إليك أفضل قنوات اليوتيوب العربية لتعلم البرمجة بشتى أصنافها من مستوى الصفر إلى الاحتراف !


أصبح تعلم البرمجة و التصميم و أيضا التسويق الإلكتروني و غيرها من المهارات التقنية  أمراً ملحاً في ظل الطلب الكبير و المتزايد على الأشخاص الذين يتقنونها، لذلك فتعلمها في سن مبكر حتما سيزبد من حظوظك في الحصول على وظيفة ودخل قار من الإنترنيت دون الدخول في دهاليز البطالة التي يشهدها عالمنا العربي، اليوم سوف نشارككم أفضل 5 مصادر عربية يمكنك ان تتعلم منها أي شيء يتعلق بالبرمجة و التصميم من الصفر إلى الاحتراف. هذه المصادر أو قنوات اليوتيوب إن صح التعبير حقا تعتبر كنزاً في عالم التعلم الذاتي عبر الإنترنيت !



من أفضل قنوات اليوتيوب العربية في مجال التعلم الذاتي عبر الإنترنيت  بحيث تتوفر على أزيد من 1000 فيديو  تعليمي في جل لغات البرمجة (Java . PHP . JS . C  . Python .. ). وما يميز هاته القناة التعليمية هو توغلها العميق في شرح الدروس بحيث لا تكتفي بإعطائك الأشياء السطحية عنها  بل تمنحك كل ما تحتاج للوصول إلى مرحلة الاحتراف في البرمجة ! غير ذلك فصاحبها المبرمج السعودي عبد الله عيد  يقدم نصائح ذهبية لكل ما يريد اقتحام مجال البرمجة !


قناة مشهورة نوعا ما  تقدم دروس غاية في الاحترافية و التكامل , صاحبها المصري أسامة محمد  يتمتع بسلاسة كبيرة في توصيل المعلومة للمتلقي حيت يحاول تكرارها أكتر من مرة و بأكثر من طريقة قصد ضبطها لأقصى حد ممكن من طرف المشاهد، القناة تقدم دورات مميزة في شتى لغات البرمجة و التصميم و أيضا تقوم بدروس تطبيقية تجعلك فعلا  تحترف هاته اللغات وتتحمس لمعرفة المزيد حولها ! 


اكتشفت هذه القناة منذ شهرين تقريبا , لكن للأمانة فهي تقدم دورات في البرمجة بشتى مجالاتها سواء تعلق الأمر ببرمجة التطبيقات أو برمجة الويب أو حتى برمجة برامج سطح المكتب، صاحبها هو عراقي الجنسية  يعيش في أمريكا ووظيفته الرسمية هناك هي تعليم البرمجة للآخرين. لذلك فهو يحاول أن يصبح مدرس جيد للغات البرمجة، وعليه فهو يبذل كل ما بوسعه لإنجاح هذا الأمر عن طريق ابتكار طرق جديدة للتعلم حتما ستثيرك وتجعلك في تعطش دائم لتعلم المزيد !!


بدورها قناة مميزة تضم دورات احترافية في لغات برمجية عدة، ما سيجعلك تشترك في هاته القناة هو أنك ستضمن تلقى نصائح ذهبية في البرمجة من صاحبها الخبير و المتمرس في هذا المجال المبرمج المغربي "خالد السعداني"، الأخير الذي يحاول جاهداً بناء جيل من المبرمجين الناجحين عن طريق تقديم لهم كل ما سيحتاجونهم لشق طريقهم في هذا المجال الحيوي !


محتوى هذه القناة و الطريقة التي يقدم بها حتما ستجعلك شغوفا بتعلم ما يتعلق بالبرمجة، توفر هذه القناة دورات دسمة في عدة أصناف من البرمجة كبرمجة تطبيقات الأندرويد و IOS وبرمجة مواقع الويب وبرامج سطح المكتب وغيرها، معدل الفيديوهات المضمنة بهده الدورات هو 100 فيديو، مما يجعل متابعتك لها محترف في ذلك الصنف من البرمجة الذي اخترت دراسته  ! 


يحاول صاحب هذه القناة المبرمج المحترف Adel Sabour إنشاء دورات احترافية في عدة لغات برمجية مع الاهتمام بالجانب التطبيقي، وما تتميز به هذه القناة هو توفرها على دورات فريد من نوعها بحيث يصعب إيجادها في قنوات تدريس لغات برمجة أخرى ! إذا كنت تنوي التوغل أكثر في بعض اللغات البرمجية فلن تجد صراحة أفضل من هاته القناة المتميزة !


إذا كنت تنوي احتراف اللغة البرمجة PHP و بناء مواقع و تطبيقات ويب احترافية، فهذه القناة حتما ستكون دليلك لذلك، بحيث تتوفر على سلسلة من الدورات الرائعة في هاته اللغة البرمجية المتميزة و المطلوبة بشدة في سوق الشغل، وأيضا تتوفر على دروس في اللغات البرمجية الأخرى القريبة منها متل HTML و CSS (بالرغم من أنهم ليسوا بلغات برمجة بالمعنى الأصح) و أيضا الجافا سكريبت، غير ذلك فهي تتوفر كذلك على تطبيقات مهمة في هاته اللغات البرمجية حقا بإتباعك لها ستزيد من مستواك التقني فيها !


صحيح أن هذه القناة لا تحتوي على عدد كبير من دورات البرمجة، إلا أن جل الدورات المتواجد بها تعتمد على طريقة متميزة و سلسة في الشرح. صاحبها يحاول جاهداً التركيز على كل ما هو تطبيقي إيقانا منه ان تعلم البرمجة  يستلزم قدر هاما من التطبيق و الممارسة مع الاهتمام أيضا بالجانب النظري !

ليست هناك تعليقات