، لذلك، دعنا نخبرك ما هو الـ BIOS بطريقة سهلة، لدينا يا صديقي حاسوب، هذا الحاسوب يتم تركيبه بتجميع مجموعة من الهاردوير: 

* ذاكرة عشوائية رام.

* هارد درايف.

* بطاقة رسوميات.

* المعالج و غيرها. 

يتم تركيب الكل على شريحة كبيرة تسمى البطاقة الأم، جيد حتى الآن، حين ننقر على زر التشغيل، فنحن ليس لدينا أي نظام أو أداة أو هاردوير، يقوم بالتحقق من هذه الأدوات المركبة في لوحة الأم، مما سيحيلنا الى عدم اشتغال الحاسوب، أين المشكلة؟ هل هي الرام؟ لنزيلها و نعد تركيبها و نرى، ثم نشغل الحاسوب و نفس المشكلة، ببساطة، ما يلزمنا في هذه الحالة، هو نظام، هو شيء يُسمى بالنظام الثابت او Firmware، نظام لا يستطيع المستخدم الوصول اليه و برمجته أو التعديل عليه برمجياً، نظام يشتغل في جميع الظروف، لا يهمه ان كان الهاردوير معطلاً، و لا يهمه ان كان هناك نظام مركب في الحاسوب، ما يهمه هو ان يتحقق من أن الهاردوير جيد و قوي و شغال ليتناسب مع الحاسوب و نظامه، لذلك، تم ابتكار نظام ثابت يقوم على هذا المبدأ، و يُدعى بالـ BIOS . 

- ما وظيفة الـ BIOS ؟ 

إن وظيفة البيوس BIOS الأساسية، و ركز معنا ليست الوحيدة بل الأساسية، هي العمل كرابط بين الهاردوير و السوفتوير، فإن كان هناك على سبيل المثال مشكلة في رام الحاسوب، فالحاسوب في الغالب لن يشتغل و النظام لن يظهر، لكننا بحاجة الى علامة او شيء نعرف به أن المشكلة من رام الحاسوب، هنا يأتي دور الBios الذي يخبرنا بالأمر جلياً عبر ما يسمى بالـ BIOS Bips، سنشرح لك كل هذا، فقد رويدك، دعنا نخبرك كيف يشتغل الحاسوب عندما تنقر على زر التشغيل: 

1 - ان نقرت على زر التشغيل و لم يحدث اي مرور للكهرباء للجهاز، فالمشكل في الغالب في علبة التغذية، و بالطبع هي المسؤولة عن مرور الكهرباء، لذلك هنا لا علاقة للبيوس بالأمر. 

2 - فور التأكد من مرور التيار الكهربائي و النقر على زر التشغيل، يشتغل الـ BIOS، يقوم الـ BIOS بالتحقق من ان المعالج بخير و في مكانه و شغال ثم البطاقة الرسومية أيضا، إن لم يكن، فهو يقوم بإعلامك عبر الـ BIOS Bips. 

3 - إن كان المعالج بخير، فإنه يمر للتحقق من الذاكرة العشوائية أو الـ RAM، ان كان هناك أي مشكلة فيها فيقوم بنفس الأمر و يقوم بإعلامك عبر الـ BIOS Bips. 

4 - بعدها يتحقق الـ BIOS من المدخلات، مثل لوحة المفاتيح، الفأرة، الطابعة و غيرها، لذلك أحيانا يا صديقي، عندما تدرج مفتاح USB يرفض الدخول الى النظام و يعلق الحاسوب، لأن الـ USB تأتي قبل فحص الـ Hard Drive، لكن أحيانا يمكن تعديل الأمر عبر الـ Boot Options و هي المرحلة الخامسة. 

5 - يتحقق الـ BIOS من الـ Boot Options، و يبدأ في البحث عن النظام من بين خيارات الـ Boot (القرص الصلب، قرص مرن CD، فلاش ميموري ... ) 

6 - ثم يقوم بعدها بالتحقق من بقية الهاردوير، حين يكون كل شيء بخير، فإن النظام يُقلع، إن لم يكن فإما أن يظهر لك BIOS Bip او يقوم بإظهار خطأ في شاشة سوداء حسب مشكلة الهاردوير. 

كل هذا يتم في ثواني قليلة جدا، سرعة خيالية أليس كذلك؟. 

- ما هي الـ BIOS Bips : 

الـ BIOS نظام ذكي، صمم ليعرف إنك تصادف مشاكل في نوع من الهاردوير، لكن ماذا لو كان الهاردوير المعطوب هو نفسه البطاقة الرسومية؟ كيف سيظهر لك الخطأ؟ و يخبرك أين الخطأ بالضبط؟ ليتجاوز هذه المشكلة، يوجد ما يسمى بالـ BIOS Bips، وهي أصوات عبارة عن " بييب " يُصدرها الحاسوب حين يجد عطلاً ما في الهاردوير اي المراحل الثلاث الأولى أعلاه، لكن يختلف الـ BIOS Bips حسب نوع الهاردوير، نعم، نجد انه مثلا في حالة عطل في الرام، نجد ان الBIOS يُصدر 3 من " بييب " مطولة، فإن سمعتها فالمشكلة من الرام مباشرة، إن سمعت مثلا 5 من " بيييب " طويلة، فالمشكلة من كارت الرسومية ( الجرافيك )، و هكذا دواليك. 

- هل من وظائف أخرى للـ BIOS ؟ 

يتحكم الـ BIOS في العديد من الأشياء، فهو قادر على الوصول الى شريحة الـ CMOS من أجل تعديل وقت و زمان الحاسوب، و كذا أيضا تعديل العديد من الأشياء حسب نسخة الـ BIOS التي تحملها، كذلك قادر على التحكم في نوع المدخلات الخاصة بالحاسوب و ترتيبها، و أيضا الـ Boot Options سابق الذكر، كما يظهر لك معلومات جهازك كاملة و بالتفصيل، و تذكر جيدا، أن الـ BIOS ليس معصوماً من العطل، و لكن أعطاله صعبة الحل، أحيانا حين يتعطل الـ BIOS، فلا حل لديك سوى ان ترمي حاسوبك بعيداً، لذلك، حاول الا تعبث به كثيراً إن لم تفهم مجرياته جيداً، فقد يؤدي الأمر الى أشياء لا يُحمد عقباها.

ليست هناك تعليقات