وزارة التعليم تستقبل وفداً من نواب المجلس التشريعي عن محافظة غزة


استقبل د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي وفداً من نواب المجلس التشريعي عن محافظة غزة، ضم د. محمود الزهار، و د. أحمد أبو حلبية، و د. مروان أبو راس، و د. جمال نصار، وحضور د. أيمن اليازوري وكيل وزارة التعليم المساعد لشؤون التعليم العالي.

ورحب الدكتور ثابت بالوفد وبهذه الزيارة مؤكداً أن الوزارة تثمن دور المجلس التشريعي في متابعة مختلف القضايا التي تهم شعبنا وخاصة القضايا التعليمية والتربوية.

واستعرض د. ثابت الصعوبات التي تواجهها الوزارة مثل عدم وجود موازنات تشغيلية والاعتماد على مدخولات المقاصف المدرسية، و أزمة نقص المعلمين، و كذلك أزمة الرواتب القائمة.

وبين ثابت أنه بالرغم من ذلك فالوزارة نجحت في إدارة ملف التعليم وانتظام العملية التعليمية بشكل ايجابي، ففي العام 2016 افتتحنا 6 مدارس جديدة وهناك الآن يتم تجهيز 15 مدرسة جديدة، كما أن نتائج الثانوية العامة خلال العام الدراسي الحالي أفضل من الأعوام السابقة.

وتطرق ثابت للكثير من البرامج والمشاريع التعليمية مثل علاج ضعف التحصيل والاهتمام بالإبداع والمبدعين والإرشاد والصحة المدرسية والإشراف التربوي وتطوير وتحسين المناهج وتعديل نظام الثانوية العامة.

بدوره تحدث د. اليازوري عن واقع التعليم العالي حيث أكد وجود تراجع في أعداد الطلبة الملتحقين في مؤسسات التعليم العالي، وهذا يعود إلى الحالة الاقتصادية الصعبة، مؤكداً أننا بالرغم من ذلك ننفذ خطة متكاملة للنهوض بقطاع التعليم العالي من جميع المجالات، ومن محاور الخطة تحديد نسب القبول للجامعات وبناء نظام معلوماتي موحد، واستحداث منظومة المنح الداخلية بالتعاون مع جامعات محلية لخدمة الطلبة، وضبط عمليات التجسير وتطوير الامتحان الشامل إضافة إلى الاهتمام بجودة مؤسسات التعليم العالي.

من جهته ثمن د. الزهار جهود وزارة التربية والتعليم العالي في انتظام العملية التعليمية وتطويرها والإنجازات التي تتحقق بالرغم من الظروف الصعبة.

وأوضح الزهار أن شعبنا الفلسطيني من الشعوب التي تهتم بالتعليم والنشاط لأنه يدرك مدى اهمية العلم والمعرفة في حاضره ومستقبله.

وجرى الحديث خلال اللقاء عن مجمل العملية التعليمية واستمرار التواصل لخدمة أبناء شعبنا.

ليست هناك تعليقات