قسم الإرشاد التربوي يعقد اجتماعاً للمرشدين التربويين ومعلمي التربية الخاصة


.: العلاقات العامة - شمال غزة :.

عقد قسم الإرشاد والتربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم في شمال غزة، اجتماعاً للمرشدين التربويين ومعلمي التربية الخاصة العاملين بمدارس شمال غزة، لمناقشة العديد من المحاور المهمة والأنشطة المنوي تنفيذها خلال الفصل الدراسي الحالي.
وحضر الاجتماع الذي عقد في قاعة الانتفاضة بالمديرية، مدير التربية والتعليم أ. نبيل العرابيد، و المدير الفني أ. موسى شهاب، و رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة أ. نفوذ العطل، ومشرف الإرشاد أ. رائد الرن، ومشرف التربية الخاصة أ. ماجد المدهون، و مرشد التعليم الجامع أ. ميَسر الفراني واستضاف اللقاء د. باسل شبير أخصائي علاج طبيعي و أ. عبد الرحمن المدهون أخصائي النطق.

وافتتح اللقاء أ. العرابيد مرحباً بالحضور الكريم، مشيداً بدورهم في خدمة العملية التعليمية، خاصةً فيما يتعلق بالعمل على حل المشاكل السلوكية والنفسية للطلبة.

كما استعرضت أ. العطل جملة من المواضيع التي من شأنها النهوض بأداء المرشدين التربويين وفق الخطة السنوية التي وضعتها الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة.

وأكدت على أهمية السجلات الإرشادية وضرورة تحديثها، والتقارير الشهرية وتقارير الحالات الفردية وكيفية تفعيل اللجان العنقودية، وبرنامج التعليم الجامع "حالات الدمج"، وتطوير آلية التعاطي مع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانبه ناقش أ. شهاب مجموعة من الجوانب الفنية التي تمس عمل المرشدين والمعلمين وأكد على الدور التكاملي بين أسرة المدرسة من ادارة ومعلمين ومرشدين لتقديم أفضل خدمة تعليمية ممكنة.

من جهة أُخرى قدم د. شبير مجموعة من الارشادات الصحية التي تمس عمل المرشدين مع الطلاب الذين تعرضوا لحوادث و التعامل معهم بالطرق الصحية السليمة.

كما قدم أ. المدهون شرحاً مفصلاً عن مشاكل النطق وطرق اكتشافها وأسبابها والتعامل معها كما بين مجموعة من المعايير التي تميز بين مشاكل النطق ذات الاسباب العضوية عن الأُخرى ذات الاسباب النفسية.

وتناول الاجتماع العديد من المحاور المهمة، مثل تفعيل غرف الارشاد باللعب، اللجان العنقودية، دراسة الحالة وتفعيلها و الوحدات الارشادية وتوطيد العلاقة بين الوحدة والمرشدين التربويين، الزيارات الإشرافية الفصلية، وبعض القضايا المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة مثل حصر الطلبة ذوي الاعاقة، حالات الدمج في المدارس الاساسية، والتجهيز لفاعليات يوم المعاق العالمي والذي يصادف الثالث من ديسمبر.

وخلُص الاجتماع إلى العمل خلال المرحلة المقبلة، على تفعيل اللجان العنقودية وضرورة انعقادها شهرياً، وإعداد الحالات التي سيتم عرضها في مؤتمر الحالة، والتوثيق الدقيق والنشط لكل الأنشطة والفعاليات.

        

ليست هناك تعليقات