أهلا و سهلا بكم إلى موقع المديرية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 30 مارس 2015

عصر الظلام الرقمي


عصر الظلام الرقمي أو ما يعرف باسم Digital dark age، ما هو الــ Digital dark age؟

العصور المظلمة  dark age :  هو مصطلح يستخدم للدلالة على العصور الوسطى في أوروبا وهي الفترة ما بين الأعوام 400  و 1400 تقريبا حسب موقع ويكيبيديا.

لكن في العالم الافتراضي فمعنى Digital dark age  هو ابعد بذلك بكثير، حيث انه يعني الفترات التي يصبح فيها من الصعب الرجوع إلى سجلات تقنية قديمة وقراءتها لعدة اسباب، إما لأنها لم تعد قابلة للقراءة بسبب صيغتها او امتداداتها التي لم تعد الحواسيب والاجهزة الحديثة تتعرف عليها لأنها قديمة جدا ولم تعد مدعومة،  بل وكذلك بسبب ان الاجهزة التي كانت تخزن هذه المعلومات لم تعد تتنج في عصرنا الحالي وبالتالي نتحدث عن انقراضها وانقراض مخترعيها ومصنعيها بل والعاملين بها.

فعلى سبيل المثال وكالة الاستخبارات الامريكية NSA والمعروفة بتسجيلاتها التي حققت الرقم القياسي من حيث المساحة الكبيرة للبيانات المخزنة على مر السنين،  قد وقعت في مشكلة  الـ Digital dark age حيث ان البيانات التي خزنتها في سنة 1976 لم تستطع الرجوع إليها بسبب انها كانت تسجل على اشرطة ممغنطة غير قابلة للقراءة بسبب امتداداتها المجهولة.

 بل وعند البحث عن رؤساء الاقسام والمبرمجين الذين كانوا يعملون مع الوكالة في ذلك العصر، وجدو ان اغلبيتهم إما توفتهم المنية او غادروا الوكالة وبعضهم لم يعد يتذكر طريقة معالجة البيانات . هكذا اضحت تلك البيانات غير قابلة للاستثمار.

ونفس المشكلة وقعت فيها شركة BBC وغيرها من الشركات والقنوات التلفازية التي تحتاج إلى تخزين كم هائل من التسجيلات.

ولعل Digital dark age هو نتاج التطور السريع للتقنية ، بحيث انه في كل سنة تظهر تكنولوجيات جديدة واساليب معالجة بيانات متطورة عن سابقتها ، تجعلنا نتخلى شيئا فشيئا عن بعض التقنيات مما يسفر عن تقادمها مع مرور الوقت. 

إشكالية Digital dark age هي إشكالية حديثة الولادة، حذرت منها شركة جوجل خلال الاشهر القليلة الماضية، بل وهي من المآزق التي أحرجت العديد من الشركات العالمية والتي اضحت تفكر وتبحث في نهج طرق لحماية بيانتها الحالية وفي المستقبل من التقادم واستحالة الرجوع إليها في اي وقت.

لكن أكبر مثال لهذه المشكلة كان في ناسا NASA، فلديها تقارير و سجلات مسجلة تعود أيضا لعام 1976 و هي سجلات تتعلق بالفضاء مسجلة أيضا في الأشرطة الممغنطة منها خطط إنزال المسابر على المريخ أو ما يعرف باسم برنامج فايكنج Viking Mars Land و الذي تم تنفيذه و تم إنزال المسبار الشهير عام 2008، و قد أستحال قراءة تلك البيانات و اعتبرت مجهولة الامتداد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق