5 مكتبات رئيسية عليك تعلمها و استخدامها في مشروعك الأندرويد


في السنوات الأخيرة شهد نظام الأندرويد نمواً كبيراً، إذ أصبح يغطي مجمل الأجهزة الإلكترونية الذكية. كما أن هذا التطور كان له تبعات على مستوى تطوير النظام حيث نشهد كل سنة إصدار جديد من نظام الأندرويد.


و إذا كنت من مطوري تطبيقات الأندرويد ستلاحظ انه هناك تعقيدات كثيرة في التطوير و تحتاج لجهد كبير من أجل إتمامها بالشكل المطلوب،  من هنا ظهر مبدأ المكتبات التي تساعدنا على تجنب إعادة كتابة أكواد كبيرة و معقدة و قد تأخذ منا أياما كثيرة.

إذن صديقي في هذا المقال سوف أقدم لك 5 مكتبات يجب عليك العمل بها دائما في بدايتك لأي مشروع على نظام الاندرويد ستحتاجها لتطوير التطبيق الخاص بك و ستوفر عليك الكثير من المهام ايضا.


1- مكتبة GSON:

هي مكتبة بلغة الجافا تساعدنا على عمل serializing و deserializing للكائنات (Object) من و إلى (JSON) . هذه المهمة تحتاجها دائما عند اتصالك ب API. (من الأفضل دائما استخدام JSON لأنه أسهل و أخف من XML).

مثال:



2 - مكتبة RETROFIT

من وقعها نجد المطورين يقولون: "Retrofit turns your REST API into a Java interface". إنها حل أنيق لتنظيم اتصالاتك بالأنترنت و الوصول لنقاط API الخاصة بك. يكفي إنشاء ل Interface و إدراج مكونات API كرابط الاتصال و طريقة الوصول و المعطيات الراد إرسالها. المكتبة تستخدم نظام annotation الشيء الذي يجعل الكود الخاص بك أنيق و مرتب.

مثال :



3 - مكتبة EVENTBUS

هي مكتبة تسهل الاتصال بين مختلف مكونات تطبيقك. مثلا عندما نريد إرسال شيء من Activity إلى سيرفيس يشتغل حاليا بالطريقة التقليدية قد تكون المهمة صعبة نوعا ما. او عندما تريد الاتصال بين fragments .

هذا مثال لاستخدام المكتبة عند الاتصال بالأنترنت او فقدان الاتصال:



4 - مكتبة ACTIVEANDROID

هي مكتبة ORM للأندرويد (Object-relational mapping) و هي تجريد و تطوير عن SqLite التي تمكنك من الاتصال بقاعدة بيانات محلية على الجهاز و بدون كتابة أي صيغة SQL.

بحيث اي كائن يرث من ActiveAndroid يمكن حفظه بالشكل التالي:


الشيء الذي يساعد على تفادي كتابة كود SQL طويل مثل:


مثال لاستخراج كل المستخدمين من قاعدة البيانات:


باستخدام SQL يكون بالشكل التقليدي التالي:


ActiveAndroid هي مكتبة رائعة لإزالة استعلامات SQL المعقدة من التطبيق و التواصل بشكل رائع و سلس مع قاعدة البيانات بشكل مباشر وبدون تعقيد . يوجد ايضا مكتبات أخرى من هذا النوع مثل GreenDAO و ORMLite.


5 - مكتبة UNIVERSAL IMAGE LOADER

هي مكتبة نمكن من تحميل و تخزين الصور بشكل غير متزامن حيث تقوم بالعمل في خلفية التطبيق و بدون تشويشات الشي الدي كنا نقوم به باستخدام thread و AsyncTask .

مثال :

ليست هناك تعليقات