د.البرعاوي: العمل التكاملي سيشكل نقطة تحول في العملية التعليمية


العلاقات العامة - شمال غزة 

أكد وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية د. أنور البرعاوي أن العمل التكاملي بين منظومة أركان العملية التعليمية من معلمين ومشرفين ومرشدين ومدراء مدارس، سيشكّل نقطة تحوّل كبرى لجهة تعزيز مخرجات العملية التعليمية.

وشدد د. البرعاوي على أن مسؤولية القراءة والكتابة لدى الطلبة في المراحل الدنيا، ليست مسؤولية معلم اللغة العربية فحسب، وإنما مسؤولية كافة المعلمين وكل من له علاقة بالطالب داخل الفصل، من خلال تحويل كل هدف سلوكي ليعالج مشكلة القراءة والكتابة لدى الطلبة.
وأوضح د. البرعاوي أن الوزارة بصدد تعميم دليل خاص بالمعلمين بداية الفصل الدراسي المقبل ليمكنهم من الاستفادة من الطرق والأساليب التربوية الحديثة التي تساهم في تعزيز مهارات القراءة والكتابة لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا.


ولفت إلى أن من أهم متطلبات المدرسة الفاعلة خلال المرحلة المقبلة، ستكون تمكين الطلبة من القراءة والكتابة.

كلام د. البرعاوي جاء ذلك خلال اجتماعه بالعشرات من معلمي المرحلة الأساسية "الدنيا" بمديرية التربية والتعليم في شمال غزة، وذلك في إطار جولته المتواصلة على كافة المديريات لتقييم المرحلة الأولى من مراحل عام التعليم والقراءة والانطلاق نحو المرحلة الثانية بداية الفصل الدراسي القادم.

وحضر الاجتماع إلى جانب د. البرعاوي، مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي أ. زياد المدهون، ومدير التربية والتعليم أ. محمود أبوحصيرة، ومدير الدائرة الإدارية أ.منير أبوزعيتر، ورئيس قسم الإشراف والتأهيل التربوي أ. مطر الغفري، ومشرف  مركز التدريب أ.محمد اليعقوبي، وعدد من رؤساء الأقسام بالمديرية.

من جهته أكد أ. المدهون على ضرورة أن يتمكن المعلم من مهارات الاستماع والقراءة والكتابة والحديث، حتى يتمكن من نقل تلك المهارات الى الطلبة على قاعدة "إذا صحّت المهارات الاستقبالية، تصح المهارات الانتاجية" باعتبار الأخيرة ثمرة من ثمرات الأولى.

ودعا أ. المدهون المعلمين إلى بذل مزيد من الجهد وتطوير الأفكار الخلاقة والتي من شأنها المساهمة في تعزيز مهارات القراءة والكتابة لدى النشء بالرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها الجميع.

من جانبه أكد أ. أبوحصيرة على ضرورة العمل التكاملي بين جميع المعلمين والمشرفين والمرشدين في المرحلة الاساسية بما يساهم في خلق جيل جديد من الطلبة قادر على القراءة والكتابة بشكل أفضل.

واوضح أ. أبوحصيرة أن المديرية ومن خلفها الوزارة ستعمل خلال الفترة القريبة المقبلة على تنظيم لقاءات وورش عمل جماعية للوصول إلى أفكار خلاقة وإبداعية تساهم في تعزيز مهارات القراءة والكتابة لدى الطلبة خاصة في المرحلة الأساسية.

وثمّن مدير التربية والتعليم الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة للميدان بما يقود إلى تحسين مخرجات العملية التعليمية وبناء جيل متميز ومتسلّح بالعلم والمعرفة.

وفي ختام الاجتماع قدّم العديد من المعلمين والمعلمات المشاركين جملة من المقترحات والتوصيات البناءة والتي من شانها النهوض بالواقع التربوي، حيث وعد د. البرعاوي والوفد المرافق معه العمل على تبنيها وتنفيذها في الميدان بما يحقق المصلحة العامة.

ليست هناك تعليقات