شمال غزة: "الإرشاد التربوي" ينظم لقاءات توعوية حول الاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعي


العلاقات العامة/ شمال غزة

نظّم قسم الإرشاد التربوي والتربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم - شمال غزة، عدة لقاءات توعوية لطالبات مدرسة الكويت الثانوية للبنات.

وقالت رئيس القسم أ. نفوذ العطل إن هذه اللقاءات تمت بحضور مديرة المدرسة أ. نجوى الحرتاني، وتركزت في الحديث حول الاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعي، وسياسة الانضباط المدرسي.

وأضافت أن مواقع التواصل الاجتماعي، تعتبر سلاحاً ذو حدين، وفي حال لم يتم التعاطي معها بمسؤولية وحذر، فإنها ستؤدي إلى الكثير من الأضرار، منها النفسية، والاجتماعية، والصحية، عوضاً عما تخلفه من آثار على عملية التحصيل الدراسي.

وتطرقت أ. العطل إلى جملة من الآثار السلبية المترتبة على الإفراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وفق ما تحدثت عنه عديد الدراسات العلمية، وذكرت أن من بين تلك الآثار: قلة النوم والأرق، والاكتئاب، والتأثير على المخ، وقلة التركيز، وقلة الانتاجية في العمل، والعزلة الاجتماعية، والتأثير على الحالة المزاجية، والتأثير على الصحة سيما الجهاز المناعي.

وأشارت إلى التعليمات الانضباطية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم العالي، بشأن استخدام أجهزة الاتصال داخل المدرسة، والتي تقضي في حال ضبطها مع الطالب دون استخدامها في التصوير، مصادرة الجهاز وتسليمه إلى ولي أمر الطالب، مع توقيع تعهد بعدم تكرار المخالفة مرة أخرى، وأيضاً إنذار الطالب وإبلاغ ولي الأمر بذلك.

أما في حال تكرار ضبط الجوال مع الطالب دون استخدام، فإنه يتم توقيف الطالب لمدة ثلاثة أيام فقط، بينما في حال تكرار ضبطه (الجوال) دون استخدام، للمرة الثالثة، يتم نقل الطالب داخليا إلى مدرسة أخرى، أما في حال استخدام الطالب الجوال في التصوير سواء نشر الصور أم لم ينشرها، فإنه يتم توقيف الطالب عن الدراسة لمدة ثلاثة أيام، ونقله داخلياً إلى مدرسة أخرى.

وطالب أ. العطل الطالبات بالتقيد بتلك التعليمات، وحثّتهم على ضرورة الاستفادة المثلى من أوقاتهنّ في الدراسة والمذاكرة؛ للارتقاء بأنفسهنّ وتعزيز إمكانياتهنّ في تحصيل العلم، متمنية لهنّ النجاح والتوفيق.


ليست هناك تعليقات