وزارة التعليم تدرب مرشديها على كيفية معالجة "الكوابيس المزعجة عند الطلبة"


عقدت وزارة التربية والتعليم العالي ورشة عمل تدريبية لعدد من المرشدين ومشرفي الإرشاد تم اختيارها من عدة مدارس ومديريات لتدريبهم على طرق جديدة لمعالجة الكوابيس المزعجة عند الطلبة.


ويأتي هذا التدريب ضمن مشروع ينفذ بالتعاون مع مؤسسة المجلس النرويجي للاجئين "NRC" بعنوان نحو تعليم أفضل وهو مشروع تم تنفيذه في السابق في عدة مدارس وحقق نتائج ايجابية.

وقال د. أحمد الحواجري مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم العالي إننا نحرص على تطبيق أفضل البرامج في مجال علوم النفس والإرشاد على طلبتنا لمعالجة أي إشكاليات ، مبينا إن الكوابيس والأحلام المزعجة هي شيء موجود عند  بعض فئات  من الطلبة بسبب آثار العدوان ومسببات أخرى اجتماعية وأسرية من هنا كان هذا التوجه لاكتشاف حالات من الطلبة وعلاجها.

وأوضح الحواجري أن هذا البرنامج استخدمناه في السابق وحقق نتائج مميزة

وبخصوص محاور تدريب المرشدين فقد أكد د. أمجد جمعة من المجلس النرويجي أن هناك عدة بنود أساسية يتم العمل عليها ومنها طرق اكتشاف الطلبة الذين يعانون من كوابيس مزعجة وتطبيق مقاييس خاصة ثم يتم التدخل العلاجي العلاجي المبني على المدرسة.

المرشدة التربوية عايدة البطنيجي من مدرسة المجدل توضح أننا استفدنا من هذا البرنامج عندما تطبيقه في العام 2013 واليوم نحصل على خبرات جديدة أيضا

وأوضحت البطنيجي أنه كانت لديها تجربة في السابق لحالة طالبة تعاني من كوابيس مزعجة وقلة نوم وضعف في التحصيل الدراسي والانطواء لكن بعد التدخل العلاجي حل هذه الإشكاليات بشكل متدرج

المرشد التربوي مصطفى أبو ظاهر من مدرسة القرارة أوضح  أننا نريد إيجاد جو آمن وبيئة أمنة للطالب في البيت وفي حياته خالية من الكوابيس والإزعاج وذلك حتى نحقق تعليماً أفضل له.



ليست هناك تعليقات