22 شيء يمكن القيام به مع لينكس وليس مع الويندوز أو الماك


لينكس أو جنو/ لينكس (على الأصح)، هو نظام تشغيل أو نواة نظام تشغيل مفتوح المصدر يتم تطويره من قبل الآلاف من المطورين والمبرمجين في جميع انحاء العالم، هذا النظام استطاع بكل جدارة ان يثبت مدى قوته اما جميع الأنظمة الأخرى والدليل على ذلك استعماله في طيف عريض من المنصات من الخوادم العملاقة إلى الحواسيب المنزلية و أجهزة الهاتف الجوال، وتطورت واجهات المستخدم العاملة عليه لتدعم كل لغات العالم تقريبا.

لذلك سنتعرف معا عن أهم الأشياء 22 التي يمكن القيام بها مع لينكس وليس ويندوز أو ماك، هذه القائمة تعكس مدى قوة هذا النظام أو جنو لينكس.

1 . تحديث النظام قانونيا لأحدث نسخة متوفرة ومجانية.

2 . تشغيل أحدث نسخة من نظام التشغيل بشكل أسرع من الإصدار السابق على نفس الجهاز.

3 . تثبيت وتشغيل بسهولة واجهات رسومية مختلفة.

4 . تثبيت 20 برنامج بأمر واحد.

5 . تحديث كافة البرامج تلقائيا، كذلك الترقية بدون مشاكل.



6 . تثبيت نفس النسخة من نظام التشغيل الخاص بك (Ubuntu مثلا) على أجهزة كمبيوتر متعددة دون القلق بشأن القيود المفروضة على الترخيص أو مفاتيح التشغيل.7 . اعطاء نسخ من نظام التشغيل والبرامج الأخرى لأصدقائك دون الخوف من انتهاك أي قانون أو الحقوق الملكية.

8 .  السيطرة الكاملة على جهازك دون القلق من تواجد أبواب سرية وثغرات مفتوحة يمكن ان تستغل من قبل البرامج الضارة أو الشركات أو الحكومات، و مع الوقت في التعلم و التعود ستسيطر على نظامك من النواحي الأمنية و هناك مزايا لا يظهرها إلا لينكس كالوصول المباشر للأدوات.

9 . لست بحاجة لبرامج الحماية من الفيروسات أو إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك لعدة أشهر، حتى تحديث النظام مع أحدث التحديثات الأمنية، إلا إذا كنت تستخدم نظام آخر بجواره مثل ويندوز و مع ذلك فهناك برامج حماية (غير حماية النظام نفسه) مجانية و قوية وهناك نسخ غير مجانية إذا كنت لست من عشاق برامج الحماية الغير مجانية.



10 . ليس من الضروري إلغاء تجزئة محرك القرص الثابت.

11 . يمكنك تثبيت وإلغاء تثبيت البرامج مع العلم أن ذلك لا يترك أي أثر على السجل.

12 . إجراء إعادة تثبيت كامل للنظام في أقل من ساعة.



13 . تشغيل النظام بشكل كامل على جهاز كمبيوتر بعمر 3 سنوات، مع تأثيرات سطح المكتب جيدة مثل ويندوز فيستا وفقط في 40 ثانية.

14 . تخصيص كل ما تريد في النظام ويمكنك أيضا الولوج الى موقع مطوري البرمجيات لطرح الأسئلة، والمساهمة بالأفكار والمشاركة في إنشاء البرامج (هل تعلم إن القراصنة يفضلون اللينكس لاحتوائه على بيئة خاصة لاختبار البرامج الضارة و من هذه النظم kali linux).

15 . وجود العديد من البرامج المفتوحة المصدر دون خسارة في الأداء.



16 . استخدام الأمر "dpkg –get-selections > pkg.list" للحصول على قائمة كاملة ومفصلة من جميع البرامج التي قمت بتثبيتها وإنشاء نسخة احتياطية لها على قسم منفصل (و هي مستعملة في نطم ديبيان مثل أوبنتو أما في نظم أخرى فهي موجودة لكن بشكل مختلف).

17 . تغيير حجم تقسيم القرص الصلب دون حذفه أو فقدان البيانات.

18 . استخدام جهاز بنظام لينكس لأكثر من 5 سنوات دون الحاجة إلى استبداله بأخر أكثر حداثي.

19. ميزة "linux live cd" لاختبار نظام التشغيل ومعرفة ما أنا على وشك تثبيته.



20 . الحصول على شفرة المصدر بأكملها، بما في ذلك نواة نظام التشغيل، فبالتالي تستطيع تعلم البرمجة و تبني نظام خاص على الشفرة (لكن عليك الانتباه لشهادات الجنو للشفرة فأوبنتو مثلا تسمح لك بفعل أي شيء بشرط أن لا تنسب الشفرة لنفسك بل عليك إظهار أوبنتو أو ديبيان)، للعلم نظام تيرا و كوبنتو مبنيان أصلاً من أوبنتو.

