20 من أفضل المواقع البرمجية التي يجب ان يرتادها كل مطور و مبرمج و حتى المستجد


سنخبرك بشيء، عالم الويب و الإنترنت عالم مليء بشتى المجالات، و عدد المواقع اليوم عدد كبير صعب الإحصاء، و لكن ليست كل المواقع هي مواقع ذات فائدة و منفعة كبيرة، و لكن في الكفة الأخرى، يوجد الجانب التعليمي و التثقيفي، الذي ساعد مجموعة من الأشخاص في الحصول على العديد من المعلومات على مُضِي الأيام و السنوات، و قد فكرنا اليوم، في تقديم مجموعة كبيرة من المواقع المخصصة للمبرمجين و المطورين، مواقع ربما يجب أن يعرفها كل مبرمج و مطور لأنها ستفيده كثيراً في حياته البرمجية (سواء التعليمية، العملية او ممارسة مجال البرمجة كهواية)، و أتمنى ان تضع قائمة المواقع هذه ضمن قائمة الـ Bookmark الخاصة بك، و زيارتها دائما.


- Stackoverflow :

حسنا أعلم ان الكل يعلم بموقع Stackoverflow، و ربما لهذا السبب أحببنا أن نضيفه هو الأول في قائمتنا هذه، موقع Stackoverflow، موقع يجب ان يكون حليفك فور أن تفتح الIDE او برنامج تحرير الأكواد الخاص بك، لماذا ؟ لأنه ببساطة هو حلّال المشاكل الخاص بك، حين تواجهك أي مشكلة مهما كانت، ادخل الى جوجل، ابحث عن المشكل، تفحص نتائج موقع Stackoverflow، إن لم تجد، فتوجه الى الموقع، و اكتب منشورا تُوضح فيه مشكلتك، و ستجد الحل في أقرب وقت!.

للموقع فروع كل حسب المجالات و البيئات و الـ IDE أيضا، اختر ما يناسبك، لكن هناك بعض الضوابط لابد من معرفتها بعد تسجيلك في الموقع.



- CodeCademy :

تريد تعلم البرمجة؟ عليك إذن بـ CodeCademy، لا يقدم لك الموقع كورسات أو فيديوهات، بل يعلمك البرمجة عن طريق إخضاعها للتطبيق عبر مجموعة من الـ Tasks و المهام التي يجب عليك إتمامها بكتابك للكود البرمجي الخاص باللغة، لا تقلق الموقع يُساعدك على اكتسابها و فهم الكود أيضا.



- Github :

في الحقيقة، كان يجب ذكره مباشرة بعد stackoverflow نظراً لأهميته و شهرته، و هناك العديد من المواقع المشابهة تنصح بتسجيل دخول من خلال حساب Github، و للموقع تطبيق للمحادثة و المناقشة بين الأعضاء أيضا، ناهيك عن خدماته، و إذا كنت مبرمج محترف أو خبير و لديك ما تحب أن تشاركه من سكريبتات أو أكواد أو أي فكرة برمجية فلا تبخل.

يُعتبر موقع Github واحد من أكبر المواقع على الإطلاق لمشاركة الأكواد و المشاريع البرمجية من طرف المبرمجين، ناهيك على توفيره منصة تكاملية للمجموعات البرمجية للعمل عن بعد بكل أريحة، و أصبح اليوم موقعاً مطلوباً حتى من طرف شركات الـ IT الكبرى، و لا بد لك أنت أيضا ان تستخدمه في المستقبل عزيزي المبرمج.



- Scotch.io :

واحد من أفضل المواقع، هذا الموقع يقدم لك على الدوام مجموعة جد كبيرة من الشروحات المكتوبة، المستجدات، التمارين في مجال البرمجة، و بالطبع صناعة بعض الأشياء البرمجية بآخر التقنيات و الفريمويركات مثل الـAngular Js و Vue.js و Ruby on Rails أيضا، لا تفوته عليك، و تصفحه دائما فسيفيدك كثيراً.



- Sitepoint :

واحد من أشهر المواقع أيضا المخصصة للمبرمجين، بغض النظر على أنه يقدم لك يوميا مقالات و مواضيع رائعة في مجال البرمجة، فهو من كفة أخرى يُقدم لك أيضا مجموعة من الكورسات و الدورات ناهيك على الكتب الرائعة المخصصة للبرمجة، يتم تحديث الموقع يومياً، و يهتم بمجموعة كبيرة من لغات البرمجة، و مما لا شك فيه انك ستجد ضالتك مع هذا الموقع الرائع.



