مديرية شمال غزة تختتم فعاليات مشروع غسل الأيدي بالماء والصابون


العلاقات العامة - شمال غزة

أقامت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، (قسم الصحة المدرسية)، احتفالاً كبيرًا لمناسبة اختتام فعاليات مشروع غسل الأيدي بالماء و الصابون، بالتعاون مع المنظمة الأممية "اليونيسيف"، بمدرسة عوني الحرتاني الأساسية للبنات.

و حضر الاحتفال مدير التربية و التعليم أ. محمود أبوحصيرة، و مدير عام الصحة المدرسية د. تيسير الشرفا، و مدير دائرة التثقيف الصحي د. عبد الكريم المجدلاوي، و رئيس قسم التغذية و المقاصف أ. فايز السرحي، و رئيس قسم البيئة المدرسية أ. مازن البطنيجي، و رئيس قسم الصحة المدرسية أ. ميسرة أبو عوكل، و عدد من رؤساء الأقسام بالمديرية، و مدراء ومديرات المدارس بالمديرية، و منسقي الصحة المدرسية بالمدارس.

و في كلمته، رحب أ. أبوحصيرة بالحضور، مثمنا جهود الإدارة العامة للصحة المدرسية نحو تعزيز و ترسيخ ثقافة النظافة في أذهان الطلبة لتصبح بالنسبة لهم سلوكًا يوميًّا و نظام حياة.

و تطرق مدير التربية و التعليم إلى المكانة التي أفردها الإسلام العظيم لجهة النظافة العامة و النظافة الشخصية بالنسبة لحياة المسلمين، مؤكدًا أن الإسلام كان سبّاقا في الدعوة الى الحفاظ على النظافة و الصحة العامة ليس للمسلمين فحسب و إنما للبشرية بأسرها باعتبار أن رسالة الإسلام جاءت للبشرية جمعاء لتخرجها من حالة الجهل و الظلام و المرض إلى حالة العلم و النور و الصحة.

و دعا أ. أبوحصيرة الطلبة إلى ضرورة الالتزام بقواعد الصحة العامة للحفاظ على أنفسهم و درء الامراض عنهم ليتمتعوا بحياة أفضل خالية من المرض و الأسقام، و ليتمكوا من تحقيق ما يصبون إليه دون أية معوقات، لافتاً إلى أن كثير من الأمراض التي تصيب الإنسان سببها عدم التقيّد بقواعد النظافة العامة و التي أقرها الإسلام و حث على الالتزام بها.

من جهته أشار د. المجدلاوي في كلمته باسم الوزارة، إلى أن حملات التوعية التي تقودها وزارة التربية و التعليم لنشر ثقافة غسل الأيدي بالماء و الصابون، أثمرت عن خروج أمراض النزلات المعوية من دائرة الامراض المسببة للوفاة في فلسطين، لافتًا إلى أن التلوث يعد سببًا مباشرة لتلك الأمراض.

و تطرق د. المجدلاوي إلى دور الوزارة لتسخير كافة الإمكانات للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، في سبيل دمجهم مع زملائهم في المدارس، مؤكدًا انه لا يوجد إنسان معاق ولكن يوجد مجتمع معيق، داعيًا إلى تكاتف الجهود من أجل توفي كل ما من شأنه تذليل العقبات أمام الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة باعتبارهم شريحة مهمة و مقدّرة من شرائح المجتمع.

و في ختام كلمته توجه د. المجدلاوي بالشكر لقسم الصحة المدرسية بمديرية الشمال و من خلفه مدير التربية و التعليم لجهوده الكبيرة في تعزيز الحالة الصحية في المدارس من خلال تنفيذ البرامج و الفعاليات التي من شأنها المساهمة في نشر الوعي المطلوب حول أهمية النظافة و انعكاسها على مجمل نواحي الحياة.

و في ختام الاحتفال الذي تخلله العديد من الفقرات الفنية المتميزة، تم تكريم المدارس الفائزة بمسابقة غسل الأيدي بالماء و الصابون، و منسقي ومنسقات الصحة المدرسية لدورهم في إنجاح فعاليات المشروع.


ليست هناك تعليقات