علامات ستساعدك في الكشف المبكر عن الإصابة بمرض السكري


السكري ليس بالشيء البسيط، فهو يؤثر على الحياة ككل، المصابون بهذا المرض عرضة للمشاكل الجلدية، وضعف النظر، ومرض الكلى، وارتفاع ضغط الدم، والسكتات القلبية. لكنه سيبقى تحت السيطرة إن تم الكشف عنه مبكرًا.


مرض السكري حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين والذي هو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول الى الخلايا، حيث يتحول الى طاقة تساعد الجسم على الحركة. وعند بداية هذه المشكلة، يبدأ الجسم بإرسال إشارات تشير إلى وجود خلل ما.

كيف تكشف عن الإصابة بالسكري؟

زيادة التبول

في المتوسط، يتبول الناس من 4 – 7 مرات يوميًا. لكن في حالة الإصابة بالسكري، تزداد الحاجة للتبول، حيث لا يتم امتصاص الجلوكوز في الجسم، فتكون هناك حاجة مستمرة للتخلص منه عبر التبول.

العطش المستمر

مع زيادة التبول لطرد الجلوكوز الذي لا يستطيع الجسم امتصاصه، تكون هناك حاجة مستمرة للسوائل. فالتبول المستمر يجعلك تشعر بالعطش.

التعب

يقوم الأنسولين بجمع الجلوكوز الذي يستخدمه الجسم في الطاقة، ومع انخفاض مستويات الأنسولين لا يستطيع الجسم الحصول على الطاقة.

عدم وضوح الرؤية

زيادة الجلوكوز في الدم، حيث لا يستطيع الجسم امتصاصه قد يؤدي لسحب السوائل من العينين، وتغيير شكلهما، ما يجعل من الصعب على عدسة العين التركيز. ومع ترك الأمر بدون علاج، قد يدمر السكري شبكية العين، أو حتى الإصابة بالعمى.

الشفاء البطيء

الدم المليء بالسكر يقلل من تدفق الأكسجين، والذي يؤدي لتدمير الأعصاب. ما يعني أن أي جرح يستغرق وقتًا أطول في الشفاء. وكلما طالت فترة الشفاء، كلما كانت الفرصة أكبر لانتقال عدوى.

النخز والألم والتنميل في الأطراف

قلة تدفق الدم، قد يؤدي إلى التنميل و النخز في القدمين واليدين، وكذلك وجود حرقان في الذراعين، والساقين، واليدين، والقدمين.

حلقة حول الرقبة

المستويات العالية للأنسولين التي تسببها مقاومة الجسم لهذا التأثير، من الممكن أن تؤدي إلى إنتاج متسارع لخلايا البشرة، والتسبب بهذه العلامات الداكنة، والتي عادة ما تظهر حول الرقبة وتحت الذراعين.

تورم اللثة

لأن مرضى السكري يعانون من الالتهابات، فهم عرضة لأمراض اللثة. وأن تكون عرضة لهذا المرض، مع تناول كمية من الكربوهيدرات والسكريات، فهذا أمر غير سار.

عدوى الخميرة

أي جزء رطب ودافئ من البشرة يوفر بيئة مثالية لنمو الخميرة.

فقدان الوزن

الأشخاص البدناء هم أكثر عرضة للإصابة بالسكري، لكن إن كان الشخص ممن يتناول الكثير من الطعام، لكنه لا يزال يخسر وزنًا فهذه علامة غير جيدة. ومع تكرار التبول، يتم التخلص من السعرات الحرارية، حيث لم يدخل كثير منها مجرى الدم، لأن الجسم غير قادر على امتصاص الجلوكوز.

