أزرار غامضة في لوحة المفاتيح، فهل تعرفها؟


لوحة المفاتيح تحتوي على مجموعة أزرار غامضة ربما بدأت تختفي من لوحة المفاتيح الحديثة، مثلًا زرSys Req، هل سبق وأن استخدمته؟ غالبًا سيجيب الكثيرين بالنفي، كما أن الأغلب لا يعرف معناه، تابعوا معنا لتتعرفوا على بعض هذه الأزرار الغامضة.

نحن نتكلم عن أزرار مثل Alt Gr ،SysReq ، Pause|Break..

زر Alt Gr


هذا الزر قد تقضي عمرك ولا تستخدمه، وهو على الرغم من أهميته لفئة معينة من الناس ممن يستخدمون لغات مثل الفرنسية أو يستخدمون أنظمة إدخال أوروبية.

أحد استخدامات هذا الزر هو كتابة هذا الحرف é الذي نراه في اللغة الفرنسية على سبيل المثال، كما أن هذا الزر مع الرقم 4 يطبع لنا إشارة اليورو € عند الناس المتواجدين في أوروبا بشكل عام.

زر Sys Rq


هذا الزر أيضًا هو أحد الأزرار التي قلّما يتم استخدامها، وذلك بسبب التقدم التي شهدته أنظمة التشغيل الخاصة بالحواسيب حيث أصبحت أكثر رسومية وأكثر سهولة للاستخدام، فوظيفة هذا الزر هي القيام بتمرير بعض المهام لجهاز الكمبيوتر عن طريق كتابتها، فمثلًا لو علِق نظام التشغيل “بعض الأنظمة القديمة” يمكن الضغط على الزر ثم كتابة الأمر RESET، وهذا كما لو أنك ضغطت على ctrl+alt+delete.

زر Pause|Break


هذا أيضًا أحد الأزرار التي كانت ذات فائدة قديمًا، عندما كان مستخدمو الحواسيب ما زالوا يعملون على أنظمة غير رسومية مثل DOS، فقد كانت وظيفة الزر تتمثل في إيقاف أي برنامج يعمل على ذلك النظام بشكل مؤقت و إعادة تشغيله.

ولكن إذا أردت أن تقوم بتجربة هذا الزر في وقتنا الحالي، قم بإعادة تشغيل جهازك واضغط على هذا الزر في بداية التشغيل لتجد أن الشاشة توقفت عند الكلام الذي يظهر في بداية التشغيل.

ليست هناك تعليقات