كواكب عجيبة و أمطار من حديد منصهر و جاذبية تسحق العظام


عواصف ترابية عاتية، براكين مدمرة، أمطار حمضية، إعصار بحجم كوكب الأرض وبرودة قاتلة، كلما اكتشف العلماء كوكب جديد كلما ازداد تقديرنا لكوكبنا الأزرق العزيز، دعونا نتعرف على كواكب عجيبة من كوننا الكبير.

نبتون



تعصف تيارات هوائية نفاثة على سطح الكوكب البارد، بالإضافة إلى إعصار بحجم كوكب الأرض يتحرك بسرعة 2400 كم/س.

51 بيجازي بي



كوكب غازي عملاق يفوق حجم الأرض ب 150 مرة، يتكون أغلبه من الهيدروجين والهيليوم، مشكلة هذا الكوكب أنه أقرب إلى شمسه ب 100 مرة من قرب الأرض لشمسنا، مما يجعل سطح الكوكب يتحمص حرفيا بدرجة حرارة 1000 سلزيوس، وبسبب الحرارة العالية تتولد تيارات هوائية عنيفة نتيجة صعود الهواء الساخن وهبوط الهواء البارد مما يولد رياح عاتية بسرعة 1000 كم/س، وليزداد الأمر سوء فالحرارة العالية تبخر الحديد الموجود على سطح الكوكب ثم تتكون سحب من بخار الحديد قبل أن يتكاثف وتتساقط أمطار من حديد منصهر.

كوروت إكسو 3بي



أكثف وأكبر كوكب معروف حتى الآن، يماثل حجم المشتري ويفوق كتلته ب 20 مرة، الكثافة الهائلة للكوكب تؤدي إلي جاذبية هائلة، لو أن وزنك 90 كيلوجرام على الأرض فستزن على ذلك الكوكب 13500 كيلوجرام، لا يعني ذلك أنك ستنجو لو زرت ذلك الكوكب فالجاذبية ستسحق عظامك كم لو ان فيلا يجثم على صدرك.

المريخ



تتشكل أشد وأقوي العواصف الترابية على سطح المريخ خلال ساعات قليلة وخلال أيام تغطي كامل الكوكب، يفوق ارتفاع العاصفة قمة جبل إيفرست وتعصف برياح سرعتها 300 كم/س، وتحتاج إلي أشهر لكي تهدأ وتنتهي.

واسب 12بي



الكوكب الاشد حرارة تم اكتشافه حتى الآن بدرجة حرارة تصل إلي 2200 سلزيوس، درجة حرارة الحمم البركانية على كوكب الأرض 1100 سلزيوس، يبعد عن شمسه 3.4 مليون كم فقط، الأرض تبعد عن الشمس 144 مليون كم، أي شيء سيدخل غلاف هذا الكوكب سيحترق في التو واللحظة، درجة حرارته الكلية 2200 درجة سيلوزيوس و قد ترتفع إلى 2525 درجة.



في اليمين واسب 12 بي أما اليسار فهو المشتري



المشتري



غلاف المشتري يحتوي عواصف أعرض من الأرض بمرتين، تولد رياح تعصف بسرعة 640 كم/س وتضرب ببرق ألمع من برقنا بمائة مرة، تحت هذا الغلاف يوجد محيط من الهيدروجين المعدني السائل يبلغ عمقه 40000 كم، على الأرض يوجد الهيدروجين على شكل غاز عديم اللون، ولكن في أعماق المشتري ونتيجة الضغط الرهيب يتشكل الهيدروجين على صورة معدن سائل.



المقارنة بين حجم الأرض و المشتري



صور لأقمار غاليليو للمشتري

بلوتو



يغطي سطح هذا الكويكب البارد ثلج يتكون من النيتروجين المتجمد وأول أكسيد الكربون والميثان، في يوم صافي تزود الشمس سطح بلوتو بحرارة وضياء تساوي التي يزودها قمر مكتمل سطح الأرض.

كوروت 7بي



الحرارة على سطح الكوكب كافية لتبخير الصخور، لا يوجد في غلاف الكوكب غاز ثاني اكسيد الكربون أو بخار الماء أو غاز النيتروجين بل بخار ناتج عن تبخر الصخور، تنتشر البراكين على سطح الكوكب، و درجة حرارة سطحه ما بين 1800 – 2600 درجة سيلوزيوس، و المثير إن درجة حرارة الجانب المظلم منه هو 200 تحت الصفر.