- Google Developers :

نعم ، عليك أن تتابع أيضا آخر أخبار و مستجدات جوجل، فكما تم الإعلان مؤخراً عن تمكين لغة Kotlin و جعلها لغة رسمية للأندرويد، بالإضافة إلى أجدد التحديثات الأخرى التي تطلقها جوجل، فيجب عليك أن تستعد دائما و تواكب المستجدات في عالم البرمجة، و أعتقد أن موقع جوجل للمطورين خيار جد ممتاز لذلك.



- Reddit :

في الحقيقة Reddit ليس موقع للمبرمجين خصوصاً فهو أشبه بشبكة و بمجالات و اتجاهات مختلفة و هناك مجال للمبرمجين فيه، و بالطبع ستجد فيه أيضا أقسام عدة لكل لغة برمجة، و للتصميم و المنتجة، و فروع عدة عن النظم ... إلخ ؛؛ باختصار موقع ضخم جدا و سوف يفيدك تماماً.

يُعتبر Reddit واحد من أروع المواقع على الإطلاق على هذا الإنترنت، يمتلك موقع Reddit مجموعة من الـ Subreddit التي يمكن اعتبارها كفروع او تصنيفات، و يوجد العديد من التصنيفات في الموقع المخصصة للمبرمجين مثل Programming أو Coding أو Web Design ناهيك على وجود فروع لكل لغة برمجة تعرفها.



- موقع عبد الله عيد :

عبد الله عيد واحد من أشهر الأشخاص العرب الذين أثروا في المجتمع التقني العربي بشكل كبير، يحتوي موقعه الرسمي على مجموعة من المقالات و الدروس و الفيديوهات الجديدة و القديمة أيضا تساعدك على البدء في مجال البرمجة بشكل أكثر دقة، حاليا لم يُقدم عبد الله عيد أي دورات مؤخراً ، لكن دوراته السابقة لها نكهتها الخاصة.



- Quora :

موقع Quora شبيه الى حد ما بـ Stackoverflow ، إذ يمكنك ان تجد أيضاً حلول لمشاكلك البرمجية فيه (يحتوي أيضا على حلول في مجموعة كبيرة من المجالات و ليست البرمجة)، ناهيك أيضا ان موقع Quora قد يقدم لك اقتراحات و أفكار برمجية رائعة، كما إنه مجتمع رائع لمواكبة أجدد المقالات و المواضيع و الأخبار التكنولوجية بمتابعتك لأشخاص مهتمين بها.



- Learn Anything :

موقع لتعلم كل شيء و أي شيء، خصوصا في مجال البرمجة، يكفي الدخول الى الموقع ، ستظهر لك الواجهة البسيطة التي تطلب منك إدخال "ما الذي تريد ان تتعلمه ؟" دعنا نقل انك مهتم بلغة البرمجة C# ، فقط تكتب C# و تنقر على " Enter " ، ثم سيقدم لك خارطة لكل ما تحتاج إليه من مصادر و مواقع لتعلم تلك اللغة، و إن اردت الحصول على اختيار عشوائي، لا تدخل أي نتيجة و انقر مباشرة على " Enter  " لتستمتع أيضا.



- موقع محمد عيسى :

الى جانب عبد الله عيد، فهناك مجموعة من الأباطرة العرب في مجال البرمجة احتلوا و غيروا الفكر العربي البرمجي، و لا ننكر ان محمد عيسى من بينهم، و ذلك بواسطة مجموعة من الكورسات و الدورات و الفيديوهات و المقالات الخاصة بمجال البرمجة، و سيكون من الرائع ان تتصفح موقعه هو الآخر من حين لآخر لتطلع على اخر المستجدات و الدورات.



- Coursaty.me :

موقع عربي و محرك بحث رائع للبحث عن الكورسات و الدورات في مختلف المجالات، و من ضمنها بالطبع مجال البرمجة، بالطبع يمكنك البحث عن كورسات اخرى في مجالات مختلفة، لكن بما اننا نتحدث هنا عن المبرمجين، فالكورسات الخاصة بالبرمجة بين يديك، يقوم الموقع بالبحث في مواقع مختلفة مثل: رواق، اليوتيوب، Udemy ، Lynda و غيرها.



