تربية شمال غزة تدشّن المجمع اللغوي المدرسي


العلاقات العامة - شمال غزة

دشّنت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة انطلاق فعاليات المجمع اللغوي المدرسي، وذلك في إطار رؤية وزارة التربية والتعليم الرامية للنهوض باللغة العربية والمحافظة عليها. 

فقد أقامت المديرية احتفالين مركزيين بمدرستي نسيبة بنت كعب الأساسية "ب" للبنات، وفيصل بن فهد الثانوية للبنات.

وحضر احتفال مدرسة نسيبة وهو بعنوان "لغتي هويتي"، مدير التربية والتعليم أ. محمود أبوحصيرة، ومدير مجمع اللغة العربية في فلسطين أ. نصر سهمود، ومديري الدائرتين الإدارية والفنية أ. منير أبوزعيتر، وأ. موسى شهاب، ومديرة المدرسة أ. غادة أبوحية، ومشرفة مجمع اللغة العربية بمديرية شمال غزة أ. هالة الحلبي، ومدير مركز رؤية للدراسات والأبحاث أ. عمران جابر، ومنسق البرامج في مؤسسة "النيزك" للتعليم المساند م. محمد خريم، وعدد من رؤساء الأقسام والعاملين بالمديرية.

وفي كلمته أكد أ. أبوحصيرة على ضرورة الاعتناء باللغة العربية والمحافظة عليها من خلال غرسها في نفوس النشء، مشددا على أن الله عز وجل تكفّل بحفظ هذه اللغة لأنها لغة القرآن الكريم ولغة أهل الجنة.

وأشاد أ. أبوحصيرة بخطوة الوزارة الرائدة من خلال إنشاء المجمع اللغوي قبل نحو عامين، مشيرا إلى أن الهدف من إنشاء هذا المجمع الاهتمام باللغة العربية والحفاظ على سلامتها وجعلها تواكب متطلبات الآداب والفنون الحديثة وتوحيد مصطلحات العلوم والآداب والفنون.

كما ثمّن مدير التربية والتعليم جهود جميع القائمين على هذه الاحتفالية، متوجها بالشكر لكل من مركز رؤية للدراسات والأبحاث، ومؤسسة "النيزك" للتعليم المساند، لرعايتهما هذه الفعالية، ولمنظمة "اليونيسيف" لتمويله لها. 

من جهته تحدث أ. سهمود حول أهمية اللغة العربية ومكانتها، مؤكدا أن للغة العربية قيمة جوهرية كبرى في حياة الأمة كونها الأداة التي تحمل الأفكار وتنقل المفاهيم وتعزز التواصل بين أبناء الأمة الواحدة.

ولفت أ. سهمود إلى أن اللغة تعتبر بمثابة الترسانة الثقافية التي تبني الأمة وتحمي كيانها وتحافظ على كينونتها، ولذلك لا بد من الحفاظ عليها وحمايتها من الاندثار في مواجهة الغزو الثقافي الكبير الذي تتعرض له الأمة العربية في هذه الحقبة من الزمن.

وأشار أ. سهمود إلى أن إنشاء المجامع اللغوية في المدارس تعتبر خطوة مهمة لجهة تعزيز مكانة اللغة العربية في نفوس الطلبة وتشجيعهم على التعمق فيها وسبر أغوارها والوقوف على فنونها وإبداعاتها اللغوية والفنية.

من جانبها رحبت أ. أبوحية بجميع الحضور، مشيرة إلى دور ومكانة اللغة العربية في تعزيز العلاقة بين أفراد الأمة وإفساح المجال واسعا أمام تبادل الخبرات ونقل التجارب.وتوجهت مديرة المدرسة لكافة المشاركين والداعمين لهذا الاحتفال، مؤكدة أن ذلك ينم عن مدى إدراك أهمية ومكانة اللغة العربية لديهم.

بدوره تحدث م. خريم عن دور مؤسسة "النيزك" للتعليم المساند في خدمة العملية التعليمية من خلال المشاركة مع الوزارة في العديد من الفعاليات ومن بينها برنامج "بادر" موضحا أن "النيزك" تنفذ في هذه الفترة (60) مبادرة تنموية من بينها (10) مبادرات على مستوى مديرية شمال غزة، و(10) أخرى بمديرية خانيونس.

من جانبه أشار أ. جابر إلى أن إنشاء المجمعات اللغوية المدرسية يعتبر لبنة أولى من لبنات بناء المجتمع لغويا وتحفيز الطلبة على الاهتمام باللغة وتدارسها والمحافظة عليها باعتبارها رمز من رموز الهوية والحضارة للأمة الإسلامية.

وفي ختام الاحتفال الذي تخلله العديد من الأعمال الفنية المتميزة، تم إطلاق مسابقة الكترونية للمساهمة في تعزيز مكانة اللغة بين الطالبات، كما تم افتتاح المعرض اللغوي الذي ضم العديد من الأعمال الفنية المتميزة التي تحاكي البناء اللغوي للغة العربية وقواعدها وآدابها. 

وفي ذات السياق تم إقامة احتفال للإعلان عن انطلاق المجمع اللغوي المدرسي بمدرسة فيصل بن فهد الثانوية للبنات، كما تم افتتاح معرض اللغوي وسط إشادة الحضور جميعا. 

وتخلل الاحتفال إلقاء العديد من الكلمات والأعمال الفنية المسرحية والإنشادية والشعرية التي تؤكد على أهمية ومكانة اللغة العربية وضرورة المحافظة عليها.











ليست هناك تعليقات