رسم تخيلي لسطح كوكب كوروت 7 بي


الزهرة



ثاني كواكب المجموعة الشمسية من حيث قربه إلى الشمس، يحتوي غلافه على غاز ثاني اكسيد الكربون، درجة الحرارة على سطحه تجعله غير ملائم لأي نوع من الحياة، الضغط الجوي مرتفع جدا حتى أن السائر على سطح الكوكب يشعر وكأنه يمشي على قاع محيط عمقه 900 متر، الأمطار تسقط على كوكب الزهرة ولكنها أمطار حمضية قاتلة.

ملاحظات هامة:

* يسمى كوكب الزهرة بالانجليزية (فينوس Venus)، و ليس للزهرة أقمار.

* تدور الزهرة حول نفسها عكس اتجاه الأرض، فتشرق الشمس من الغرب.

* كوكب عطارد أقل سخونة من الزهرة لأن الزهرة يتكون غلافه من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يزيد الكوكب سخونة.

* توجد على الزهرة قارتان، قارة "عشتار" في النصف الشمالي، و "أفرودايت" في الجنوب.

* الكوكب واسب 12 بي أكبر من المشتري.

* عدد أقمار المشتري 63 قمرًا أشهر هذه الأقمار، "الأقمار الأربعة" التي تعرف بأقمار "غاليليو" و هم: (إيو، أوروبا، غانيميد، كاليستو)، و هي الأقمار التي اكتشفها "غاليليو غاليلي".

* كوكب كوروت 7 بي كان يسمى بـ "كوروت إكسو 7 بي".

* كوكب كوروت 7 بي يعتبر كوكب صخري أكبر من الأرض و أصغر من نبتون، و يكمل مداره حول شمسه في 20 ساعة و 29 دقيقة و 9.7 ثانية فقط أي شديد القرب من شمسه.

* شمس كوروت 7 بي أقل حجما وحرارة من الشمس التي تضيء كوكب الأرض و مع ذلك درجة حرارته ترتفع و تنخفض بشكل غير عادي، ويرجع السبب في ذلك إلى عدم وجود غلاف جوي لهذا الكوكب مما جعل درجة الحرارة ترتفع بتلك الصورة غير العادية، حيث إن الجزء المعرض للشمس أقرب ما يكون إلى بحيرات ومحيطات تغلي من الحمم الناجمة عن انصهار عناصر مكوناته.

* ساعات اليوم على واسب 12 بي أكثر قليلا من اليوم على الأرض و يبعد عن شمسه 2115000 ميل فقط أي 1.32 كم تقريبا فقط.

* حجم كوروت إكسو 3 بي مماثل تقريبا للمشتري و مع ذلك فكتلته أثقل منه بـ 21.66، و يصنف بأنه قزم بني.

* يستغرق دوران كوروت إكسو 3 بي 4.2568 يومًا حول شمسه و مداره دائري.

* نظرًا لوجود الكربون في الكوكب واسب 12 بي فإنه قد يعتبر وفقًا للدراسات الحالية كوكبًا ماسيًّا بحيث أن كتلته الماسية العملاقة تساوي حجم الأرض بعشرات التريليونات من القراريط، أما السبب فهو أغرب فقد كان العلماء يتساءلون طوال نصف قرن عما إذا كان الألماس يمكن أن يتكوّن في ظروف غير طبيعية لنجم عندما يكون في مرحلة يسمونها "القزم الأبيض"، حيث يكون النجم بالغ الكثافة وثقيل جداً وفقد وقوده النووي مع استمرار فضلاته المتبقية من الكربون والأوكسجين بالاحتراق البطيء، ولكن من دون أي نار ولا لهب، وبحرارة تبلغ 12 ألف درجة.

وذكروا أيضاً أن الجاذبية الكبيرة لهذا القزم الأبيض تولد ضغطاً هائلاً على كتلتها فيتبلور معه الكربون في درجات الحرارة المرتفعة أيضاً بحيث يصبح كتلة ماسية عملاقة تساوي حجم الأرض بعشرات التريليونات من القراريط.

ليست هناك تعليقات