"التعليم" يتفقد خطوات تنفيذ مشروع "البحث العلمي" بمديرية شمال غزة


العلاقات العامة - شمال غزة

تفقد وفد رفيع من وزارة التربية والتعليم العالي، مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، للوقوف على الإجراءات والخطوات التنفيذية لمشروع نشر ثقافة البحث العلمي في المدارس المختارة لتطبيق المشروع خلال العام الدراسي الحالي.

وكان في استقبال الوفد مدير التربية والتعليم أ. محمود أبوحصيرة، ومدير الدائرة الفنية أ.موسى شهاب، وعدد من المشرفين المعنيين بتنفيذ المشروع على مستوى المديرية، فيما ضم الوفد كل من نائب رئيس اللجنة التوجيهية لمشروع نشر ثقافة البحث العلمي في التعليم العالي، د. خالد النويري، و د. رحمة عودة، و د. محمد عامر، و أ. ريما الخطيب، و أ. خالد الجرجاوي، و أ. حسين العيلة.

ورحب أ. أبوحصيرة بالوفد الزائر، مؤكدا على دور البحث العلمي في إحداث التحولات الكبرى في المجتمعات لتواكب النهضة والتطور العلمي والذي لا يتأتى إلا من خلال إفساح المجال واسعا أمام الباحثين وتذليل كل العقبات أمامهم.

وأوضح أ. أبوحصيرة أن اهتمام وزارة التربية والتعليم العالي بهذا الجانب يدل على مدى إدراكها لأهمية البحث العلمي في تحقيق النهضة والتقدم لمجتمعنا الذي لا غنى له عن سلوك دروب العلم والعلماء ليتمكن من مواجهة الاحتلال ومشاريعه التي تستهدف تجهيل شعبنا.

وتمنى مدير التربية والتعليم أن تشهد المرحلة المقبلة نقلة نوعية في مجال تدريب الطلبة على الطرق السليمة والمنهجية لإجراءات البحوث العلمية، موضحا أن هذه الخطوة من شأنها توسيع مدارك الطلبة وتحفيزهم لمزيد من البحث والاطلاع والمثابرة.

من جهته أوضح د. النويري أن هذا المشروع يهدف إلى تنمية مهارات الطلبة في مجال البحث العلمي وفق الأسس العلمية السليمة، بما يساهم في تعزيز ثقافة البحث العلمي في أوساط الطلبة، مؤكدا أن ذلك يأتي في سياق تنفيذ الخطة الاستراتيجية الطموحة لوزارة التربية والتعليم التي وضعت نصب عينيها هدف النهوض بالواقع التعليمي وصولا إلى إحداث نقلة نوعية في المجتمع الفلسطيني الذي هو في أمسّ الحاجة للعلم والعلماء.

ولفت د. النويري إلى الوزارة أصدرت في وقت سابق دليل معايير جودة البحث العلمي ووزعته على المدارس والوزارات والمراكز البحثية المختلفة، وذلك ليكون دليلا للراغبين في الولوج في مجال البحث العلمي على أسس وإجراءات منهجية علمية.

وأشار إلى أن الدليل يتضمن معايير الجودة الواجب توافرها في البحوث العلمية بأنواعها المختلفة، بداية بالشعور بالمشكلة، وانتهاءً بتذييل البحث بالمراجع والمصادر العلمية.

واوضح د. النويري أنه في ختام المشروع سيتم الإعلان عن المدارس الفائزة وتقديم الجوائز لها، من خلال احتفال مركزي ستقيمه الوزارة لهذا الغرض.

كما توجه الوفد لزيارة مدرستي أسامة بن زيد الثانوية للبنين، ونسيبة بنت كعب الأساسية "ب" للبنات، حيث التقى بمديري المدرستين وبالمعلمين المكلفين بمتابعة وتنفيذ المشروع وبالطلبة الذين تم اختيارهم ليكونوا نواة لباحثي المستقبل.

وأعرب الوفد عن ارتياحه من الاستعدادات التي اتخذتها المدارس المعنية لتفعيل المشروع ولتحقيق الغاية منه، متمنيا لها التفوق والتميز.

يشار هنا إلى أن أربعة من مدارس مديرية شمال غزة تشارك هذا العام في مشروع البحث العلمي وهي: نسيبة بنت كعب الأساسية "ب" للبنات، وأسامة بن زيد الثانوية للبنين، وحمد بن خليفة الثانوية للبنات، وحمد بن خليفة الثانوية للبنات، بواقع نحو 25 طالب وطالبة من كل مدرسة.

اضغط على الصور للتكبير







ليست هناك تعليقات