مديرية شمال غزة تفتتح دورة في مهارات البحث العلمي


.: العلاقات العامة - شمال غزة :.

افتتحت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، دورة تدريبية للمعلمين في مهارات البحث العلمي، والتي تأتي في سياق رؤية وزارة التربية والتعليم؛ لتعزيز ونشر ثقافة البحث العلمي في أوساط الطلبة.

وحضر افتتاح الدورة التي تعقد في قسم الإشراف التربوي بالمديرية، مدير الدائرة الفنية أ. موسى شهاب، ورئيس لجنة البحث العلمي في الوزارة د. خالد النويري، وعضو لجنة البحث العلمي أ. إيمان عبيد، والمدرب د. أنور شلدان، وعدد من المشرفين والمشرفات التربويين والتربويات.

وتستمر الدورة التي يشارك فيها معلمون ومعلمات من (13) مدرسة بالمديرية، على مدار ثلاثة أيام بواقع (9) ساعات تدريبية، يحصل في ختامها المشاركون على شهادة معتمدة من الوزارة.

وفي كلمته الترحيبية أكد أ. شهاب على أهمية البحث العلمي في النهوض بمختلف مناحي الحياة في المجتمع، وفي مقدمتها العملية التعليمية.

ولفت أ. شهاب إلى أن نهوض المجتمعات وتقدمها في المجالات كافة، يبدأ من اعتماد منهج البحث العلمي كوسيلة أساسية للتعاطي مع مختلف المتغيرات والوقائع لفهمها والوصول إلى نتائج علمية قادرة على تغيير الواقع نحو الأفضل.

وأشار إلى أن المديرية ومن خلفها الوزارة تولي اهتماما بالغا في مشروع البحث العلمي لإدراكها اليقيني بأهميته، وقدرته على خلق جيل قادر على فهم الواقع والتعاطي معه بروح علمية واعية.

من جهته أشار د. النويري، إلى أن مشروع البحث العلمي والذي دخل عامه الخامس على التوالي، بات جزءا لا يتجزأ من سياسة الوزارة الطموحة لتحسين الواقع التعليمي وتعزيز مخرجاته.

ولفت د. النويري إلى أ مشروع نشر ثقافة البحث العلمي هذا العام استهدف المدارس التي لم تشارك فيه من ذي قبل، حيث تم تشكيل لجنة في كل مدرسة مشاركة مكونة من ثلاثة معلمين وأمين مكتبة، سيكون دورهم تشكيل مجموعتين من الطلبة قوامهما (15) طالب من طلبة الصف العاشر الأساسي، للخروج ببحثين علميين يكون أحدهما في مجال العلوم التطبيقية، وذلك بعد أن يتم إخضاع الطلبة الذين سيتم اختيارهم لدورة متخصصة ينفذها المعلمون المشاركون في هذه الدورة.

كما لفت إلى أنه سيتم إنشاء نادي بحث علمي في كل مدرسة مشاركة في المشروع، يكون من مهامه متابعة المشاريع البحثية، وإعداد إذاعة مدرسية أسبوعية حول ثقافة ومهارات البحث العلمي.

وفيما يتعلق بالجداول الزمنية لتنفيذ الأبحاث، أوضح د. النويري أن الفترة المخصصة لذلك ستكون ما بين 15/1- 15/3، وبعدها سيتم تقييم تلك الأبحاث وتكريم الفائزة منها في يوم علمي تعرض فيه مجموعة من الأبحاث المميزة.
















ليست هناك تعليقات