التعليم تعكف على إصدار أول مجلة تربوية متخصصة في فلسطين


سامي جاد الله

تعكف وزارة التربية والتعليم العالي على استكمال الإعداد والتجهيز لإصدار أول مجلة تربوية تعليمية متخصصة في فلسطين.

وقال د. أنور البرعاوي وكيل الوزارة المساعد للشؤون الإدارية والفنية والمشرف العام على المجلة:” إن المجلة التي تحمل عنوان ” فكرة ” ستسلط الضوء على كافة التجارب والمبادرات و القضايا والاشكاليات التربوية والتعليمية بشكل علمي ومنهجي دقيق بهدف الوصول إلى رؤى وخطط وأساليب تربوية تعليمية تحسن وتطور من الواقع التعليمي في فلسطين.

وأوضح د. البرعاوي أن الميدان التربوي الفلسطيني يزخر بالكثير من الإبداعات والأفكار الخلاقة لذلك تأتي مجلة ” فكرة ” لتكون وعاء يحتوي الانتاج الفكري والتربوي للعقول المبدعة والأقلام الصادقة، ومن ثم تكون رافداً مهماً من روافد الزاد الفكري والبحث التربوي ونافذة يطلع من خلالها كل المختصين والعاملين في الميدان التربوي على كل ما هو جديد في مجال العلوم التربوية.

ودعا د. البرعاوي جميع المؤسسات الوطنية والمؤسسات المهتمة في تطوير التعليم سواء المحلية أو العربية أو الدولية إلى دعم المجلة وإنجاحها لأن هذه المجلة هدفها في النهاية تطوير ميدان التعليم في فلسطين ، حيث إنه في حال توفر الدعم الإضافي اللازم فإن المجلة ستوزع في الدول العربية والصديقة وتكون منبراً تربوياً لتبادل الخبرات في علوم التربية.

من جهته قال د. فتحي كلوب مدير عام الإدارات التربوية ورئيس تحرير المجلة:” إن المجلة تهدف إلى مد جسور التواصل لتناقل كل التجارب الميدانية للنهوض بالواقع التربوي في فلسطين والارتقاء بالممارسات التعليمية والإدارية، والإفادة من مبادرات المدارس المبدعة ومتابعة التطور التربوي العالمي، وتشخيص الواقع التربوي في فلسطين وتحسس مشكلاته ووضع مقترحات للعلاج، وإلقاء الضوء على التجارب الناجحة التي يقوم بها المعلمون ومدراء المدارس والمشرفون والمرشدون والطلبة ونشر الأفكار الجديدة والاتجاهات العلمية الحديثة وتوظيف تكنولوجيا التعليم.

وبين كلوب أن المجلة تتكون من عدة أبواب أبرزها ملف العدد الذي يعالج إحدى القضايا التربوية الجارية، وهناك زاوية ضيف العدد وفيها يتم استضافة شخصية تربوية لها بصمة وخبرة في سلك التربية والتعليم وهناك أبواب أخرى مثل المبادرة المدرسية الناجحة، وقبسات تربوية ، وتجربة ريادية، والانتهاكات الإسرائيلية للتعليم، ونافذة المعلم والطالب، وتكنولوجيا التعليم، ومعالم حضارية، والتعليم المهني، إضافة إلى زاوية البحث الإجرائي وفيها يتم نشر البحوث ذات الطابع العلمي الإجرائي القائمة على التأمل الذاتي والذي يتناول مشكلة من واقع الممارسات التربوية للعاملين في الميدان والتي يشعر بها المشرفون التربويون والمرشدون ومديرو المدارس ومديراتها والمعلمون لتحسين الأداء ومواجهة المشكلات لاتخاذ قرارات مناسبة تسهم في تطوير التعليم.

من جهته قال أ.يسري الغول مدير تحرير المجلة إن المجلة التي ستصدر بشكل فصلي منتظم ستفتح المجال للمشاركات والمقالات الإبداعية من جميع الطواقم العاملة في سلك التعليم، موضحا أن هيئة تحرير المجلة تضم عدداً من المدراء العامين والمختصين الذين لهم علاقة مباشرة مع الميدان التعليمي.


ليست هناك تعليقات