التعليم بغزة: روافد التعليمية تحقق إنجازًا عالميًّا في التعلم الإلكتروني


نجحت بوابة روافد التعليمية التي تتبع وزارة التربية والتعليم العالي بغزة أن تكون ضمن أفضل 15 ابتكار تكنولوجي في مجال التعلم الإلكتروني على مستوى العالم، وذلك في نتائج مُسابقة Reimagine Education العالميّة للابتكار في التعليم ضمن فعاليات المؤتمر العالمي بلندن، والذي تُنافس فيه وزارة التربية والتعليم العالي بغزة ببوابة روافد التعليمية مع أكثر من 1500 مشروع مقدم من كبرى الشركات والجامعات والمؤسسات العالمية من مختلف أنحاء العالم.

وقد مثّل وزارة التربية والتعليم العالي في المؤتمر د. رائد العطل المُستشار الأكاديميّ في أحد المؤسسات البريطانيّة بلندن، الذي بيّن أن الوزارة قد سجلت حضوراً مُشرّفاً بمشروعها النوعيّ (بوابة روافد التعليمية) بين الجامعات والمؤسسات العالميّة المُتخصصة في مجال تطوير التعليم، حيث لاقت الفكرة إعجاباً كبيراً من الحضور الذي تمثل بخبراء ومُتخصصين ومُهتمين بمجال التعلّم الإلكترونيّ على مُستوى العالم، وأن وجود فلسطين بين أسماء عمالقة صُنّاع التكنولوجيا والابتكارات في العالم كجامعة هارفرد ونيويورك بأمريكا، وعدد كبير من الجامعات الصينيّة، وعدة جامعات بسنغافورة، وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي، وجامعات عربية كقطر وعجمان، بالإضافة إلى شركات ومؤسسات رائدة مثل: Lego وRaspberry Pi وFOME، و Worldreader، و Snapplify يُعتبر إنجازاً كبيراً لكل فلسطين وخصوصاً قطاع غزة الذي يُعاني الحصار وقلة الموارد البشرية والمادية، مُشيداً بجهد فريق التعليم الإلكتروني الذي برع في إيصال رسالته إلى العالم باحترافيّة كبيرة.

مُعرباً عن فخره بمُنافسة فلسطين بمواردها المحدودة لدولٍ تتوفر بها المصادر والموارد البشرية والمادية، والتي تتسابق فيما بينها في التكنولوجيا والابتكارات كأمريكا، والصين، واليابان، وسنغافورة، ومجموعة من الدول الأوربية والعربية، في إشارة إلى عالميّة هذه المسابقة التي نافس بها قرابة 39 دولة من جميع أنحاء العالم.

من جانبه اعتبر د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي بغزة أن هذا الإنجاز يُعتبر انتصاراً جديداً لفلسطين، وتُحققه الكوادر البشرية المُبدعة في غزة، رغم قلة الإمكانات المُتاحة إلا أنها نجحت في أن تكسر الحصار بإبداعها، وأن تتواجد في المحافل الدوليّة والعالميّة، مواجهة التحديات والعقبات التي أحالت هذا الجهد إلى ابتكار ملموس يتم تحكميه من خبراء عالميين في مجال التعلّم الإلكترونيّ، ويُشهد له بالتميّز والإبداع.

وأثنى د. ثابت على الجهد الكبير والمُتقن الذي يبذله فريق التعليم الإلكترونيّ، وللإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات دعمها لهم، ولجميع الإدارات العامة التي ساهمت بهذا الإنجاز الكبير، وللمشرفين التربويين والمعلمين دورهم في إثراء بوابة روافد التعليميّة، وأن هذا الإنجاز يضع مزيداً من المسئولية على العاملين في الوزارة لتجويد المُحتوى التعليمي المُتاح به، ولاستثمار الإمكانات التي توفرها البوابة، ليستفيد منه جميع الطلاب والمعلمين في أرجاء الوطن، واصلاً شكره للدكتور رائد العطل على تمثيله المُميز لوزارة التربية والتعليم العالي بغزة في المؤتمر العالميّ.

يذكر أن بوابة روافد التعليمية في إنجازها العالميّ الجديد أصبحت ضمن القائمة المُختصرة التي ضمت 15% من المشاريع والابتكارات التكنولوجيّة المُقدمة من جميع أنحاء العالم والبالغ عددها 1500 ابتكار، لتكون بذلك ضمن 225 ابتكار موزعة في 16 مجالاً للمنافسة، اشتركت روافد في مجال واحد منها وهو التعّلم الإلكترونيّ، وبهذا تكون ضمن 15 ابتكار عالمي في تلك القائمة المُختصرة بمجال التعلّم الإلكترونيّ، يُضاف إلى ذلك إنجاز سابق حققته في عام 2018 بفوزها ضمن أفضل 10 مواقع إلكترونيّة على مستوى الوطن العربي في مُسابقة الشيخ سالم الصبّاح للمعلوماتية بدولة الكويت.

للاطلاع على فيديو العرض الذي تم عرضه في المؤتمر:


لمزيد من المعلومات حول المُسابقة يمكنكم زيارة رابط الموقع:

ليست هناك تعليقات