إليك مواقع و خدمات مخصصة للمبرمجين لتطوير مهاراتك البرمجية لم تسمع بها من قبل


هل هو صعب أن تجد مواقع و خدمات حليفة لك في هذا المجال الرقمي؟ لا الأمر ليس بتلك الصعوبة لكن الصعوبة تكمن في اختيار أفضل الحلفاء لمساعدتك على إنجاز المهمات بشكل أفضل، سواء كنت مصمم، مبرمج، متخصص حماية، مطور تطبيقات، مسوق و غيرها، فإن المعضلة الكبرى تبقى ايجاد مواقع تساعدك على التعامل مع ذلك المجال بشكل أكثر عملية و أكثر احترافية، نتخذ في الغالب المواقع المشهورة كمرجع لنا من أجل قضاء المهمة، لكن هل يمكن ان نجد حلفاء أفضل و أقل شهرة ربما؟ 


في مجال البرمجة، يعتمد المبرمج المحنك على العديد من المصادر (مواقع أو خدمات) تفيده في إنجاز عمله، لعل أشهرها موقع Stackoverflow للحصول على حلول للمشاكل، أو منصة Github للحصول على مشاريع مفتوحة المصدر و غيرها، لكن ما نحن في صدد توفيره في هذه القائمة قد يكون مفيداً للمبرمجين من أجل صقل مهاراته البرمجية او الحصول على معلومات في مجال البرمجة، مواقع قد ستستفيد منها حقا إن شاء الله و قوية، و نمرر الشعلة ليستفيد منها الكل بإذن الله.

نهدف من هذا الموضوع هو توفير مجموعة من مواقع مفيدة للمبرمجين من أجل شحذ و صقل خبراتهم و مهاراتهم في مجال البرمجة، مساعدتهم على قضاء حوائجهم البرمجية بشكل أسرع و أسهل و أيسر، توفير خدمات للبحث المتخصص، توفير منصات و مواقع للبحث عن الأكواد البرمجية و غيرها من المواقع الأخرى.

موقع SyntaxDB: لن تنسى طريقة كتابة الكود أبدا


حرفيا إنه كذلك، من المواقع التي يجب عليك فتحها أثناء البرمجة بلغة برمجة معينة، أعتقد إنك أنت أيضا تعاني من تلك الانتكاسة التي تنسيك طريقة كتابة كود جافاسكربت مثلا أو كود بايثون أو روبي أو جافا و غيرها – شخصيا عانيت الأمرين - ... أيهما أصح getElementById أم getIdElement؟ أنت تعرف إنه أحد الكودين، و ربما لمعرفة الطريقة الصحيحة للكتابة عليك العودة الى إحدى الدورات الكتابية أو المقالية أو البحث في جوجل و غيرها من أجل الاطلاع على طريقة الكتابة الصحيحة، قد يبدو الأمر مزعجا قليلا او غير عملي، لذلك نقترح عليك موقع SyntaxDB. 

يأتي الموقع ليوفر لك محرك بحث مصغر خاص بالكود البرمجي، يكفي أن تكتب في محرك البحث الكود الذي تريد الحصول عليه و معرفته إلى جانب اللغة البرمجية التي تريد تحصيل الكود الخاص بها، و بنقرة زر على Enter، ستحصل على التعبير (Expression/ Syntax) ثم شرح الكود أيضا إن كنت ستقابله لأول مرة، مفيد كثيرا لمن ينسى طريقة كتابة الكود و لا يستخدم IDE من القرن الـ 21. 


موقع Exercism: مستعد للتمرن على لغة البرمجة الخاصة بك؟


لأكون صريحا معك، الموقع التعليمي W3school و حده ليس كافيا فهو مجرد موقع لتعليم الأساسيات و لكن لن تصقل مهارتك كفاية، و ربما يعد مرجعا جيدا و لكن بطيء و أساسي جدا، بالطبع ربما عليك الرجوع للمصادر الرئيسية Document لكل لغة أو دروسها الخاصة، لكن صدقا هذا وحده لا يكفي!، فبايثون مثلا مرجعه متعمق و قد لا يكون سهلا على المبتدئين، و مرجع جافا الشهير ضخم و غير مجاني كنسخة كاملة.

Exercism من المواقع التي توفر لك مجموعة من التمارين المخصصة لتطوير قدراتك البرمجية في لغة محددة، يمكنك الاختيار من بين عشرات اللغات البرمجية التي يوفرها لك الموقع، اختر اللغة الخاصة بك او تخصصك ثم انطلق لحل العديد من التمارين البرمجية لتقوية مهارتك في تلك اللغة، التمارين تبدأ بالتعقيد شيئا فشيئا و تناسب كل المستويات الخاصة بالمبرمجين، يعتبر هذا الموقع كنزا تقنيا لكل مبرمج يود تطوير قدراته بشكل صحيح. وفرنا لك في العديد من المقالات نصيحة مهمة و هي: "تعلم البرمجة يأتي بكثرة المشاريع لا بالكورسات"، لكن أحيانا يوجد تقنيات عميقة لا نستطيع تحصيلها في تلك الكورسات و لا المشاريع و يبقى الحل الوحيد للتعامل معها هو محاولة حل خوارزمية صعبة قليلا باستخدام البرمجة، و هو بالضبط ما يوفره لك موقع Exercism.

فماذا تنتظر؟ سارع و أنشئ حسابا لك في الموقع و ابدأ بالتعلم.


