طريقة جديدة تحوّل ثنائي أوكسيد الكربون إلى أحجار صلبة


قام فريق يعمل في أيسلندا بتطوير طريقة تقوم بتحويل ثنائي أوكسيد الكربون إلى حجار، وذلك باستخدام تفاعل يتضمن استخدام البازلت البركاني الموجود تحت الأرض.


من هواء إلى حجر

وضح الباحثون في دراسة نُشرت في مجلة Science، طريقةً جديدةً تسمح بتحويل كربون الجو إلى حجارٍ صلبة، خلال بضعة أشهر فقط، وتتضمن هذه الطريقة خلط ثنائي أوكسيد الكربون مع كبريتيد الهيدروجين والماء، ثم حقنها في البازلت البركاني الموجود تحت محطة توليد الطاقة.

تم تنفيذ مشروع كارب فيكس (CarbFix) في محطة هيليشيلد لتوليد الطاقة - وهي أكبر منشأة طاقة حرارية أرضية في العالم - وعندما يلتقي ثنائي أوكسيد الكربون الناتج من المحطة والماء مع البازلت، يتشكّل لدينا أشكالٌ بيضاء طبشورية صلبة.

يقول المهندس الجيولوجي والباحث الرئيسي يوريغ ماتر: "أظهرت نتائجنا أنه تم تحويل 95%-98% من ثنائي أوكسيد الكربون المحقون إلى معدن خلال فترة أقل من سنتين، وهذه نتائج سريعة بشكلٍ مذهل".

طرق أخرى

وبينما قامت هذه الدراسة بتقديم طريقة آمنة وسريعة لالتقاط الكربون، ركّزت دراسات أخرى على الاستفادة منه، حيثُ تقوم شركة سويسرية تُدعى كلايم وركس (Climeworks) بضخ الكربون المستخرج في المزارع للاستخدامات الزراعية، وقد قامت في تجربتها الأولية في زوريخ، ببناء محطة تقوم بامتصاص الهواء ثم تُرشّح ثنائي أوكسيد الكربون (CO2)، لتبيعه بالأطنان لجهات ثالثة.

في حين تملك شركة ناشئة كندية مشروعاً أولياً يقوم بامتصاص ثنائي أوكسيد الكربون من الجو، وتحويله إلى كريات ليتم استخدامه كوقود، أو تخزينه تحت الأرض لاستخدام لاحق. ويأتي هذا المشروع بشكلٍ سابق لبناء محطة تجارية بقيمة 200 مليون دولار في 2017، ومن المتوقع أن تقوم هذه المحطة باستخراج مليون طن من ثنائي أوكسيد الكربون يومياً.

قد نتمكّن من استخدام الغازات الدفيئة في النهاية.

ليست هناك تعليقات