4 أساطير كبيرة عن لينكس يجب أن تكف عن الاعتقاد بها


لينكس يحمل عبء الوصمة التي تراكمت عليه على مر السنين، ورغم أنه بذل قصارى جهده لمحو هذه الصورة السيئة عنه عبر العديد من التوزيعات، ولكن لا يزال الناس يعتقدون أن لينكس مازال مجهولا بالنسبة لهم وأنه ليس بنظام التشغيل المجهول المنشود، إذا كنت تريد أن تعرف لماذا لينكس هو لم يعد كما كان عليه في الماضي، فلا بد ان تقرأ اذن بعض المعلومات.

1. لينكس صعب الاستخدام

وهذا صحيح جدا، لينكس من الصعب استخدامه، ولكن فقط في بداية استخدام لينكس لأول مرة ، لكن لو تركت الخوف من التغيير، وتدع الخوف جانبًا  فلن تشعر أنه صعب فنحن لسنا في عام 1998، هناك الكثير من الإصدارات والتوزيعات التي جعلت لينكس سهل ويمكن حتى لطفل أن يتعلم استخدامه في غضون دقائق، فلا يتعين عليهم فتح سطر الأوامر في حياتهم.

كل شيء في لينكس يشبه الى حد بعيد ما كنت تستخدم، فإن الفجوة بينه وبين الأنظمة الأخرى قد ضاقت كثيرًا، هذا هو الواقع، لينكس أصبح اليوم أكثر سهولة من ناحية التصميم وكذلك تجربة المستخدم، كل شيء يشبه الى حد بعيد ما تعودنا عليه في نظام ويندوز مثلا، في واقع الأمر يشعر المرء بأن لينكس أسهل وأصبح أكثر متعة مما كان متوقعا.

الكثير من التوزيعات اليوم تأتي بتصاميم مميزة وكذلك حتى بعض الخصائص التي جعلت سطر الأوامر غير مهم بالنسبة للمبتدئين، و بالنسبة للتطبيقات التي اعتاد المستخدمين استخدامها في ويندوز أو ماك ستجد بدائل كثيرة عنها في لينكس و قد لا تكون بنفس الجودة لكنها امكاناتها كافية لتأدية المهام و قد تشعر باختلاف آلية العمل لكن للعلم هناك تطبيقات كثيرة في لينكس تؤدي مهمات قد لا تجدها في تطبيقات ويندوز بل و أفضل و للعلم فقط أن مايكروسوفت تدعم لينكس و هناك الكثير من التطبيقات مبرمجة من خلال لينكس، لذلك إذا كنت ترغب في تعلم البرمجة في بيئة حرة فكل النظم توفر ذلك لكن يبقى لينكس في الصدارة.

و هناك أمر هام عليك معرفته و هو بإمكانك جعل تصميم واجهة لينكس – ليس في كل التوزيعات – كواجهة ويندوز و تحتاج لاتباع التعليمات لكنها سهلة.

2. لينكس لن يعمل على حاسوبي الخاص

أسطورة اخرى لم تعد صحيحة اليوم وهي ان لينكس لا يشتغل في العديد في الأجهزة، طبعا لينكس لديه مشكلة مع الشركات المصنعة للأجهزة، وخصوصًا الشركات التي تبيع قطع الغيار لأجهزة الكمبيوتر.
لينكس لا يدعم الغالبية العظمى منها، لذلك يعتمد هذا النظام كليا على مجتمع لينكس لتطوير برامج التشغيل للملايين من مكونات و ماركات مختلفة من كوكب الأرض، وعلى الرغم من هذا القيد، في معظم أجهزة الكمبيوتر يمكنك تشغيل توزيعة لينكس، بل وهناك اليوم من اجهزة الحاسوب المنتجة والمخصصة أصلا لنظام لينكس، من هذه الأجهزة:

Dell XPS 13, Developer Edition

Bonobo Extreme

Strata 7440

من المستغرب أن الأنظمة الأخرى تقوم بإزالة الدعم على الأجهزة القديمة نظرًا أنها لم تعد تنتج أي ربح لهذه الشركات؛ لكن لينكس العكس تماماً، إذا كنت تتوفر على جهاز قديم فكن متأكد أنه سوف يعمل بشكل جيد مع توزيعة لينكس، في الواقع هناك الكثير من التوزيعات التي تستهدف أجهزة الكمبيوتر ذات الموارد المحدودة، وأجهزة الكمبيوتر القديمة المحكوم عليها بسلة المهملات، لكن هذه الأجهزة يمكن أن تحصل على فرصة ثانية وذلك بفضل لينكس.