موقع Devhints: ماذا لو استطعت الاطلاع على أكواد لغة كاملة في صفحة واحدة؟


يعتبر واحداً من أكبر المنصات الخاصة بالـ CheatSheets و هو ببساطة الاطلاع على كل الأكواد الخاصة بلغة برمجة معينة دفعة واحدة من أجل معرفة كل كود برمجي، و ما الذي يفعله و كذا مجال استخدامه، موقع Devhints يوفر لك هذا و أكثر، إذ يضيف العديد من اللغات و الاكواد كل يوم، الى جانب توفيره لكل هذا، الموقع أيضا يوفر لك كل اختصارات البرامج و غيرها، و كل ما تحتاجه من توثيقات (Documentations) متعلقة بالبرامج او اللغات البرمجية. باختصار إنه أسرع مرجع في هذه الحالة.

الموقع يجب أن يكون ضمن قائمة المواقع الخاصة بكل مبرمج في هذا العالم، حتى يطلع بشكل مستمر على الأكواد الخاصة باللغة البرمجية التي يمارسها و يمتهنها، و يطلع على جديد أكوادها كذلك، فأحيانا بعض الأكواد قد لا ندركها و ليست لدينا أي فكرة عنها قد نجدها مفيدة و تسهل علينا العمل بشكل أكبر. 


موقع HackerRank: قم بحل أصعب التحديات البرمجية و شاركها مع الآخرين:


يبدو الاسم مغريا لكونه يحمل لقب الهاكر، صحيح؟ من الأخطاء الشائعة هو أن لقب الهاكر يعني أن الشخص سيء و يعمل على اختراق الحسابات البنكية و يسرقها و إلخ من هذه الأمور. كلا انسى هذا الخطأ، فلقب الهاكر يعني الإلمام بالتقنيات البرمجية و البرمجة و هو لقب كان يمكن أن يكتسب الاحترام لولا الإلصاق بالهجمات الإلكترونية.

في مجال اختبار الاختراق، يوجد ما يسمى بتحديات الـ CTF، إذ يعمد كل فريق الى محاولة اختراق منصة معينة عبر العديد من الطرق في تحدي يخوضه الجميع و من يصل أولا يفوز بالتحدي، موقع HackerRank و رغم تضمين عبارة Hacker في اسمه إلا انه لا يقدم لك تحديات الـ CTF، بل العكس تماما، يقدم لك تحديات برمجية قوية، هذه التحديات التي من خلالها تطور مهاراتك و قدراتك في مجال البرمجة، تبدأ اولا باختيار المجال الذي تريد ان تبدع فيه، الموقع يبدأ معك في تحدياته الأولية ببعض التحديات البسيطة الى ان تتعلم قليلا، ثم بعدها تبدأ التحديات القوية و تزداد صعوبتها. المميز في هذه المنصة انه لاحقا يمكنك اختصار بعض الأكواد و صناعة طريقة او منهجية لحل تلك المسألة و إرسالها و مقارنتها مع نتائج أشخاص اخرين و ذلك بُغية تحديد الأقوى برمجيا بين كل المشتركين، إلا ان هذا الأمر يبقى خياراً ثانويا.


موقع Egghead: لأن الجافاسكربت قد احتلت العالم!


كل شيء جافاسكربت، من ويب و برامج و تقنيات و تطبيقات و العديد من الأشياء، كل شيء تقريبا أصبحت الجافاسكربت جزءاً منه، لكن الجافاسكربت ليست بتلك التلقائية، بل توفر العديد من الإطارات و الفريمووركات المتعلقة بالجافاسكربت التي استطاعت تحقيق نصر هذه اللغة و وضعها في القمة، و تعلم إطاراتها (ليس الكل بل البعض) أصبح ضروريا، لذلك نقترح عليك موقع Egghead. موقع يوفر لك دورات مختصة في الجافاسكربت و مجموعة كبيرة من إطارات العمل الخاصة بها، مصورة بطريقة بسيطة و مختصرة، لأن خير الكلام (أو الفيديو في هذه الحالة) ما قل و دل، توجب عليك قبلا ان تدرك الأساسيات الخاصة بالجافاسكربت لأن الموقع و بدون مقدمات يبدأ في الشرح المباشر، مفيد للمطورين الذين يودون تطوير مهاراتهم للأفضل في الجافاسكربت او تعلم إطارات عمل بشكل سريع.

أن الانضمام للمجتمع ليس مجانيا و هذا طبيعي جدا مع موقع خضم و فخم كهذا، و لكن هناك روس مجانية تقدم بدون حساب.


موقع Bootsnip: أكواد جاهزة لمشاريع الويب:


موقع Bootsnip يوفر لك مجموعة من الأكواد الجاهزة و المخصصة التي يمكنك الاطلاع عليها بشكل مفتوح المصدر و أخذها و اقتباسها لمشاريعك البرمجية على الويب، هو موقع شبيه بموقع Codepen من هذه الناحية، لكن ما يميزه هو ان كل الشفرات البرمجية الموجودة في الموقع هي مبنية على البوتستراب، واحد من أشهر إطارات العمل الخاصة بصناعة واجهات المواقع و تأليفها، لذلك توجب على مشروعك البرمجي ان يدعم البوتستراب قبل كل شيء، ثم بعدها يمكنك اقتناص الكود او الشفرة التي تريدها و إدراجها في مشروعك البرمجي. الموقع جيد و فريد من نوعه و يمكنك الحصول على ما لذ لك و طاب من أشكال و شفرات برمجية دون الحاجة لبرمجتها من الصفر، مفيدة جدا لمن يريد صناعة او تطوير صفحة ويب على السريع.

في الحقيقة، الهدف من الموقع هو اختصار عليك الطريق في تصميم صفحات معينة بدلا من تكرارها الممل.

ليست هناك تعليقات