بعد استقبال الأعمال المشاركة في المسابقة رقمياً ... تعليم الشمال يبدأ بتحكيم مسابقة التميز الرقمي المخبري للعام (2021)


العلاقات العامة / شمال غزة

عقدت لجنة التحكيم جلستها الخاصة بمسابقة التميز الرقمي المخبري، برئاسة مدير الدائرة الفنية أ. موسى شهاب، وعضوية رئيس قسم التقنيات التربوية أ. أيمن ظاهر، ومشرف المختبرات العلمية أ. أحمد الزيان، ورئيس قسم الإشراف التربوي أ. محمد أبو ندى، ومشرف مبحث الكيمياء أ. بهاء الدين ضاهر، وذلك من أجل تقييم الأعمال المشاركة في المسابقة.

من جانبه أوضح مدير الدائرة الفنية، أن المسابقة أطلقتها وزارة التربية والتعليم رغم التحديات التي أفرزتها جائحة كورونا على جميع مجالات الحياة وخاصة الميدان التربوي، مؤكداً على أهداف هذه المسابقة، والتي تتمثل في توظيف التقنيات المختلفة والمستحدثات التكنولوجية في تفعيل المختبرات العلمية، وتفعيل دور المختبر العلمي في خدمة التعليم والتعلم.

وقال أ. شهاب إن من أهداف هذه المسابقة هو إكساب الطلبة مهارات استخدام تقنيات الواقع الافتراضي في المختبرات وتشجيع المبادرات الإبداعية العمل المخبري، وكذلك نشر ثقافة المختبر الافتراضي، وإثراء الفصول الافتراضية بالتجارب العملية.

بدوره نوه رئيس قسم التقنيات، أن مسابقة التميز الرقمي المخبري تنقسم إلى قسمين، القسم الأول (أفضل تجربة مصورة) ويتعلق بالطالب المخبري الرقمي المتميز، بحيث يقوم الطالب بتسجيل مقطع فيديو لتجربة (منهجية أو لامنهجية) يشرح خلالها بصورة افتراضية تجربته باستخدام أحد برامج المختبرات الافتراضية المعروفة في مباحث العلوم المتعددة.

وتابع أ. ظاهر قائلاً "يشمل هذا القسم على ثلاث مستويات للمشاركة، يستهدف المستوى الأول طلاب مبحث العلوم والحياة لطلبة الصفوف من الرابع إلى السادس، ويستهدف المستوى الثاني طلاب العلوم والحياة لطلبة الصفوف من السابع إلى التاسع، وأما المستوى الثالث فيستهدف طلاب مباحث الكيمياء والفيزياء والأحياء لطلبة الصفوف من العاشر إلى الثاني عشر".

أضاف أ. ظاهر إلى أن القسم الثاني (المبادرة المخبرية الرقمية) والذي يستهدف فئتين، الفئة الأولى وتضم فنيو وقيمو المختبرات العلمية، أما الفئة الثانية فتضم معلمو العلوم العامة والمباحث العلمية، ويقدم المشارك في هذا القسم ملف إنجاز إلكتروني يتضمن نشاطه خلال العام الدراسي الحالي على مستوى توظيف تقنيات الواقع الافتراضي أو المعزز في المختبرات العلمية ونشر الثقافة بين المعلمين والطلبة.

هذا وقد لاقت هذه المسابقة رواجاً وتنافساً كبيراً بين الطلبة والمعلمين على حدٍ سواء، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن المراكز الفائزة الأسبوع القادم.












ليست هناك تعليقات