درس توضيحي في الفالوجا" لتمثيل الأعداد الصحيحة بطريقة الإشارة والقيمة


العلاقات العامة - شمال غزة

نفذت مدرسة الفالوجا الثانوية للبنات، بمديرية التربية والتعليم في شمال غزة، اليوم، درسا توضيحيا في مبحث التكنولوجيا للصف الحادي عشر حول تمثيل الأعداد الصحيحة بطريقة الإشارة والقيمة.

ونفذ الدرس المعلمتان أ. وفاء حجازي، و أ. إيمان راضي، تحت إشراف مشرف التكنولوجيا أ. أحمد أبوعلبة، بحضور مديرة المدرسة أ. عطاف أبودحروج، وعدد من المشرفين التربويين، وعدد من معلمي ومعلمات المبحث.

واستخدمت المعلمتان حجازي وراضي، استراتيجية مستحدثات التكنولوجيا المعاصرة داخل الغرفة الصفية، مثل الكتاب الالكتروني وأوراق العمل وشرائح، وتوظيف العديد من البرامج التي الالكترونية التي من شأنها المساهمة في تحسين جودة التعليم والخروج عن الأنماط التعليمية التقليدية.

كما تمكنت المعلمتان من تفعيل الطالبات عبر تشكيل مجموعات عمل، ما ساهم في إحداث حالة من التفاعل الكبير من الطالبات مع الدرس.

وهدف الدرس إلى تعدد طرق تمثيل الإعدادات ذات الإشارة داخل الحاسوب، وتوضيح آلية تمثيل الأعداد الصحيحة ذات الإشارة بطريقة الإشارة والقيمة، بالإضافة إلى حل أسئلة وتدريبات على طريقة الإشارة والقيمة.

وفي توظيف نموذجي للتكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية، استخدمت المعلمتان تقنية الـ"بور بوينت" وتصميم برنامج فيجوال بيسك يمثل الأعداد بطريقة الإشارة والقيمة، وتجهيز وسيلة تعليمية (الكتاب الالكتروني) وشرح مثال على تمثيل الأعداد داخل الحاسوب باستخدام Camtasia Studio، وعمل تقويم ختامي بواسطة برنامج Quiz Creator، وعمل أوراق عمل وأسئلة باستخدام Forms Google ، وتصميم صفحة ويب باستخدام Google Sites، وإنشاء فيديو ببرنامج Movie Maker   يشمل إنجازات الطالبات.

وأشاد أ. أبوعلبة بأداء المعلمتين، ومقدرتها على إيصال المعلومة بشكل جيد للطالبات، بالإضافة إلى استخدامهما العديد من الوسائل التعليمية غير التقليدية.

وتمنى أ. شهاب أبوعلبة المزيد من التوفيق للمعلمتين، داعيا المعلمات والمعلمين إلى الاستفادة من الأساليب التربوية والتعليمية التي شهدها الدرس، حتى تعم الفائدة بما يساهم في تحسين العملية التعليمية.

من جهتها أعربت أ. أبودحروج عن إعجابها بأداء المعلمتين، مؤكدة أنهنّ من المعلمات المتميزات والمجتهدات اللواتي لا يدخرن جهدا في سبيل خدمة الطالبات والنهوض بقدراتهم.

وفي ختام الدرس تم فتح باب النقاش للاستفادة وتبادل الخبرات بين الجميع.













ليست هناك تعليقات