مايكروسوفت تحدد رسميا تاريخ 30 سبتمبر لتقديم ويندوز 9

منذ مدة طويلة و نحن نسمع عن الأخبار التي تشير إلى استعداد مايكروسوفت لإطلاق نظام ويندوز 9 الجديد، و قد اختلفت الأقاويل بأن النسخة النهائية قد تصدر في إبريل 2015 و لكن في المقابل ظهرت إشاعات تفيد بأنه سيكون في أكتوبر 2014 و ستكون نسخة preview للويندوز الجديد إلى أن يتم استكمال تحسين مكونات ويندوز 9.
لكن اليوم أصبحنا أمام الخبر اليقين, حيث أعلنت شركة مايكروسوفت قبل قليل عن الموعد النهائي لتقديم هذا النظام الجديد حيث سيكون ذلك يوم 30 سبتمبر الجاري.
و نقلت مصادر إعلامية رسمية المتخصصة في هذا الشأن أن عددا من ممثلي وسائل الإعلام قد تلقوا دعوة رسمية لحضور فعالية مايكروسوفت التي ستقام في 30 من الشهر الحالي في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية, و قد كان الموقع سباقا إلى الكشف عن تاريخ 30 سبتمبر كتاريخ موثوق للكشف عن نظام ويندوز 9 إلا أن التأكيد اليوم جاء من لدن مايكروسوفت.
و خلال هذه الفعالية سيتم تقديم نسخة تجريبية من نظام ويندوز 9 للعموم و المطورين من أجل تجربتها و إبداء آراءهم و انطباعاتهم, كما أنه سيقوم كل من (جو بلفيور) و (تيري ميرسون) بإحياء حلقة نقاش حول مستقبل نظام ويندوز بشكل عام.
ويتوقع أن تطلق مايكروسوفت ما يعرف بنسخة العرض أو المعاينة التقنية Windows Technical Preview من نظام ويندوز في الحدث أو قبله بحيث يتمكن المطورين والشركات من التعرف على التغييرات التي أجرتها على نظام التشغيل.
كانت قد تسربت العديد من الصور ومقاطع الفيديو عن هذه النسخة مؤخراً و أظهرت العديد من التفاصيل الجديدة و عدد من التحسينات و أشياء لم تكن متوقعة.
التسريبات:
ملاحظة: تبقى هذه الصور و الفيديو مجرد مواد مسربة غير مؤكدة لا تعكس بالضرورة المنتج النهائي.
أما فيما تم تسريبه كان ما قيل إنه سيأتي باسم Threshold مع إشاعات تقول بأنه سيأتي باسم ويندوز بدون ترقيم فقد أشارت بعض التقارير في الأسبوع الماضي أن مايكروسوفت تسعى للتصدي لفكرة الرأي العام الذي يُثار بين أنظمة التشغيل والمقارنة فيما بينهم، وذلك من خلال استراتيجية جديدة من شأنها إسقاط الترقيم من اسم ويندوز، لكن هناك العديد من الصور المسربة عنه من ضمنها شعار هذا الويندوز الذي سربه موقع تواصل اجتماعي “weibo” صيني و سرعان ما سحبته مايكروسوفت، و يظهر الشعار رقم 9 بالمربعات لكن في الصور - في النسخة التجريبية - تظهر في العلامة المائية اسم ويندوز فقط، و لا أحد يعلم إن كان ذلك صحيحا أم لا.

و هنالك لقطات مسربة عن Windows 9 أتت من موقعين ألمانيين.




من خلال هذه الصور يبدو أن هناك اندماج ما بين قائمة المترو المفردة و سطح المكتب الكلاسيكي ، كما لوحظ أيضاً تغير في شريط المهام من خلال توسيع المربع الخاص بالبحث.
بالنظر إلى شريط المهام الـ taskbar سنلاحظ وجود أيقونة العدسة المكبرة وهي خاصة بالبحث .

