ما لا تريد بعض الشركات المصنعة للهواتف الذكية ان تعرفه عن IP Resistance Code

ما هو IP Resistance Code ؟

هو عبارة عن معيار عالمي يستخدم في جميع الاجهزة الالكترونية من اجل تقيم جودة وحساسية الجهاز ضد الغبار / الماء وكذلك الحرارة وهو يتكون من زوج من الارقام مقسمة إلى رقمين وقد يضاف إليه حرف لاتيني في آخر الكود ، حيث كل رقم له دلالته.

حول درجة مقاومة الجهاز للغبار (او تداخل اي جسم صلب في الجهاز)  او الماء . فمثلا  نأخذ الكود IP 67 فالرقم الاول من هذا الكود يكون خاص بدرجة تحمل الجهاز للغبار(وهو الرقم 6) وكذلك معيار  الاجسام الصلبة التي قد تتداخل في الجهاز.
مثلا: كم درجة استحمال الهاتف عند سقوط جسم غريب عليه، هذا الجسم الذي يرمز إليه بالملمتر mm.

و يبدأ الكود الاول بمقاومة الاجهزة الصلبة والغبار من الرقم 0 إلى الرقم 6، حيث ان الرقم 0 يعني ان الجهاز لا يتوفر على اية مقاومة (حماية) ضد الغبار. و عليه إذا تعرض الجهاز (او الهاتف) للغبار سيتعطل لا محالة .
  1. الرقم 1: يعني ان الجهاز قادر على استحمال اي شيء صلب بمعيار 50 ميليمتر .
  2. الرقم 2: يعني ان الجهاز قادر على  استحمال اي شيء صلب بمعيار 12.5 ميليمتر  .
  3. الرقم 3: يعني ان الجهاز قادر على استحمال اي شيء صلب بمعيار 2.5 ميليمتر .
  4. الرقم 4: يعني ان الجهاز قادر على استحمال اي شيء صلب بمعيار 1 ميليمتر .
  5. الرقم 5: يعني ان الجهاز محمي ضد الغبار
  6. الرقم 6: يعني ان الجهاز محمي تماما من الغبار كيفما كانت كثافته.
اما بالنسبة للرقم الثاني من الكود فهو يعني مدى مقاومة الجهاز للماء ويبدأ هذا الرقم الثاني من 0 إلى 9k، حيث ان الرقم 0 يعني ان هذا الجهاز لا يتحمل الماء، اما من الرقم 1 إلى الرقم 4 فهو يعني الجهاز قادر على استحمال بعض قطرات الماء او الشتاء يمكن الحصول على تفاصيل اكثر من هنا.

اما انطلاقا من الرقم 5 الى الرقم 9k فهذا يقصد به كم عدد الامتار التي يمكن ان يغوصها الهاتف كذلك عدد الدقائق التي يمكن ان يمكث فيها الجهاز بالماء قبل نزعه.
و كلما كان رقم الكود مرتفعًا كلما كان الجهاز يستحمل اكثر يمكن الحصول على تفاصيل اكثر من خلال هذا الرابط أو من هذا الرابط.

ليست هناك تعليقات