مدرسة عمواس "ب" تحيي الذكرى التاسعة لرحيل خنساء فلسطين مريم فرحات "أم نضال"


العلاقات العامة/ شمال غزة

أحيت مدرسة عمواس الأساسية "ب" للبنات الذكرى التاسعة لرحيل خنساء فلسطين مريم فرحات "أم نضال" النائب في المجلس التشريعي أم نضال فرحات، بعد رحلة جهادية مشرفة قدمت خلالها ثلاثة من أبنائها شهداء، وهي أول فلسطينية تودع نجلها قبل خروجه لتنفيذ عملية استشهادية.

وولدت مريم محمد يوسف محيسن "فرحات" المعروفة بخنساء فلسطين في حي الشجاعية في مدينة غزة في 24/12/1949م 1949، وهي متزوجة ولها ستة أولاد وأربع بنات.

جعلت بيتها مأوى مطاردي كتائب القسام، مثل محمد الضيف، وعوض سلمي، ومحمد دخان، ورائد الحلاق، وتيتو مسعود، وأيمن مهنا، وعماد عقل الذي بقي ما يقارب عامًا كاملًا مختبئًا عندها إلى أن استشهد في منزلها بعد اشتباكه مع قوة صهيونية عام 1993.

وعانت فرحات أثناء مسيرتها النضالية؛ حيث استشهد ثلاثة من أبنائها وهم؛ محمد الذي نفّذ عملية اقتحام مستوطنة "عتصمونا" عام 2002، ونشر لها فيديو وهي تودعه، واغتال الاحتلال ابنها الأكبر نضال أحد قادة ومهندسي الصواريخ الأوائل في كتائب القسام عام 2003، وابنها الأصغر رواد الذي اغتالته طائرات الاحتلال بقصف سيارته عام 2005.

واعتقلت قوات الاحتلال ابنها وسام عام 1994 وحكمت عليه بالسجن 11 عامًا، وأصيب ابناها مؤمن وحسام، وقصفت طائرات الاحتلال منزلها أربع مرات، وعانت في آخر سنوات حياتها من الأمراض.

وتوفيت خنساء فلسطين بعد معاناة مع المرض في مستشفى الشفاء في غزة في 17/03/2013م، ودُفنت في مقبرة الشهداء شرق مدينة غزة.







ليست هناك تعليقات