مديرية شمال غزة تناقش مع مؤسسة الشيخ أحمد ياسين الدولية سبل تطوير مراكز محو الأمية


العلاقات العامة/ شمال غزة

ناقشت مديرية التربية والتعليم- شمال غزة، مع مؤسسة الشيخ أحمد ياسين الدولية، سبل تطوير مراكز محو الأمية، وإطلاق حملة إعلامية لتشجيع المعنيين للالتحاق بها.

جاء ذلك خلال استقبال مدير التربية والتعليم أ. أشرف حرز الله، ومدير الدائرة الفنية أ. موسى شهاب، ومن قسم الترخيص والاعتماد المدرسي د. رنان الأشقر، ورئيس شعبة الإعلام أ. توفيق السيد سليم، وفداً من المؤسسة ضمّ كلاً من العضو المؤسس في المؤسسة د. ختام السحار، وأ. إبراهيم مسلم؛ لمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية.

ورحب أ. حرز الله بالوفد، مشيداً بدور مؤسسة الشيخ أحمد ياسين الدولية في تعزيز الوعي بالقضايا الوطنية والحفاظ على الثوابت، إلى جانب اهتمامها الكبير في المجال التعليمي خاصة مراكز محو الأمية.

وفي هذا السياق، بحث أ. حرز الله مع وفد المؤسسة، سبل تطوير عمل مراكز محو الأمية التي تحتضنها المديرية، بما يخدم المجتمع، مؤكداً على ضرورة إطلاق حملة إعلامية تسلط الضوء على تلك المراكز والدور الذي تقوم به؛ لتشجيع المعنيين على الالتحاق بها وتطوير قدراتهم وإمكاناتهم وتغيير واقعهم.

بدوره، استعرض أ. شهاب، الجهود التي تبذلها مديرية التربية والتعليم، ومن خلفها وزارة التربية والتعليم العالي؛ في سبيل خدمة شريحة من لم يتمكنوا من الالتحاق بمقاعد الدراسة لظروف خاصة.

كما تطرق أ. شهاب لنماذج متميزة من الملتحقين بمراكز محو الأمية في المديرية، الذين حققوا طموحاتهم وواصلوا مسيرتهم التعليمية.

بدورها، قدّمت د. السحار تعريفاً بالمؤسسة، والأقسام التي تنشط فيها، مؤكدةً على الجهوزية التامة للتواصل والتنسيق مع المديرية، بما يخدم الطلبة ويحقق رؤية الوزارة للنهوض بهم، وبالتالي تحقيق نهضة المجتمع بأسره.

كما أبدت د. السحار استعداد المؤسسة لإطلاق حملة إعلامية مشتركة مع المديرية والوزارة للتعريف بمراكز محو الأمية، وتشجيع المعنيين على الالتحاق بها.

من ناحيته، استعرض أ. مسلم الإنجازات التي حققتها مؤسسة الشيخ أحمد ياسين الدولية ودورها في المشهد الثقافي الفلسطيني، مشيراً إلى أنها تقدم أربعة جوائز سنوية وهي: جائزة البحث العلمي، وجائزة الأعمال المكتوبة، وجائزة شاعر الياسين، وجائزة شخصية الموسم.

ونوّه إلى أن المؤسسة أصدرت مؤخراً موسوعة الأعمال الكاملة للشهيد أحمد ياسين والتي توثّق التراث الفكري والأدبي للشهيد الراحل، وأنها بصدد إنشاء متحف الياسين قريباً، ليضم بين جنباته كل التراث المادي المتعلق بالشهيد.

يذكر أن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أعلن أن معدلات الأمية في فلسطين تعتبر من أقل المعدلات في العالم بنسبة (2.5%)، حيث انخفضت بنسبة 82% خلال العقدين الماضيين.

وأوضح جهاز الإحصاء، في تقرير لمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية الذي يصادف الثامن من أيلول/ سبتمبر من كل عام، أنه استنادا إلى البيانات المتوفرة فقد طرأ انخفاض كبير في معدل الأمية منذ عام 1997، إذ انخفض بين الفلسطينيين من %13.9 عام 1997 إلى 2.5% في عام 2020.


ليست هناك تعليقات