المضاعفات المحتملة لمرض السكري

إذا أهمل مريض السكر تشخيص المرض أو توقف عن الالتزام بالعلاج قد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة للغاية و من أبرز هذه المضاعفات:

مرض القلب والأوعية الدموية 

مرض السكري يزيد بشكل كبير من خطر التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية المختلفة، بما في ذلك مرض الشريان التاجي مع ألم في الصدر (الذبحة الصدرية) والسكتة القلبية والسكتة الدماغية و ضيق في الشرايين (تصلب الشرايين)، إذا كنت مصاباً بداء السكري، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

هذا ما سيحدث عند تتعرض الشرايين لمرض الشكر فما بالك بالأعصاب فتأثيرها مماثل أيضا، و حتى إن لم تساهم الشرايين المصابة بالإصابة بالسكتة القلبية فالاعتلال السكري لعضلة القلب كفيل بذلك إذ يؤدي الاعتلال و تلف العضلة إلى نقص الاسترخاء وملء القلب بالدم (الاختلال الوظيفي الانبساطي) وأخيرا فشل القلب؛ يمكن أن تحدث هذه الحالة مستقلة عن الأضرار التي لحقت بالأوعية الدموية على مر الزمن من مستويات عالية من السكر في الدم، و لديك أيضا مرض "الشريان التاجي"، المؤدي إلى الذبحة الصدرية أو احتشاء عضلة القلب ("أزمة قلبية").

و لدينا أيضا مرض "التهاب الدماغ السكري" هو زيادة خطر التدهور المعرفي و العته وبما في ذلك (ولكن لا يقتصر على) نوع الزهايمر الذي لوحظ في مرض السكري. ويقترح آليات مختلفة، بما في ذلك تعديلات على عرض الأوعية الدموية في الدماغ وتفاعل الأنسولين مع الدماغ نفسه، و هو مرض ناتج من إصابة الشرايين و الأوعية.

لكن رغم من ذلك، لا يسبب المرض غالباً بضيق الشريان السباتي، و هناك دراسات تشير إنه على ما يبدو أن هناك انتشار أقل في معدل تمدد الشريان الأورطي البطيني.

تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي)

السكر الزائد يمكن أن تجرح جدران الأوعية الدموية الصغيرة (الشعيرات الدموية) التي تغذي الأعصاب، وخاصة في الساقين؛ يمكن أن يسبب هذا وخز، وخدر، وحرق أو الألم الذي يبدأ عادة على نصائح من أصابع القدم أو الأصابع و ينتشر تدريجياً إلى أعلى، إن تُركت بدون علاج، يمكن أن تفقد كل إحساس الشعور في الأطراف المتضررة. 

ضرر يصيب الأعصاب المتصلة الهضم يمكن أن يسبب مشاكل مع الغثيان، والتقيؤ، و الإسهال أو الإمساك.

و لكن الضرر لا يتوقف عند هذا الحد فهو قابل للتزايد، إذ إنه ممكن أن يسبب سكتة دماغية قاتلة للمريض، و ممكن بدوره يؤثر على القلب عصبياً و يسبب أمراضاً قلبية قد تكون قاتلة.

تلف الكلى (اعتلال الكلية)

الكلى تحتوي على الملايين من مجموعات صغيرة الأوعية الدموية (الكبيبات) أن النفايات مرشح من دمك، مرض السكري يمكن أن تضر هذا النظام ترشيح دقيق. 

أضرار جسيمة يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي أو أمراض الكلى في نهاية المرحلة لا رجعة فيها، والتي قد تتطلب غسيل الكلى أو زرع الكلى، وقد انخفضت معدلات الإصابة بأمراض خطيرة في الكلى بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، على الأرجح بسبب التحسينات في إدارة مرض السكري.

وأيضا نحن نعرف أن الكلى تؤثر على القلب، فإن كان هناك فشل كلوي فإن القلب بدوره يتضرر.

الأضرار التي تصيب العين (اعتلال الشبكية)

كما أوضحنا، مرض السكري يمكن أن يتلف الأوعية الدموية في شبكية العين (اعتلال الشبكية السكري)، مما قد يؤدي إلى العمى، و يزيد أيضا من خطر الإصابة ببعض الشروط رؤية خطيرة، مثل إعتام عدسة العين والزرق.

