التعليم تطلق المخيم المهني الصيفي الأول


أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع الوكالة البلجيكية للتنمية والإغاثة الإسلامية بقطاع غزة المخيم المهني الصيفي الأول والذي يستهدف الطلبة خريجي الصف العاشر.


ويشارك في المخيم الذي بدء بتاريخ 17/7 وينتهي بتاريخ 31/7 نحو 210 من الطلاب والطالبات موزعين علي ثلاثة مراكز تميز مهني وهي مدرسة عبد المعطي الريس المهنية الثانوية للبنات ,المدرسة الصناعية في دير البلح ,ومدرسة الشهيد هاني نعيم الزراعية في بيت حانون.

ويشمل المخيم تخصصات مهنية مميزة منها تصميم الأزياء التصميم الجرافيكي والرسم على الزجاج والتجميل للطالبات ,وتخصصات الكهرباء العامة والنجارة والحاسوب إضافة إلي تربية النحل والصناعات الغذائية وتربية الاغنام والابقار والعناية بالحمامات الزراعية لفئة الطلاب.

وأكد م. كمال أبو معيلق مدير عام التعليم التقني والمهني بوزارة التعليم أن المخيم يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية والإعلامية التي وضعتها الوزارة للترويج للتعليم التقني والمهني ,ولتعريف الطلبة بأهمية التعليم المهني والعمل علي تشجيعهم للدخول في هذا الفرع من التعليم.

وأضاف المدير العام أن من أهداف المخيم تعريف أولياء أمور الطلبة والمجتمع المحلى بالتعليم المهني وأهميته في تطوير المجتمع و تغيير النظرة السلبية عنه.

بدوره قال م. سعيد جاد الحق مسؤول التعليم المهني في الوزارة أنه تم مراسله المديريات ليتم التواصل مع المدرسة لترشيح من يرغب من الطلبة ذو الميول المهنية للالتحاق بهذا المخيم مبيناً أنه تم التنسيق لكافة التجهيزات والترتيبات مع الجهات الراعية والوزارة.

من جانبها بينت أ. حنين أبو نحلة مدير مكتب الوكالة البلجيكية للتنمية بقطاع غزة أن المخيم يقام لأول مرة في القطاع وضمن رؤية الوكالة لتطوير التعليم المهني في قطاع غزة منوهة أن هذا المخيم تجريبي بهدف إقرار أن يكون المخيم بشكل دوري صيفي وشتوي.

وأشادت أبو نحلة بالشراكة الدائمة والمستمرة مع وزارة التعليم في قطاع التعليم المهني والتقني ومضيفة أن المخيم يرتكز علي المهارات العملية والتعرف علي الخبرات ليتم الاستفادة منها بشكل اكبر.

وقال حسام جودة مدير مكتب الاغاثة في قطاع غزة: تأتي المخيمات المهنية الصيفية ضمن الخطة الترويجية للتعليم و التدريب المهني و التقني لمشروع تحسين فرص تشغيل الشباب و التي تهدف لتوعية و لزيادة رغبة و تبني المجتمع للتعليم و التدريب المهني و التقني و بالتالي زيادة معدلات الالتحاق بهذه المنظومة التعليمية و التي تعتبر دافع و مسرع هام لاندماج الشباب بسوق العمل و التوجه نحو الريادة و العمل الحر.

بدورها قالت منهل فروانة مديرة مدرسة عبد المعطي الريس أن كافة الترتيبات والدعم اللوجستي وتجهيز غرف التدريب تم تجهيزها قبل انطلاق المخيم بالتعاون مع الوزارة والجهات المختصة مضيفة أن هناك إقبال واضح من الطالبات للتسجيل في المخيم وتفاعل كبير.

من جانبه قال مدحت الدسوقي مدير المدرسة الصناعية أنه تم التنسيق مع الوزارة بتجهيز كافة الورش المنوي التدريب فيها.
















ليست هناك تعليقات