أداة جديدة ظهرت هنا جنباً الى جنب مع مفتاح الهوم لويندوز ، كما يظهر وجود زر مخصص و هو سطح المكتب الافتراضي يتوضع بجانب مفتاح البحث.
كذلك نلاحظ أن الأيقونات الموجودة في الـ taskbar أصبحت تأتي بتصميم مسطح ونرى أيضاً في الصور وجود مركز التنبيهات وهي الميزة التي تحدثنا عنها من قبل كذلك واضح أمامنا عودة قائمة Start مرة أخرى و الفكرة الأساسية وراء التصميم الجديد تكمن في إضافة زر قائمة ابدأ و لكن على ما يبدو اننا أمام نتاج جديد يتمثل بمزيج من الشكل الكلاسيكي القديم و قائمة المستخدم مترو، كما يمكنك سحب التطبيقات من القائمة الى اليمين و اختيار حجم الأيقونات المخصصة لها .
علاوةً على ذلك يمكنك الحصول على القائمة الكلاسيكية لجميع التطبيقات المثبتة على اليسار كما يمكنك البحث عنها بسهولة . و أيضا ظهور مركز التنبيهات الجديد الخاصة بالمساعد الصوتي Cortona، 
أما آخر ما تم تسريبه هو فيديو و صور تظهر إن ويندوز 9 سيمتلك ميزة تعدد سطح المكتب و هي ميزة موجودة في نظام mac os X و في نظام لينكس و تعني أن يكون لديك أكثر من سطح مكتب بدلا من واحدة كبقية نظم ويندوز السابقة و ليس هذا فحسب بل إنها جعلت إنشاء/إلغاء سطح مكتب جديد يبدو سهلا جدا.


لكن في النهاية كل ما يلزمنا الآن هو انتظار هذا اليوم الذي سيتم فيه عرض ويندوز 9 لكن يبقى شيء واحد مؤكد إن مايكروسوفت لن تصدر النسخة المكتملة للويندوز تماما إلا في العام القادم و حتى ذلك الحين سنرى ما ستقدمه نسخة الـ preview من ويندوز 9.
أما آخر ما تم تسريبه هو فيديو يظهر فكرة مركز التنبيهات والإشعارات من التطبيقات الأخرى يعمل على نسخة اختبارية من نظام التشغيل.
من خلال الفيديو يوضح أن بعض البرامج مثل سكايب يمكنها عرض إشعارات بأحدث الرسائل التي تصلك إلى مركز التنبيهات بالإضافة إلى تنبيهات النظام نفسه مثل رسالة إزالة ذاكرة التخزين الفلاشية وغيرها.
ويبدو من خلال الفيديو أن مركز التنبيهات لا يتيح لك التفاعل مع التنبيه، مثلاً لا يمكنك الرد على الرسالة من نفس المركز بل ستحتاج للضغط عليها لفتح برنامج سكايب، وعلى كل حال فإن هذا الفيديو في مراحل الاختبار الأولية وقد تضيف مايكروسوفت لاحقاً تطوير لها وتتيح التفاعل مباشرة.
للعلم فقط: هناك خبر مؤسف للغاية نشرته مايكروسوفت منذ مدة و هو واضح الآن على موقع مايكروسوفت في صفحة Windows lifecycle fact sheet، و هي إنها قررت وقف دعم إضافات ويندوز 7 ابتداء من 13 يناير 2015 و سيدوم الدعم الأمني لخمس سنوات بعد ذلك (تحديدا في 14 يناير 2020) لينضم ويندوز 7 إلى قائمة نظم ويندوز السابقة كويندوز إكس بي و 2000، و من الموضح إن فيستا سيلحق بالإكس بي في 2017، مع العلم فإنه بإمكان الشركات و المؤسسات الاستفادة من استمرارية الدعم الأساسي الكامل بعد تاريخ 13 يناير 2015 و لكن بمقابل مالي، في جميع الأحوال فقد نصحت مايكروسوفت بالانتقال إلى أحد الويندوزين windows 8.1 update 3 أو windows 9.

ليست هناك تعليقات