تربية شمال غزة تنظم ورشة عمل لتقييم سياسة الانضباط والحد من العنف


العلاقات العامة - شمال غزة

نظمت مديرية التربية والتعليم- شمال غزة (قسم الإرشاد والتربية الخاصة)، ورشة عمل لتقييم سياسة الانضباط والحد من العنف.


وافتتح ورشة العمل مدير الدائرة الفنية أ. موسى شهاب، ورئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة أ. نفوذ العطل، ومشرف الإرشاد أ. رائد الرن، ورئيس قسم الإدارات التربوية د. معين جاسر، ورئيس قسم الشكاوى أ. مازن كحيل، ورئيس شعبة الإرشاد أ. ميسّر الفراني، بحضور عدد من مدراء المدارس والمرشدين التربويين وأولياء الأمور.

وأكد أ. شهاب على أهمية هذه الورشة في الوصول إلى مخرجات فعلية وحقيقية تلامس احتياجات الميدان الخاصة بالتعامل مع حالات العنف المدرسي وسبل الحد منها. 

وأشاد أ. شهاب بدور المرشدين التربويين في العمل على حل العديد من الإشكالات المدرسية، والمساهمة في إيجاد بيئة تعليمية ومدرسية آمنة.

من جهتها أشارت أ. العطل إلى أن الوزارة دأبت منذ عدة سنوات على تنفيذ العديد من البرامج والانشطة والفعاليات التي تعزز حماية الطالب والمعلم على حد سواء، إضافة إلى تضمين الكتاب المدرسي ما يعزز من ثقافة الحوار واحترام الرأي والرأي الآخر، ويُكسب الطلبة مهارات الحياة الأساسية.

وأشارت أ. العطل إلى أن العنف المدرسي يشكل قضية مجتمعية متداخلة، تتطلب تضافر كافة الجهود من مختلف شرائح المجتمع للحد منه، بما يضمن الوصول إلى مجتمع آمن تُحترم فيه الكرامة الإنسانية، كحق أساسي لا يجوز المساس به تحت أي ظرف من الظروف.  

من جانبه أكد د. أبو جاسر على دور الإدارات المدرسية في التعامل مع حالات العنف المدرسي، الأمر الذي ساهم في الحد من تلك الحالات، داعيا إلى ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات والممارسات التي تضمن توفير الحماية لكل من الطلبة والطواقم التربوية وخدمة العملية التعليمية.

وتخلل ورشة العمل التي عقدت بمدرسة الكويت الثانوية للبنات، تشكيل مجموعات لمناقشة كل مرحلة من مراحل العقاب، والآليات التي من شأنها تعزيز الانضباط المدرسي والحد من العنف، وصولا إلى بيئة تعليمية سليمة.

ومن المقرر أن يتم مناقشة التوصيات التي توصل لها المشاركون في الورشة مع جهات الاختصاص في الوزارة لبلورة رؤية عملية تعزز الوصول إلى بيئة مدرسية خالية من العنف.










ليست هناك تعليقات