21 . اعداد وحث الـ "kernel" لعدم استخدام القطاعات التالفة من ذاكرة الوصول العشوائي.

22 . تصفح الانترنت أثناء تثبيت نظام التشغيل.

في النهاية إذا أردت البدء في التعلم عليك أن تعرف أولا بعض الفروقات و كيف تستخدم اللينكس و الأفضل التركيز في البداية على توزيعة واحدة و سهلة و من هذه النظم:  

Linux mint، و هو الآن في الصدارة

Ubuntu، و هو الأفضل على الإطلاق أما لو كنت تبحث عن نظام أخف فالأول أفضل.

Lubuntu، مبني من Ubuntu و لكنه بدلا من واجهة جينوم فهو يستخدم واجهة LXDE.

Fedora، ليس من نظم ديبيان لذلك فشكل أوامره مختلفة و بدلا من الامتداد لحزمه (.deb) فامتداده (.rpm) و هو ليس سهلا مثل السابق لكن نسبة سهولته قد تصل إلى 92% لكنه مثالي أيضا للتعلم، و لديه صفحة عربية رسمية و مع ذلك فنسخ أوبونتو تدعم اللغة العربية بشكل ممتاز.

ملاحظة: 

1. من نظام أوبونتو تستطيع تثبيت واجهات مختلفة مثل KDE لتثبيت كوبونتو أو LXDE لتثبيت لوبونتو، و هذا يعني إنك تستطيع تثبيت التوزيعات المشتقة من أوبونتو بمجرد تثبيتك للواجهات فبالتالي كل ما يلزمك هو تغيير نوع الواجهة فقط فيتحول أوبونتو إلى نظام مشتق آخر.

2. كما إن هناك فرق بين نسخ LTS و النسخ العادية، و الفرق هي مدة استمرار النظام فالأول يدوم ما بين 2-5 سنوات دعم و الثاني ربما 3 أشهر كحد أقصى، غير أن LTS ربما أفضل للمبتدئين بحجة قلة عمليات الترقية كما إن نسخ برامجه تكون مجربة أكثر من الثاني.

2. النظم العربية:

النسخ العربية مثل أعجوبة و تيرا فقد كانا مثاليان للبدء في العمل فهما مبنيان أصلا من أوبونتو و غاية في السهولة لكنهما الآن متوقفان، لذلك ننصح بتوزيعات التالية:

واحة (من ديبيان/أوبونتو)، و هو مصمم لاستخدامات الشخصية، و يهدف مشروع واحــة إلى تقريب نظام جنو\لينكس والبرامج الحرّة\مفتوحة المصدر للمستخدم العربي، بتوفير نظام تشغيل متكامل حديث سهل الاستخدام ومناسب لمن لا يتوفر لديهم اتصال بالشبكة، مع ضمان حرّية المستخدم في الاستخدام، التعديل والتوزيع، و نسخه إما LTS أو عادي.

هلال (من ديبيان/أوبونتو)، مثل واحة، و لكن طموح مطوريه عالية جدا فقد صمموه أيضا ليكون عالميا و أن يتمكن من المنافسة على الصعيد العالمي مع توزيعات اللينكس الأخرى بل وحتى مع الأنظمة الأخرى، و ليس من نوع LTS.

كنزي، لكنه ليس ديبيان.

ملاحظة: 

1. توزيعات ديبيان هي الأشهر حاليا، و بالنسبة لهلال و واحة فيفضل البدء بهما، و التوزيعتين هلال و واحة يتمتعان بالقوة و توفر الأدوات و الأفضل البدء بأحدهما.

2. هناك العديد من الواجهات/بيئات سطح المكتب منها و إحدى هذه البيئات "العقاب" و هي عربية، يمكنك الاطلاع عليهم من هنا و هنا، أما أشهر الواجهات على الإطلاق فهي: جينوم/Gnome (و يأتي بالصدارة)، KDE (ثاني أشهر واجهة لكنه ليس جيدا للمبدتئين)، Xfce، LXDE، Mate (و يشتهر بها linux mint)، العقاب (و يدعم الصينية)، cinnamon، و نضيف على ذلك بيئة Unity و لكنها خاصة بأوبنتو و تأتي بدلا من جينوم الذي كان الافتراضي.

3. يمكن التعامل مع الحزم الأخرى غير المعتمدة بالنسبة للنظام، أي يمكنك التعامل مع حزم rpm في هلال أو أبونتو أو واحة أو لوبنتو و العكس صحيح لكن قم بتثبيت الأداة التي تسمى Alien.

ليست هناك تعليقات