تربية شمال غزة تختتم البرنامج الوطني للدعم النفسي والاجتماعي


اختتمت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة (قسم الإرشاد و التربية الخاصة) البرنامج الوطني للدعم النفسي والاجتماعي للمرشدين والمعلمين ومدراء المدارس والمشرفين التربويين إثر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
ونُفّذ البرنامج بمركز التدريب التابع للمديرية، على مدار ثلاثة أيام بواقع (15) ساعات تدريبية وبمشاركة (65) مرشدا تربويا، و(65) من منسقي الصحة المدرسية.
وحضر فعاليات البرنامج كل من مدير التربية والتعليم أ. محمود أبو حصيرة، ومدير عام الإرشاد التربوي بالوزارة د. أحمد الحواجري، ورئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة أ. نفوذ العطل، ورئيس مركز التدريب بالمديرية أ. محمد اليعقوبي، ومشرف التربية الخاصة أ. سهيل أبوراس، ومشرف الإرشاد أ. رائد الرن.
وأوضح أ. أبو حصيرة أن فكرة هذا البرنامج جاءت كاستجابة مهنية لمواجهة آثار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ما يساهم في التخلص من آثار الصدمة و العدوان، بما يضمن العودة الطبيعية لاستئناف الحياة المدرسية.
وتمنى أ. أبو حصيرة أن يحقق هذا البرنامج النتائج المتوقعة منه على حتى يتمكن الجميع من أداء واجباتهم وادوارهم التربوية على أكمل وجه بما يساهم في تعزيز الروح المعنوية للطلبة وتجاوز الآثار النفسية المترتبة على العدوان.
بدوره أكد د. الحواجري أن الهدف من البرنامج هو تقديم الدعم النفسي و الاجتماعي للمرشدين و الطلبة و أولياء الأمور ومنسقي الصحة والعاملين في سلك التعليم مشدّدًا على أن البرنامج يستهدف جميع المراحل الدراسية المختلفة.
و دعا د. الحواجري إلى استخدام أنشطة تربوية مختلفة للتخفيف من آثار الصدمة النفسية على الطلبة، ومساعدتهم على التفريغ الانفعالي من خلال أنشطة متعددة تتمثل في سرد قصّة أو الرّسم الحر أو التّمثيل والدّراما ولعب الأدوار، والأناشيد، والتّعبير عن الذّات.
ولفت د. الحواجري إلى أن الوزارة شرعت بتنفيذ حملة "غزة الخير" وذلك بالتعاون مع مؤسسات وجمعيات أهلية، لدعم الطلبة نفسيًّا واجتماعيًّا، للمساهمة في إنجاح المسيرة التعليمية.
أما أ. العطل فأوضحت أن البرنامج يهدف إلى التفريغ النفسي والاجتماعي للطلبة من خلال المرشدين التربويين ومنسقي الصحة، والتخفيف من آثار الصدمة النفسية والأفكار السلبية التي تعرضوا لها خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.
من جانبه أشاد أ. اليعقوبي بدور المرشدين التربوي والريادي في العملية التعليمية والتربوية أثناء عملهم في الميدان، مؤكدًا على اتباع أنشطة ووسائل متنوعة للتخفيف من الوضع النفسي والاجتماعي الذي عايشه الطلبة، وذلك لاستعادة التوازن النفسي والعودة للحياة الطبيعية.
الجدير بالذكر أن البرنامج تناول جميع مديريات و مدارس قطاع غزة، ويتكون من ثلاث مراحل، حيث تتناول المرحلة الأولى التهيئة النفسية للقائمين بالعملية التعليمية وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم. والمرحلة الثانية والثالثة بناء قدرات العاملين في الميدان، بحيث يتم تدريب جميع المرشدين التربويين ومنسقي الصحة المدرسية والمعلمين.

المصدر: مديرية التربية و التعليم - شمال غزة





ليست هناك تعليقات