التقنيات التربوية بمديرية شمال غزة تفتتح دورة تدريبية حول "المكنز الآلي"


العلاقات العامة/ شمال غزة

افتتح قسم التقنيات التربوية بمديرية التربية والتعليم في شمال غزة، اليوم، دورة تدريبية لأمناء المكتبات المدرسية حول عمل "المكنز الآلي" واستخداماته في الواقع العملي للمكتبات المدرسية.

وحضر افتتاح الدورة التي أقيمت بمختبر الحاسوب التابع لمدرسة الفالوجا الثانوية للبنات وحاضر فيها المدرّب أ.بلال العقاد، مدير دائرة المكتبات بالوزارة أ.ماجد لولو، ومن ذات الدائرة أ.عماد العقاد، ورئيس قسم التقنيات التربوية بالمديرية أ.أيمن ظاهر، ومشرفة المكتبات أ.عبير السلطان، إلى جانب (20) من أمناء وأمينات المكتبات المدرسية.

ورحب أ.ظاهر بالحضور، مثمنا دور الوزارة البارز في النهوض بواقع المكتبات المدرسية، من خلال العديد من الدورات التدريبية وورش العمل التي تسلط الضوء على كل ما هو جديد في علم المكتبات المدرسية، بما يساهم في خدمة العملية التعليمية والارتقاء بها.

من جهته توجه أ.لولو بالشكر لمديرية التربية والتعليم في شمال غزة لاستضافتها الدورة، متمنيا لجميع المشاركين فيها بالفائدة، داعياً إياهم إلى العمل على تطبيق ما ستتضمنه الدورة في الجانب العملي حتى تتم الاستفادة بشكل أفضل وتتحقق الفائدة المرجوة.

بدوره قدّم المدرب العقاد شرحا تفصيليا حول طبيعة عمل المكنز الآلي وأهميته في عالم المكتبات، مؤكدا أنه يخفف الأعباء الملقاة على عاتق أمناء المكتبات من خلال سرعة الوصول إلى الكتب المراد البحث عنها.

جدير بالذكر أن "المكنز الآلي" هو عبارة  وسيلة ضبط للمصطلحات وتستخدم للترجمة من اللغة الطبيعية للغة أكثر انضباطا وهي لغة النظام، ما يمكّن الباحث من سرعة الوصول إلى الكتب والعناوين التي يُبحث عنها داخل أروقة المكتبة من خلال نظام محوسب وكلمة دالة معينة.










ليست هناك تعليقات