لماذا تترك الطائرات خطوط ومسارات في الجو خلال تحليقها؟


عدد من الطائرات حين تحلق تخلف وراها خطوط العادم المنبعثة من محركاتها، لكن لماذا تخلف الطائرات هذه المسارات البيضاء و لماذا تظهر بهذا الشكل؟، و لكي تتلاشى هذه الخطوط فإنها تحتاج لبعض الوقت.

الإجابة:

 هذه المسارات البيضاء التي تظهر وراء الطائرات المحلقة هي في الواقع غيوم اصطناعية، وتسمى ذيول، وهي نسخة مختصرة من عبارة “خطوط التكثيف”.



فمحركات الطائرات تنتج العادم، تماماً مثل ما تفعله محركات السيارات؛ ونواتج احتراق الوقود في الطائرة تكون عبارة عن ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء، وعندما تبرد الغازات الخارجة من عادم الطائرة في الهواء المحيط بها، تتولد قطرات صغيرة من الماء، مُشكلة بذلك خطوط تظهر خلف الطائرة.



و نظراً لأن الطائرات عادة ما تحلق على ارتفاعات تصل إلى أعلى من 800 م، عند درجة حرارة 40 تحت الصفر، فإن ذلك يشكل حافز لبخار الماء للتكثف بسرعة والتحول إلى بلورات من الثلج، وهذا ما يُظهر تلك المسارات التي تشبه السحابة التي نراها خلف الطائرات في السماء.



في العروض الجوية للطائرات في السماء، فإن بعض الطائرات تقوم بإنشاء رسائل في السماء، هل هذه هي أيضاً ذيول؟

ليس تماماً، إذ إن هناك مجموعة مخصصة من الطيارين يقومون بعملية “Skywriters” حيث يستخدمون طائرات صغيرة مجهزة بآلات دخان خاصة للطيران بأنماط معينة وإنشاء رسائل مكتوبة مرئية من الأرض. يتعامل هؤلاء الطيارين مع مساراتهم بعناية كبيرة لصنع هذه الرسائل، وغالباً ما يلجؤون إلى الأقمار الصناعية لزيادة الدقة في صنع هذه الرسائل.

ليست هناك تعليقات