28 حقيقة من الحقائق المثيرة للاهتمام عن لينكس

لينكس هو أحد أنظمة التشغيل الأكثر قوة وشعبية في العالم. وقد تم تطوير هذا النظام من قبل لينوس تورفالدس عندما كان عمره 21 عاما، حاليا هناك أكثر من 300 توزيعة لينكس متاحة للتحميل.
لينكس هو من البرمجيات الحرة، بالإضافة إلى القدرة على تخصيصه بنسبة 99.9٪ . لذلك إذا كنت من المتحمسين لهذا النظام، ففي هذه المقالة ستتعرف على بعض المعلومات والحقائق التي يجهلها معظمنا عن لينكس.
# توصف توزيعات لينكس أيضا بتوزيعات Unix-Like.
# يمتلك اللينكس العديد من بيئات سطح المكتب على عكس الويندوز و الماك اللذان يمتلكان بيئة واحدة فقط و لا يمكن تثبيت عليهما أي بيئة أخرى أما السبب فهو بسيط فويندوز يستخدم نظام سطح مكتب Microsoft windows و بيئاته محددة جدا أما mac os X لا يستخدم الآن إلا Aqua، بينما اللينكس يستخدم نظام X window و منه برزت تلك البيئات مثل Gnome  و KDE و Unity.
# حين ظهر Linux أول مرة كان استخدامه بشكل أساسي في الخوادم و نظرا لكلفته الضئيلة ومرونته وشبهه بنظام يونكس جعله ملائما للعديد من التطبيقات.
# تطبيقات ويندوز و على رأسها Microsoft Office بات ممكن تشغيلها على اللينكس لكن من خلال برامج مثل wine أو VMware.
# في الليكنس، البرامج مثل wine و PlayOnLinux لا تستعمل فقط لتشغيل برامج الويندوز، بل ممكن لتشغيل برامج أدوبي مثل الفوتوشوب و يوجد بديل يسمى GIMP.
# حاليا هناك 2٪ فقط من نواة لينكس التي كتبها لينوس تورفالدس بنفسه.
# لسنوات كان اللينكس يستخدم كمنصة لصناعة الأفلام السينمائية و أول فيلم قد أنتج على سيرفرات لينكس كان فيلم Titanic 1997 و أثناء ذلك العديد من الاستوديوهات مثل DreamWorks Animation و Pixar و Weta Digital و Industrial Light & Magic قد اندمجوا مع اللينكس، و وفقا من Linux movies Group إن 95% من السيرفرات و سطوح المكاتب للحواسيب في شركات التصميم للمؤثرات و animation الضخمة تستخدم اللينكس.
# ليس كل توزيعات لينكس مجانية فهناك توزيعات غير مجانية مثل Red hate و توزيعات مجانية و مع ذلك فالتوزيعات المجانية ممكن أن تدفع مبلغًا بسيطًا بدلا من أن تثبتها مجانًا و الفارق هو وجود بعض التطبيقات يتم تثبيتها و مدعومة  تجاريا مثل الفلاش و الجافا و تعريفات كروت الشاشة مثل invidia و برامج internet security و أحيانا مع خيارات config أكثر أما في حال التوزيعة مجانية المثبتة بدون تلك البرامج المدعومة قد تتطلب منك أن تثبتها بنفسك، لكن في جميع الأحوال النسخة المجانية و الغير مجانية كلاهما جيد.
#لإصدار الأول من نظام لينكس كان مكتوب بلغة برمجة C.
# كانت التوزيعة التجارية الأولى من نظام GNU / Linux تسمى "Yggdrasil "وقد صدرت على شكل live CD في عام 1992.
# تتفاوت إصدارات اللينكس في سهولة الاستخدام بالنسبة للمبتدئين أو حسب الاستخدام.
# شخص "ذكي" يدعى وليام ديلا كروس، قام بتسجيل اسم لينكس كعلامة تجارية خاصة به .ولكن في وقت لاحق، وافق على نقل العلامة إلى المالك الحقيقي الذي هو لينوس تورفالدس.
# دول مثل روسيا والبرازيل وفنزويلا والصين أصبحت تركز على نحو متزايد على لينكس كنظام تشغيل، للاستقلال عن الانظمة الاحتكارية.
# من الأخطاء الشائعة في اللينكس هو الاعتقاد بأن مفهوم مصطلح اللينكس هو نظام تشغيل كامل بتطبيقاته، و هذا غير صحيح فنواة تلك التوزيعات فقط تسمى لينكس أما البرمجيات و التطبيقات فهي من جنو، لذلك التسمية الدقيقة هي Linux/GNU و مع ذلك يمكن الوصف لينكس.
# وزارة الدفاع في الولايات المتحدة، وأسطول الغواصات البحرية، وإدارة الطيران الاتحادية ومعظم إدارات الولايات المتحدة تستخدم لينكس.
