مديرية شمال غزة تعقد اليوم الدراسي "البحث المدرسي.. تميز وإبداع"


العلاقات العامة - شمال غزة

عقدت مديرية التربية والتعليم- شمال غزة، يوما دراسيا بعنوان "البحث المدرسي.. تميز وإبداع" والذي يأتي في سياق جهود المديرية ومن خلفها الوزارة لتعزيز ثقافة البحث العلمي لدى الطلبة.


وفي كلمته الافتتاحية لليوم الدراسي، أكد مدير التربية والتعليم أ. محمود أبو حصيرة، على أهمية البحث العلمي في تحقيق النهضة والتقدم والتطور لأي مجتمع من المجتمعات، لافتا إلى أن الاهتمام الذي توليه وزارة التربية والتعليم للبحث العلمي ينبع من رؤية ثاقبة وخطة طموحة للنهوض بالواقع التعليمي والتربوي.

وثمّن أ. أبو حصيرة جهود كل من ساهم في إنجاح اليوم الدراسي، من معلمين ومدراء مدارس ومشرفين تربويين ومحكمين وطلبة باحثين، متمنيا للجميع مزيدا من النجاح والتميز والإبداع.

من جانبه أوضح المشرف التربوي أ. محمد أبو ندى في كلمته باسم لجنة البحث العلمي في المديرية، أن المنهج العلمي بات منهج حياة يقود إلى حياة أفضل للمجتمعات والشعوب، مشيرا إلى أن الطلبة باتوا ومنذ بدء تطبيق مشروع البحث العلمي في المدارس قبل نحو عامين يمتلكون مزيدا من المهارات الإبداعية مثل مهارة التفكير المنطقي ومهارة حل المشكلات بطرق علمية ومنهجية.

بدوره أشار رئيس اللجنة التنفيذية للبحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي د. خالد النويري إلى أن البحث العلمي يعتبر من الركائز الأساسية في أي عملية تطويرية لأي مجتمع من المجتمعات، حيث بات ينظر إلى مقياس تطور الدول بمقدار ما تنفقه من موازنات وتوفره من إمكانات للبحث العلمي.

وأكد على ان الوزارة تهدف من وراء تعزيز ثقافة البحث العلمي إلى الانتقال بالطلبة من مرحلة تلقي المعرفة إلى الوصول إلى إنتاج المعرفة.

كما استعرض د. النويري جملة من الإجراءات والبرامج النوعية التي نفذتها خلال العامين الماضيين لترسيخ ثقافة البحث العلمي بين الطلبة، حيث تم تشكيل لجنة عليا لتنفيذ هذا المشروع الذي بات يشارك فيه (48) مدرسة على مستوى القطاع.

وتوجه د. النويري بالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا اليوم الدراسي، ولكل من كانت له بصمة إبداع في مشروع البحث العلمي الذي يعتبر من المشاريع الرائدة التي تنفذها الوزارة.

وشارك في اليوم الدراسي الذي عقد في قاعة الانتفاضة بالمديرية، عدد من الطلبة والطالبات الموزعين على سبعة من مدارس المديرية، من خلال أوراق بحثية محكّمة تناولت قضايا حيوية ومهمة ذات علاقة بالقضايا التعليمية.

وتم تقسيم اليوم الدراسي إلى ثلاث جلسات، الجلسة الأولى بعنوان: التعليم والتحصيل الدراسي، برئاسة الطالب الباحث خالد أبو الجليل، الجلسة الثانية بعنوان: الحاسوب ومواقع التواصل الاجتماعي، برئاسة الطالبة الباحثة ناريمان أيمن أحمد، الجلسة الثالثة بعنوان: الوعي الثقافي، برئاسة الطالبة الباحثة فاطمة رياض شعبان.

وحضر فعاليات اليوم الدراسي رئيس قسم الإشراف والتأهيل التربوي أ.  مطر الغفري، ولجنة التحكيم الوزارية التي تضم د. خالد النويري، د. عبد الحكيم اليعقوبي، أ. فاطمة الخالدي، ولجنة التحكيم من المديرية المكونة من المشرفين التربويين أ. محمد أبوندى، أ.  رفيق الصيفي، أ. عاهدة خضر، أ. آمال الفلاح، ود.  ماجد أبو سلامة، ود. رنان الأشقر، كما حضر عدد من مدراء ومديرات المدارس والمعلمين والمعلمات.

لمشاهدة الصور من هـــنـــا

ليست هناك تعليقات