تحكيم المشاريع الطلابية في مشروع التدقيق الاجتماعي بمديرية شمال غزة


العلاقات العامة - شمال غزة

اختتمت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، تحكيم المشاريع الطلابية في مشروع التدقيق الاجتماعي والذي يأتي في سياق المشاريع الرائدة التي تنفذها وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع مركز إبداع المعلم.

وحضر جلسة التحكيم كل من مدير التربية والتعليم أ. محمود أبوحصيرة، ومدير الدائرة الفنية أ.موسى شهاب، ومنسقة المشروع من مركز إبداع المعلم أ. مجدولين التلباني، ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلام أ. إسماعيل البياري، ورئيس قسم الأنشطة التربوية أ. محمد كلوب، ورئيس قسم الإدارات التربوية د. معين جاسر، ورئيس قسم الرقابة الداخلية د. عماد أبوسمعان، ومشرف الجغرافيا أ. عبدالكريم زقوت.

وتم خلال التقييم عرض المشاريع المقدمة من قبل المدارس المشاركة، حيث تناول تقييم العروض، البعد التربوي، والقدرات الشخصية، والالتزام بالوقت، والأدلة والبراهين، وأهمية الموضوع، فيما تضمنت معايير التقييم سلامة اللغة والصياغة، وترابط المعلومات، وتنوع البيانات والمصادر، وخطة عمل المشروع، والنتائج والتوصيات، والشكل العام والإخراج.

وفي كلمته رحب أ. أبوحصيرة بالحضور مثمنا جهود كل القائمين على إنجاح المشروع، مشيدا بالتعاون البنّاء بين الوزارة ومركز إبداع المعلم بما يخدم العملية التعليمية ويحقق النهضة المرجوة لخدمة المجتمع.

وأوضح أن أهداف المشروع تتلخص في تدريب الطلبة على مهارات البحث والاستكشاف وجمع المعلومات وتصنيفها واتخاذ القرارات وإجراء المقابلات وتدقيق البيانات والعمل الجماعي وتوزيع الأدوار.

ومن بين الأهداف بحسب أ. أبوحصيرة، تدريب الطلبة على منهجية التعلم بالعمل من خلال إشراك الطلبة في تنفيذ مشاريع خارج إطار المدرسة الذي يعد بعدا تعليميا يهدف إلى ترسيخ قيم التعاون والاتصال والتواصل بين الطلبة والتطوع والاهتمام بقضايا الشأن العام، ونقل الطالب من موقع المتلقي للمعرفة فقط إلى موقع المشارك في استنتاجها وصياغتها وتشكيلها.

وأكد أبو حصيرة على ان من أهداف المشروع تعرف الطلبة على مفهوم الفساد ومظاهره وطرق مكافحته، إلى جانب العمل على ترسيخ قيم المواطنة والانتماء واعتماد وسائل وأساليب بديلة وفعالة في تعليم التربية المدنية.

هذا وشاركت في المشروع كل من مدراس: مهدية الشوا الثانوية للبنين، وتل الزعتر الثانوية للبنات، وهايل عبد الحميد الثانوية للبنين، وبيت لاهيا الثانوية للبنين، وأحمد الشقيري الثانوية للبنين، حيث فازت المدارس الثلاثة الأولى بالمراكز الأول والثاني والثالث على التوالي.



ليست هناك تعليقات