ماهي انواع أقراص SSD؟ والفرق بينهم ؟


لا شك إنك سمعت عن الـ SSD، فهي البديل لأقراص "HHD" الشهيرة والتي تجدها في جميع الحواسيب، و في وقت قريب كانت هذه الأخيرة هي المسيطرة في هذا المجال قبل أن تتطور التكنولوجيا وتقدم لنا "SSD"، التي تتميز عن "HHD" بالكثير من الأشياء ومن أبرزها السرعة في القراءة والكتابة، و كذلك عدم الإزعاج لأنها لا تحتوي على أي مكون مكانيكي، كما إنها خفيفة الوزن ...الخ.


لكن بطبيعة الحالة هناك العديد من الأنواع SSD و سنتعرف عليها، لتفيدك عندما ترغب في شراء "SSD" لحاسوبك.

SLC:


هذا النوع من SSD يقوم بتخزين واحد بت في كل خلية. يتميز بكونه أكثر موثوقية وامان ويجعل الأمر أكثر صعوبة لحدوث خطأ ما في القرص الخاص بك. ومن إيجابياته: سرعة عالية فالقراءة الكتابة تصل إلى 90000 – 100000 دورة، موثوقية البيانات عالية، عمر أطول و أيضا تحمل درجات الحرارة. اما السلبيات الوحيدة لهذا النوع هو التكلفة العالية و سعة أقل.

يستحسن استخدامه في الاستخدام الصناعي و الأعمال التي تتطلب دورات قراءة / كتابة ثقيلة مثل الخوادم.

 MLC:


بعكس الاول، هذا النوع من الـSSD يقوم بتخزين اثنين بت في كل خلية. ولهذا تجد أن تكلفته اقل من النوع الاول، إلا أنه يتميز بسرعة عالية في القراءة و الكتابة مقارنة بالأقراص التقليدية HHD.

وهو للاستخدام اليومي و للألعاب و الهواة.

TLC:


في هذا النوع من "SSD" نجد إنه يقوم بتخزين ثلاثة بت في كل خلية. مما يعني إنه يقدم لك أحجام عالية للتخزين، كما إنه يتميز بتكلفة منخفضة. لكن في مقابل ذلك، ستجد فيه بعض السلبيات أهمهما انخفاض في عدد دورات إعادة الكتابة، وكذلك سرعة القراءة والكتابة تكون فيه منخفضة مقارنة بالأنواع الاخرى.

للاستخدام اليومي، و التابلت و أجهزة النوت بوك، و أجهزة البريد/الموقع، لا يصلح للألعاب و الهواة. 

eMLC:

هو نفسه MLC و لكن تم تحسينه من أجل الأعمال و المشاريع و تم زيادة قدرة تحمله و قدرة أو سرعة القراءة و الكتابة أعلى من MLC قليلا حيث الأخير 10000 دورة أما المحسن فمن 20000-30000 دورة، و يوفر تكلفة أقل من SLC و من الواضح عنه هذه امتيازاته فهو محسن عن MLC و لأغراض تجارية و تكلفة أقل من SLC و مع ذلك فله سلبية واحدة فالذاكرة العشوائية NAND لديه ليس بنفس SLC من حيث التحسينات.  

يستحسن استخدامه في الاستخدام الصناعي و الأعمال التي تتطلب دورات قراءة / كتابة ثقيلة مثل الخوادم.

صورة ما بداخل SSD:


صورة توضيحية للفوارق بشكل مختصر

ليست هناك تعليقات