اضرار القدم

تلف الأعصاب في القدمين أو ضعف تدفق الدم إلى القدمين يزيد من خطر المضاعفات المختلفة القدم، إن تُركت بدون علاج، يمكن أن تسبب في الجروح والبثور التهابات خطيرة، و قد تسبب أضرار جسيمة اصبع القدم والقدم أو حتى الساق بتر و هذا ما يعرف باسم "الغرغرينا" و المزعج أن هذا المرض يصيب العظام و ينتشر بسرعة فلذلك أي تأخير في علاج أو بتر الجزء المصاب فأنه سيستمر بالصعود و يسبب الوفاة، و حتى لو تم بتر الجز المصاب بعد التأخر فإن البتر مثل عدمه.

غالبا ما تكون القدم السكري نتيجة لمزيج من الاعتلال العصبي الحسي (التنميل أو الحساسية) وتلف الأوعية الدموية، وزيادة معدلات التقرحات الجلدية (قرحة القدم السكري) والعدوى وفي الحالات الخطيرة قد يصل إلى النخر والغرغرينا.

الجلد والفم

مرض السكري قد يترك لك أكثر عرضة ل مشاكل الجلد، بما في ذلك الالتهابات البكتيرية والفطرية. التهابات اللثة قد تكون أيضا مصدر قلق، خاصة إذا كان لديك تاريخ من ضعف صحة الأسنان، ومن العلامات كما ذكر هي التهابات اللثة و إن أهمل العلاج يتسبب باصفرار الأسنان و نخرها و خلخلتها و بالتالي تساقط الأسنان، و ذكرنا أن عدوى الخميرة من علامات المرض و من المضاعفات الخطيرة الالتهابات و انتشار البثور التي تعتبر مثل الجروح.

هشاشة العظام

من المعروف، مرض السكري قد يؤدي إلى أقل من كثافة المعادن في العظام العادي، وزيادة خطر إصابتك بهشاشة العظام، و أي كسر ناتج من هشاشة العظام السكري ممكن أن يسبب غرغرينا.

الحِماض الكيتوني السكري

تعتبر حالة الحماض الكيتوني السكري من مضاعفات مرض السكري الخطيرة. تحدث هذه الحالة عادة عند المصابين بسكر الأطفال، وأحيانًا يتم تشخيصها عن طريقها، و من أعراضها الالم الشديد في البطن، التبول الكثير، التقيؤ، التنفس السريع والعميق، انبعاث رائحة شبيهة بالأسيتون من الفم، جفاف المريض وافتقاره للسوائل، وفقدان الوعي.

الغيبوبة السكرية

هي من مضاعفات مرض السكري الخطيرة وقد تؤدي الى موت مريض السكري. تحدث هذه الحالة عند المصابين بسُكر البالغين أساسًا وعادةً قد تجاوزوا عقدهم السابع. تنتج الغيبوبة السكرية بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدَّم ومعاناة المريض من الجفاف. غالبا ما تحدث هذه الحالة عند الاشخاص الذين لا يستطيعون الاستجابة للشعور بالعطش وبالتالي فيعانون من الجفاف، وبالتالي فالفئات التي تنتشر فيها هذه الحالة هم اشخاص كبار جدا في السن او اشخاص مقعدين للفراش او اشخاص يقتنون في بيوت للعجزة.

نقص سُكر الدَّم

و هو مختلف عن ما سبقه، فنقص سُكر الدَّم هو من مضاعفات مرض السكري الخطيرة وهو يحدث نقص الجلوكوز في الدَّم عند مرضى السُّكر نتيجة لحقن الأنسولين بكمية مفرطة، استعمال لأدوية خفض السُّكر بكميات عالية، تخطي وجبات طعام يجدر بهم اكلها، نشاط رياضي مكثّف؛ و بالطبع الغيبوبة ثم الوفاة، و هبوط السكر الشديد قاتل سريع.

ليست هناك تعليقات