مديرية شمال غزة تحصد ثلاث جوائز في مسابقة أفضل رسمة حول حقوق الأنسان


قال د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي :” إن الوزارة تعمل بشكل كبير على توعية الطلبة بحقوق الإنسان من حيث التعريف بهذه الحقوق وآليات توثيق انتهاكات حقوق الانسان إضافة إلى تعريف الطلبة بكيفية المطالبة بحقوقهم.

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي نظمه مركز الميزان لحقوق الانسان بالتعاون مع وزارة التعليم ووكالة الغوث لتكريم الطلبة الفائزين بمسابقة أفضل رسمة حول حقوق الإنسان والقانون الدولي والانساني للعام2014، وذلك بحضور أ. عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الانسان، و أ. انتونيو زبلاجا رئيس فريق دعم العمليات ومنسق الحماية في وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، و أ. وتوفيق الحوراني النائب الإداري لرئيس برنامج تعليم وكالة الغوث، وحضور أ. هاني الهور مدير الدائرة الثقافية في الإدارة العامة للأنشطة بالوزارة ومسؤولين من الوزارة والمديريات إضافة إلى الطلبة المشاركين في المسابقة وذويهم.

وبين ثابت أننا نتبع مع وكالة الغوث في المدارس عدة أساليب لتوعية الطلبة بحقوق الانسان ومن هذه الأساليب المناهج الدراسية وتدريب الطلبة والمعلمين والأنشطة التربوية، مؤكداً أن هذه المسابقة لها أهمية كبيرة في دفع الطلبة عن التعبير عما بداخلهم بشكل مباشر وما عانوه خلال العام 2014.

وأوضح وكيل وزارة التعليم أنه ليس غريباً أن تكون معظم الرسومات معبرة عن الواقع الصعب الذي مرت به غزة من حرب عدوانية صهيونية اجرامية استهدت جميع شرائح المجتمع الفلسطيني بشكل عام والأطفال بشكل خاص.

وتساءل د. ثابت: ماذا يتوقع هذا العالم من هؤلاء الاطفال أن يعبروا؟ ماذا يتوقع هذا العالم من هؤلاء الأطفال الذين عايشوا 3 حروب خلال 7 سنوات؟ ماذا يتوقع العالم من هؤلاء الاطفال الذين يعيشون في سجن كبير وحصار ظالم أن يعبروا ويرسموا؟

ودعا د. ثابت المجتمع الدولي للتدخل الحقيقي ووقف الحصار والعدوان على الشعب الفلسطيني.

وفي ختام كلمته قدّم د. ثابت الشكر لجميع المراكز الحقوقية التي تتعامل مع الوزارة في سبيل التوعية بمجال حقوق الانسان، مقدماً الشكر الخاص لمركز الميزان على هذه المسابقة وتعاونه المستمر مع الوزارة، كما هنأ الطلبة المشاركين والفائزين.

ودعا د. ثابت مركز الميزان إلى الاستمرار في هذه الجهود واستثمار هذه المسابقة وعرض الرسومات على المستوى الدولي لكي يعرف العالم كيف يفكر طلبة فلسطين ويعرف العالم المعاناة القاسية التي يعانيها هؤلاء الطلبة بسبب الاحتلال.

يشار إلى أن المسابقة التي نظمها مركز الميزان بالتعاون مع الوزارة والوكالة فتحت المجال لجميع طلبة جميع المراحل الدراسية  بالمشاركة من كافة مدارس الحكومة والوكالة والخاصة....وقد شارك في المسابقة 900 طالب وطالبة من مدارس الحكومة، و200 طالب من مدارس الوكالة، وأسفرت المسابقة عن فوز 17 طالباً وطالبة من مدارس الحكومة بجوائز مختلفة.

وطلبة المدارس الحكومية الفائزين هم:
  • من الصف الأول الطالب ياسين الاسطل من مدرسة شهداء خانيونس المختلطة، والطالبة ديانا أبو شاهين من مدرسة دير البلح المشتركة ب.
  • ومن الصف الثالث الطالبة ريما عاشور من مدرسة عبسان الابتدائية المشتركة، والطالبة حنين السدودي من مدرسة الشيخ عجلين.
  • ومن الصف الرابع الطالبة عبير أبو عصر من مدرسة المنامة المشتركة.
  • ومن الصف الخامس الطالبة ميرنا النحال من مدرسة أسماء المشتركة أ.
  • ومن الصف السادس الطالبة حور شعث من مدرسة ابن سينا، والطالبة دينا زعرب من مدرسة شهداء رفح الأساسية.
  • أما من الصف الثامن فقد فازت الطالبة سمية دبابش من مدرسة حمامة الأساسية.
  • ومن الصف العاشر الطالبة انتصار القيشاوي من مدرسة أحمد شوقي، والطالبة نورا حمدونة من مدرسة حمد ، والطالب محمد الخطيب من مدرسة بئر السبع.
  • ومن الصف الحادي عشر فاز الطالب حمزة شاهين من مدرسة الجنان والطالبة ريم العامودي من مدرسة رامز فاخرة، والطالب حسام قحمان من مدرسة بيت لاهيا الثانوية.
  • أما من الصف الثاني عشر فقد فازت الطالبة عائدة درويش من مدرسة عرفات للموهوبين والطالبة شروق مصران من مدرسة عكا الثانوية والطالب علاء شلايل من مدرسة احمد ياسين الثانوية.


ليست هناك تعليقات