- Stack Share :

واحد من المواقع الرائعة للبقاء على إطلاع دائما بأفضل الأكواد و المستجدات الخاصة بلغاتك البرمجية الخاصة، فعند ولوجك للموقع، يطلب منك إدخال اللغات البرمجية التي تتقنها، أو التي تريد أن تبقى على اطلاع دائم بآخر مستجداتها، فور أن تقوم بذلك، سيُظهر لك قائمة رائعة بأجدد الأخبار، الأكواد، الدروس الرائعة في تلك اللغات.



-  Laracast:

هو موقع متخصص فقط في الـ Framwork الأكثر شهرة في السنوات الأخيرة و هو الـ Laravel، إذ يمنحك الموقع اجدد الكورسات و الدورات و الفيديوهات و أيضا الأخبار و المقالات و كل ما تحتاجه لتصير محترفاً في فريموورك الـLaravel، لا ليس هذا فقط، بل إن كنت مبرمجاً مسبقاً لهذا الـFramwork، فعليك ان تتابعه بدون أدنى شك، فأن تجدد مهاراتك أمر ضروري، و هذا الموقع سيفيدك كثيراً لفعل ذلك.



- أكوا ويب :

موقع يقدم لك أيضا على مر الأيام مجموعة من المواضيع الخاصة بمجال البرمجة، بعضها ربما كان دروسا مكتوبة، و بعضها دروس مصورة، و البقية مقالات تثقيفية في مجال البرمجة.



- Eduonix :

حتى يتعرف عليه الكل، صحيح أن معظم الكورسات الموجودة فيه هي كورسات مدفوعة مثل Udemy، لكن المجاني منها رهيب حقا و يُقدم لك أشياء ستعشقها، ناهيك على تجديد دروسه الدائمة.



- Tutplus :

موقع Tutplus التابع لموقع Envanto يُقدم لك مجموعة من الدروس في مجموعة من التخصصات و المجالات، من بينها التصميم و البرمجة و التسويق و غيرها، لكن هدفنا هنا هو الموقع الفرعي Code Tutplus، يقدم لك مجموعة من المقالات المستجدة على الدوام في مجال البرمجة، إلى جانب الكورسات و الدروس المكتوبة و بالفيديو أيضا.



- Call To Idea :

إذا كنت تبحث عن أفكار تصميم لمشروعك البرمجي القادم؟، فاستعن بهذا الموقع للحصول على بعض الإبداع البرمجي.



- هنديوير : 

هل اعتقدت اننا سنغفل عن موقع Hendiware في هذا الموضوع؟ لا أنت مُخطئ ، ربما يكون من أجدد المواقع العربية في مجال البرمجة، لكن هذا الموضوع لا يتكلم عن قدم الموقع، بل يتكلم عن جودة الموقع، و إن كان هناك أي وصف لموقع هينديوير، فهو أن الموقع قد قدم الكثير و الكثير في مجال البرمجة و خصوصاً برمجة تطبيقات الأندرويد، و باحترافية تامة للغاية، الموقع لا يقدم لك الدروس بالفيديوهات بل المقالات.



- PluralSight : 

اعمل بذكاء، ابق على إطلاع دائما و تحكم في مصيرك المهني عبر منصة لتعليم مهارات التكنولوجيا و التقنية التي تضع بين يديك أجود المختصين في مجالات متعددة على أطراف أصابعك، منصة PluralSight واحدة من أفضل منصة من المنصات التعليمية من ناحية الكورسات و الدورات في مجال البرمجة، يوجد أيضا منصات أخرى، لكن للأسف الحساب فيه غير مجاني.



- Tutorialzine : 

حقا من أفضل المواقع أيضا في مجال تعليم البرمجة، يُقدم لك على الدوام و بطريقة مستجدة أيضا مجموعة من الدروس المختلفة في مجموعة من اللغات البرمجية، بالإضافة الى الشروحات المكتوبة أيضا.


إن كان الموضوع قد أعجبك، فاعلم أن هناك المزيد من هذه المواقع و سننشره قريبا، فقط تابع على موقع المديرية.

ليست هناك تعليقات