التعليم تناقش مبادرات طلابية للتوعية بالقانون الدولي و الإنساني


ناقشت دائرة الأنشطة الطلابية بوزارة التربية و التعليم العالي وبالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر سبع مبادرات تهتم بتوعية الطلبة و المجتمع الفلسطيني بأهمية القانون الدولي و الإنساني.

و حضر النقاش الذي عقد في قاعة الاجتماعات في الصليب الأحمر بغزة  أ. أحمد أبو هربيد مدير دائرة شؤون الطلبة، أ. محمد نعيم رئيس قسم التوجيه و الإرشاد، أ. يوسف اليازجي و أمل الناعوق من اللجنة الدولية.

و تم تقديم سبع مبادرات لمجموعة من الطلبة شاركوا مسبقاً في المنتدى الطلابي للقانون الدولي الإنساني لطلبة الجامعات بمحافظات غزة الذي أقيم خلال شهر إبريل الماضي الذي أقامته وزارة التعليم و اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

و أكد أ. أبو هربيد اهتمام وزارة التربية و التعليم بالطلبة المبدعين و متابعاتهم بشكل دوري من خلال الدورات و اللقاءات و الورش المستمرة.

و بين أ. أبو هربيد أن هذه المبادرات معمقة تهدف لنشر المعرفة بالقانون الدولي الإنساني، و تعزز روح الريادة و القيادة و التعاون و المبادرة بين طلبة الجامعات لخدمة المجتمع.

من جانبه أوضح نعيم أن هدف هذه المبادرات إشراك الشباب بالساحة السياسية إيماناً منّا بأنها القوة السياسية المتحررة التي تسعى دوما للتغيير، إضافةً إلي حشد رأي عام حول الانتهاكات التي تمارس ضد الشعوب و دور القانون الدولي الإنساني في الحد منها.

و من ضمن المبادرات السبعة التي تم مناقشتها فكرة إقامة "عيادة قانونية" متنقلة، و مبادرة الذاكرة لا تتسع و هي عبارة عن إقامة عدة فعاليات مثل معرض للصور و جدارية و مسرحية صامتة إضافةً إلي مبادرة مبادئ القانون الدولي الإنساني من خلال مادة إنفوجرافيك و مبادرة حماية الصحفيين أثناء النزاعات المسلحة من خلال مواد إعلامية لتعريف طلبة الإعلام الجديد بمبادئ القانون الدولي و الإنساني و كيفية حمايتهم.

و من المقرر أن يتم تنفيذ بعض تلك المبادرات بعد الاتفاق و التشاور عليها من قبل لجنه متخصصة من وزارة التربية و التعليم و الصليب الأحمر خلال العام 2017.

ليست هناك تعليقات