# يعاني الكثير من الناس سواء أكانوا من العرب أو الأمريكيين أو الأوروبيون – كافة – من مشكلة في نطق كلمة "لينكس" فالبعض ينطقها بـ لنكس (بكسر اللام و النون)، أو ليونكس ، أو لاينكس و أدى هذا إلى خلافات في كيفية نطق الكلمة، لذلك وضع لينوس تورفالدز ملفا صوتيا يوضح النطق الصحيح للكلمة من هنا و هو ذاته الاختلاف في نطق كلمات مثل Hello من بلد إلى آخر من لغة إلى أخرى، أما النطق الصحيح فهو لِينُكس و ذلك (بكسر اللام و مده و ضم الكاف و تسكين السين) أو بالإنجليزية المبسطة "Leenooks".
# 90٪ من أقوى الحواسيب الفائقة في العالم تستخدم أنظمة التشغيل على أساس جنو / لينكس. استخدام لينكس في مراكز التسجيل في جميع أنحاء العالم مرتفع جدا، الخوادم التي تستند إلى استخدام هذا النظام حوالي 33.8٪.
# Tux هو الرمزي الاساسي لنظام التشغيل جنو / لينكس.وكان هذا من اقترح جيمس هيوز.
في البداية تورفالدس أراد تسمية النواة بـ  Freax (مزيج بين كلماتFree ،freak ، وX  الذي يشير إلى أنه مشتق من يونكس)، ولكن صديقه لينوس آري، اراد ان يقوم برفع هذه النواة الى الأنترنت ، وقام بتسميتها بـ  Linux kernel Torvalds(نواة لينكس تورفالدس )، ومن هنا جاءت تسميته ولم تتغير منذ ذلك الحين.
# ديبيان بدأت واحدة من أولى التوزيعات التي ترتكز على مشروع غنو / لينكس ،التي تم تشكيلها وتطويرها من قبل مجموعة من المطورين في جميع أنحاء العالم. لتصبح اليوم من أشهر توزيعات هذا النظام.
# حاليا، لينكس موجود كنظام تشغيل في أماكن هامة للغاية، مثل القطارات السريعة في اليابان، CERN، وبعض نظم مراقبة الحركة الجوية وأيضا التحكم في المفاعلات النووية والغواصات والسفن الحربية.
# غالبا ما يرتبط المبرمجين لينكس بنمط الحياة المعزولة تماما عن العالم، ومع ذلك، حوالي 75٪ من الأكواد لنواة لينكس تأتي من مطوري القطاع الخاص والمستقلين. في الواقع، الشركات التكنولوجيا الكبرى مثل إنتل، وجوجل،IBM،AMD ، صن مايكروسيستمز، وديل، وآسوس، وإتش بي، أوراكل، Novell أو ريد هات تساهم بالقليل جدا في تطوير نواة جنو / لينكس .
# مشروع جنو في عام 1991، لم يكن  له الدريفرات ولا حتى النواة، مما شجع لينوس تورفالدس لإنشاء وتطوير نواة لينكس.
نواة لينكس هي حاليا أكبر نظام التشغيل في العالم، التي تعمل على مجموعة متنوعة من أنظمة التشغيل الأخرى كالاندرويد وغيرها.
# مؤسسة لينوكس غير الربحية المسؤولة عن رعاية وتطوير نظام لينوكس المفتوح المصدر قالت أن شركة مايكروسوفت صاحبة نظام التشغيل الأشهر "ويندوز" تساهم في تطوير نواة لينوكس منذ عام 2010 . بل وتصنف على انها أهم  مساهم  في الإصدار الأخير  من نواة لينكس 3.0، ومن بين 5 شركات التي تساهم في تطوير لينكس !
# الشركات العالمية المعروفة مثل جوجل، وسيسكو، الفيسبوك، تويتر، الخ ... تستخدم لينكس كنظام التشغيل الأساسي في خوادمها وكذلك حتى في مكاتبها.
# في بداية التسعينيات كانت أدوات جنو قد اكتملت و لكن بدون نواة مكتملة فقد كانت هناك محاولات لا تزال في بدايتها بناء نواة خاصة عرفت باسم "هيرد" لكنها كانت صعبة و استغرقت وقتا طويلا و من هنا أتى دور لينكس، حاليا (2014) كلا النواتين لينكس و هيرد صالحان للعمل.
# الراوترات و العملاء الصغيرة (thin client) و خوادم الوصول (server access) و الأجهزة الشبكية نظم تشغيلها من توزيعات لينكس و تحديدا لينكس الصغرية، أما التوزيعة المستعملة هي موجه لينكس LRP و هي أحد توزيعات لينكس الصغرية المنشقة للشبكات المتمحورة و كانت صغيرة فيما مضى بما يكفي لدرجة إن القرص المرن ذو سعة 1.44MB يكفي لتحميله و فقط للموجهات (الراوترات)، بالطبع فقد تطور ليشمل أجهزة أخرى، أما الآن جاري العمل على LRP 5.0 و يتوقع إن مساحته لن تتجاوز 8 MB.

ليست هناك تعليقات