مديرية شمال غزة تعقد جلسة تقييم "طلبة زارعي قوقعة"
العلاقات العامة/ شمال غزة
عقدت مديرية التربية والتعليم- شمال غزة، جلسة تقييم طلبة زارعي قوقعة، وذلك في إطار استراتيجية وزارة التربية والتعليم العالي لتعزيز التعليم الجامع، ودمج الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وشارك في جلسة التقييم، مدير الدائرة الفنية أ. موسى شهاب، ورئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة أ. نفوذ العطل، ومشرف التربية الخاصة أ. ماجد المدهون، ومرشدة التعليم الجامع أ. ميسّر الفراني، ومشرفة المرحلة أ. ليلى الحجار، ومشرفة التأهيل الأكاديمي والدمج المجتمعي في مستشفى حمد للتأهيل، أ. إلهام محمد حسين، ومشرفة وحدة السمعيات في مستشفى حمد للتأهيل أ. نيفين صهيب مرتجى، وأخصائية النطق أ. ميرهان المصري.
ورحب أ. شهاب بالحضور، مثمناً دور قسم الإرشاد والتربية الخاصة في خدمة الطلبة من شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة، عبر دمجهم في المؤسسات التعليمية لضمان حقهم في الحصول على فرصة مناسبة للتعليم أسوة بزملائهم.
وأكد أ. شهاب أن شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة تحظى باهتمام كبير من قبل وزارة التربية والتعليم التي لا تتوانى عن توفير كل ما يمكن توفيره في سبيل خدمتهم والنهوض بهم سواء من الاحتياجات المادية مثل الكتب والأدوات التعليمية المساعدة، أو المعنوية مثل البرامج التعليمية والإرشادية الخاصة بهم.
كما ثمّن دور مستشفى حمد للتأهيل في زراعة القوقعة لعدد من الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، ما يمكنهم من مواصلة مسيرتهم التعليمية بسهولة ويسر.
بدورها، أوضحت أ. العطل أن معايير التقييم التي عملت عليها اللجنة راعت أربعة جوانب وهي: أن الطالب المتمكن أكاديميا وتأهيلياً يدمج في المدرسة مباشرة حسب الصف الذي أنهاه سابقاً.
وأن الطالب المتمكن أكاديمياً ولكن ضعيف تأهيلياً يدمج في المدرسة حسب الصف الذي أنهاه سابقا بوجود معلم ظل يوفره الأهل.
وأن الطالب الضعيف أكاديمياً ولكن متمكن تأهيلياً يدمج في المدرسة حسب الصف الذي يناسب قدراته بوجود معلم ظل يوفره الأهل.
أما الطالب الضعيف أكاديمياً وتأهيلياً فلا يدمج في المدرسة، ويتم تأجيل دمجه لحين تحسن قدراته.
وفي ختام اجتماع اللجنة تم إجازة أربع حالات من ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في مدارس المديرية.
التعليقات على الموضوع