التعليم بغزة تعلن تطبيق نظام "الاعتماد المدرسي" في مدارس قطاع غزة


أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي عن تطبيق نظام الاعتماد المدرسي في المدارس الحكومية والخاصة بقطاع غزة وذلك بهدف ضمان تقديم المدارس خدمة تربوية تعليمية ذات جودة عالية لكل المتعلمين استناداً لمعايير الجودة العالمية في العملية التعليمية.

وقال د. زياد ثابت وكيل الوزارة لدى اجتماعه بالمديرين العامين بالوزارة ومديري التربية والتعليم بمقر الوزارة بغزة:” إنه تم تفعيل وحدة الترخيص المهني بالوزارة ويقع على عاتقها وضع معايير الجودة والاعتماد ومتابعتها في المدارس وإصدار الأحكام حول جودة العملية التعليمية.

وحول آليات النظام أشار ثابت إلى أنه سيبدأ خلال الفصل الدراسي القادم حيث إن الوزارة ستقوم بتحديد المعايير التي هي أساس عملية الاعتماد، ثم يتاح للمدارس تقييم أوضاعها وتطوير نفسها في جميع المجالات التعليمية، ثم يسمح للمدارس التي تستوفي المعايير التقدم بطلب الاعتماد.

وأوضح ثابت أنه بعد تقدم المدارس بطلب الاعتماد يقوم فريق وحدة الترخيص بالوزارة بزيارة هذه المدارس وتقييمها، وبعد التأكد من أن المدرسة مستوفية لمعايير الاعتماد تقوم الوزارة بمنحها الاعتماد لمدة 3 سنوات حسب 3 مستويات وهي الذهبي والفضي والبرونزي وسيتم تقديم امتيازات للمدارس الفائزة.

وأشار ثابت إلى أن الوزارة ستتابع المدارس المعتمدة خلال سنوات الاعتماد الثلاث والتأكد من أنها لا تزال مستمرة في الالتزام بالمعايير بعد اعتمادها.

وأوضح وكيل الوزارة أن نظام الاعتماد المدرسي مطبق على الصعيد العالمي وسيحدث حراكاً تربوياً مهماً في قطاع غزة وسيفعل  التقييم الذاتي للمدارس واستمرار تنفيذها للخطط التطويرية تحت إشراف الوزارة.

بدوره أكد أ. زياد المدهون مدير عام وحدة الترخيص المهني أن النظام سيطبق بداية الفصل الدراسي القادم على عدة مراحل بحيث يبدأ في المرحلة الأولى على 50 مدرسة والمرحلة الثانية 100 مدرسة والثالثة 100 مدرسة والرابعة 150 مدرسة.

وأوضح المدهون أنه سيتم البدء في تشكيل فريق من أصحاب الخبرة التربوية من الوزارة والمديريات ووضع معايير الجودة والأدوات الخاصة لتقييم المدارس إضافة إلى تشكيل فريق التطوير والجودة في كل مدرسة وعقد لقاءات تعريفية بنظام الاعتماد مع رؤساء الأقسام بالمديريات ومديري المدارس ومديرياتها كافة، وتدريب المدارس على إجراء التقييم الذاتي  ووضع وتنفيذ الخطط التطويرية.

وبين مدير عام وحدة  الترخيص المهني للتعليم أن هذا البرنامج سيشجع التنافس الشريف بين المدارس لتقديم أفضل ما لديها من برامج ومشاريع وخطط على صعيد التعليم والتعلم ورفع تحصيل الطلبة والبيئة المدرسية والعلاقة مع المجتمع وغير ذلك من القضايا التعليمية.

ليست هناك تعليقات