أهم 10 خوارزميات كمبيوتر تتحكم بالعالم


أولاً ما معنى كلمة خوارزمية: الخوارزمية هي عمليات متتابعة محددة لتحويل عدد معين من المدخلات لمخرجات بطريقة معينة. أو بشكل مبسط هي عدة خطوات تستخدم لحل مشكلة معينة ويجب أن تكون تلك الخطوات محددة ومحدودة حتى تصل لحل في النهاية وان
تتميز بالكفاءة وان يمكن تمثيل تلك الخطوات بالورقة والقلم.
بعض الخوارزميات التي تتحكم بالعالم الآن:

1- خوارزميات الترتيب Merge Sort, Quick Sort and Heap Sort


يوجد العديد من خوارزميات الترتيب لكن لكل خوارزمية استخداماتها المحددة فهناك خوارزمية الترتيب بالدمج merge sort و التي تعتبر من أهم خوارزميات الترتيب التي تتبع اسلوب فرق تسد divide and conquer و التي اخترعها عالم الرياضيات John von Neuman في 1945 وهناك ايضاً خوارزمية الترتيب السريع quick sort و التي تتبع اسلوب فرق تسد ايضاً.


والجدير بالذكر أنه لولا تلك الخوارزميات لما كان عندنا الآن علم التنقيب عن البيانات او الذكاء الصناعي ولا شبكة الويب.

2- تحويل فورير و تحويل فورير السريع Fourier Transform and Fast Fourier Transform
كل عالمنا الرقمي الآن يستخدم تلك الخوارزميات لتحويل الإشارات من النطاق الزمنى الى نطاق التردد والعكس و التي تساعد بشكل كبير في تسهيل عمليات تحليل الإشارات ولولا تلك الخوارزمية لما كان هناك انترنت او هواتف ولا كمبيوتر ولا اقمار صناعية.


      3- خوارزمية ديجكسترا Dijkstra’s algorithm
هي خوارزمية تستخدم لتحديد اقصر طريق بين نقطتين وتستخدم بكثرة في علم الشبكات وفى تحديد اقصر طريق بين نقطتين على الخريطة.

      4- خوارزمية ار اس اية RSA algorithm
لولا تلك الخوارزمية لما حصل احد على الخصوصية على الانترنت حيث وفرت تلك الخوارزمية التشفير لكل للناس على الإنترنت حيث تهتم بفكرة مشاركة مفاتيح فك التشفير بين مقدمي الخدمة والمستخدمين حتى يتمكنوا من الحصول على اتصال مشفر.

      5- Secure Hash Algorithm
ليست تحديداً خوارزمية بل مجموعة من دوال التشفير وتستخدم فى برامج مكافحة الفيروسات وتستخدم فى تحديد اذا ما قمت بتحميل الملف الذى تريده من على الإنترنت أو قمت بتحميل ملف آخر قام احدى المخترقين بإرساله لك.

6- Integer factorization
       تستخدم تلك الخوارزمية في تحديد قوة خوارزمية التشفير ومدى صعوبة فكها.
       
4     7- Link Analysis
في عصر الإنترنت ظهرت فكرة تحليل العلاقات بين الأشياء المختلفة وبعضها والتي تستخدم في الإنترنت من أول محركات البحث وحتى الشبكات الاجتماعية حيث تستخدمها جوجل في ترتيب الصفحات حسب الاهمية وتستخدمها فيس بوك لتحديد ما سيظهر لك في صفحة الـ news feed.

8- Proportional Integral Derivative Algorithm
هل ركبت طائرة من قبل أو استخدمت هاتف محمول أو خدمة معتمدة على القمر الصناعي او شاهدت روبوت؟ اذا كانت اجابتك نعم  فانت شاهدت تلك الخوارزمية وهى تعمل. حيث تستخدم تلك الخوارزمية في انظمة التحكم التي تقوم بتحليل المخرجات بالنسبة للمدخلات في النظام لتعديل اداء النظام للحصول على اداء افضل.

9- خوارزميات ضغط البيانات Data compression algorithms
يوجد العديد من خوارزميات ضغط البيانات والتي تختلف اهميتها حسب المجال التي تستخدم به. وتستخدم في العديد من المجالات لحل مشكلة الموارد المحدودة في التخزين ونقل البيانات.

10- خوارزميات إنتاج أرقام عشوائية Random Number Generation
حالياً لا نملك خوارزمية كاملة لإنتاج رقم عشوائي (حيث يمكن دائماً التنبؤ بمخرجات تلك الخوارزميات ) لكن هناك بعض الخوارزميات التي تعتبر جيدة بما يكفى لاستخدامها في التشفير والألعاب والذكاء الاصطناعي وفى النهاية يجب أن نذكر أن هناك العديد من الخوارزميات الأخرى المهمة لم يتسع الوقت لذكرها مثل خوارزميات تعلم الالة وخوارزميات التصنيف وغيرها.


ليست هناك تعليقات