و للعلم أيضًا، أحيانًا العمل من خلال لينكس أفضل و أسرع من الويندوز نفسه، و أكبر مثال على كلامنا هذا نظام Chrome OS و المخصص لأجهزة كروم بوك المحمولة و هو موجه لعشاق الإنترنت و المشاركة في كل شيء فبدلا من استخدام نظم أخرى للرفع التقليدي، فإن هذا النظام أسرع و تصميمه جذاب جدا.

و هناك قصة طريفة حصلت مع طالبة حين طلبت حاسوب Dell محمول للعمل على المشاريع و حين أرسل الطلب كان النظام المثبت على الحاسوب توزيعة مشهورة جدا و هي Ubuntu LTS 10، تضايقت الطالبة و خصوصًا إنها لا تعرف العمل على  اللينكس بل المفاجأة إنها لم تسمع عن توزيعات لينكس و اعتقدت إن هناك خطأ و اشتكت للشركة لكن Dell نبهت للطالبة لأمر هام و هو إن بناءً على طلبها فالعمل من خلال توزيعة لينكس أفضل لأنه المثالي في ذلك كما إن لينكس يدعم الأجهزة بشكل كبير خصوصًا في ما يتعلق بالمشاريع لضمان كفاءة أكبر، في النهاية لم ترفض الشركة طلب الطالبة لكن الطالبة في المقابل خسرت إمكانات كبيرة و مجانية.

ملاحظة: في أيام Ubuntu LTS 10.4 كان هذا النظام في الصدارة و مرغوب به أكثر من ويندوز إكس بي فيما يتعلق بالأمن و الاستقرار و للمبرمجين الهواة.

أما بالنسبة للأجهزة الحديثة، فإنها تحصل على دعم أفضل، وبدأت الشركات المصنعة مثل NVIDIA و AMD لتحسين توافق تقنياتها مع نظام لينكس خصوصًا في مجال الألعاب، من هذه التوزيعات الخفيفة:



3. في لينكس لا يمكنك لعب أي شيء

كان صحيحا 99٪ قبل 2 أو 3 سنوات. اللعب في لينكس كان دائما تجربة مروعة، والسبب أن الكثير من هذه الالعاب لا تدعم هذا النظام، لكن قبل عامين تقريبا جاء الفارس الأبيض الذي أنقد لينكس، هذا الفارس هو Steam وهو أكبر منصة الألعاب جهاز كمبيوتر في العالم، لديها آلاف و الآلاف من الألعاب والملايين من المستخدمين، وبعض العروض التي تسيل لعاب أي عاشق للألعاب.

كحقيقة وعلى الرغم من كل هذا فلينكس بعيد بسنة ضوئية عن الويندوز في مجال الألعاب ، لكن على العموم لينكس يتطور ولديه بالفعل أكثر من 500 لعبة متاحة والعديد منها ثلاثية الأبعاد.

معلومة هامة جدا: إن نظام Steam OS لا يزال في وضع Beta و عند صدور النسخة النهائية سينفصل تمامًا عن اللينكس و يصبح مستقلا، كما إن تصميمه جذاب و مميز.

4. لينكس مرادف للمجاني

طبعا من الأخطاء الشائعة في عالم البرمجيات خلط بين البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر. فالبرمجيات الحرة ليست مرادفة لعبارة "البرمجيات المجانية"، في الواقع هناك شركات ضخمة مثل "ريد هات لينكس" كتوزيعة وشركة تنشط في مجال الأعمال والتي لها نظام مدفوع مبني على لينكس . هذه الشركة طبعا تحظى باحترام كبير ولديها جودة خدمة ممتازة. كما توجد العديد الخدمات الأخرى التي تعتمد المصادر المفتوحة وتقدم دعم خاص للمستخدمين من خلال بوابات خاصة، الويكي، والمنتديات، والمجتمعات المليئة بالناس الذين يتطلعون الى تقديم يد المساعدة .

ليست هناك تعليقات