أفضل 5 محركات الألعاب لتطوير ألعاب الفيديو متعددة المنصات


تطوير لعبة لأي منصة هي بلا شك مهمة شاقة. هناك الكثير من الأشياء التي يجب ان تكون تعرفها، ولكن لا تقتصر على التصميم والبرمجة والرسوم المتحركة والصوت. يحتاج مطورو الألعاب المستقلين بشكل خاص إلى المساعدة في التعامل مع جميع هذه المكونات ودمجها في ألعاب كاملة. ومن أجل القيام بذلك هناك ما يسمى بمحركات الالعاب، وهي عبارة عن أدوات  لمساعدة مطوري اللعبة على البرمجة والتخطيط للعبة بسرعة وسهولة دون بناء واحدة كل شيء من الصفر.


و الأكثر من ذلك، فهي منصة كاملة لبناء لعبة بمؤثرات كاملة للمحيط و البصرية و الصوتية، فمثلا أنت تريد برمجة للعبة كرة القدم و بالطبع كأي مشروع جديد ستبدأ بشيء بسيط كبناء و تصميم لاعب يقوم بركل الكرة نحو المرمى لتسجيل هدف، ففي البداية قد يبدو هذا سهلا و لكن إذا أردت إضفاء الواقع كحال لمس الكرة لعمود المرمى فبالتاي عليك ببرمجة البرنامج لتخبره بأنه المرمى عبارة عن جسم صلب و كذلك الكرة و لكن أقل صلابة إلى جانب الحركة ... فكل هذا يحتاج إلى برمجة لعقود و تلك الشركات مثل شركة "أكتيفيجن" المشهورة لألعاب الحروب فقد استغرقت سنوات لتطور محركها من مؤثرات و نظم ... هذا كله يلعب فيه دور المحرك دوراً هاماً.

من ضمن مجالات البرمجة و التصميم هناك الألعاب، فكما ذكر أعلاه لابد أن يتعلم المبرمج و المصمم في هذا المجال أن يستفيد من الدروس المتوفرة، و بالطبع لهذا المجال يلزم معرفة بلغات برمجية عدة و أهمها:

C++، C#، Java، JavaSript، البايثون، كوتلن التي دخلت هذا المجال و هي جديدة نسبيا، و بالطبع لابد للغات الويب أن تدخل و هي html و CSS و أيضا SQL، و هذه حتى الآن أهم اللغات البرمجية لهذا المجال التي عليك معرفة إحداها أو بعضها. و لكن كما ذكر ما أن تتعلم استخدام اللغة قد تسأل نفسك ما المكتبات اللازمة لأبدأ؟ الأفضل أن تبدأ بالمحركات لأنها من أسرع و أفضل الطرق.

في هذه القائمة، نستعرض أشهر المحركات في هذا المجال:

1. Unreal Engine 4

يأتي Unreal Engine 4 كآخر اصدار من Unreal Engines المصمم بواسطة Epic Games ، حيث تأتي كل نسخة مليئة بالميزات الجديدة. اعتبارا من الآن ، Unreal Engine 4 هو الإصدار الأخير. تم تطوير المحرك باستخدام C ++ ، مع وجود مجموعة من الأدوات المتكاملة لمطوري الألعاب لتصميم وبناء الألعاب.
إنه يلبي احتياجات سوق واسع من خلال دعم العديد من المنصات. Microsoft Windows و MacOS و Linux و SteamOS و HTML5 و iOS و Android و Nintendo Switch و PlayStation 4 و Xbox One و Magic Leap One والواقع الافتراضي (SteamVR / HTC Vive و Oculus Rift و PlayStation VR و Google Daydream و OSVR و Samsung Gear VR).

2. Unity3d

تم تطوير محرك اللعبة هذا بواسطة Unity Technologies. تم إصداره لأول مرة في عام 2005 وقد تم ادراج مجموعة من الميزات فيه منذ ذلك الحين، تم تطويره من خلال  C ++.. مع Unity ، يمكن للمستخدمين إنشاء ألعاب ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد ، ويقدم المحرك واجهة برمجة تطبيقات برمجة أساسية في C # ،ويمكنك من الاستفادة من الملحقات والعديد من الاشياء الاخرى من خلاله متجره .

 وهو يدعم عدد ضخم من 27 منصات ؛ iOS، Android، Tizen، Windows، Universal Windows Platform، Mac، Linux، WebGL، PlayStation 4، PlayStation Vita، Xbox One، Wii U، 3DS، Oculus Rift، Google Cardboard، SteamVR، PlayStation VR، Gear VR، Windows Mixed Reality، Daydream و Android TV و Samsung Smart TV و tvOS و Nintendo Switch و Fire OS و Facebook Gameroom و ARKit من Apple و Google ARCore و Vuforia.

ما يميز Unity3D بأنها الأفضل للبدء بالتعلم و أسهل من Unreal Engine، و مع ذلك هناك محركات أخرى أسهل.

3. Godot

Godot هي أداة مفتوحة المصدر لإنشاء ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد. تم إنشاؤه مع لغات البرمجة C و C ++. يعمل على Windows و MacOS و Linux و BSD و Haiku (كلاهما 32 و 64 بت) ويمكنه إنشاء ألعاب مصممة خصيصًا لـ Windows و MacOS و Linux و FreeBSD و OpenBSD / DragonFly BSD و Android و iOS و BlackBerry 10 و HTML5. Godot هي أداة لتطوير اللعبة من الصفر.

يتم إنشاء الألعاب إما في C # أو C ++ أو باستخدام لغة البرمجة الخاصة بها ، GDScript ، وهي لغة برمجة مكتوبة ديناميكيًا تشبه إلى حد بعيد Python.

* تستخدم شركة Activision محرك يدعى IW engine في ألعابها، لكن للأسف فهو غير متوفر للتحميل و مغلق بشكل خاص، لكن هناك محركات مماثلة لذلك توفر للتعليم و بإمكان المحركين الأولين القيام بشيء مماثل لكن لربما الأفضل أن تتعلم استخدام CryEngine فهو محرك مخصص لإطلاق النار.

4. LibGDX

 LibGDX جديد نسبيا في عالم تطوير الالعاب. هذا المحرك هو برنامج مفتوح المصدر مكتوب بلغة C و C ++ و Java. يمكن إنشاء الألعاب ثلاثية الأبعاد بسهولة باستخدام LibGDX. انه يدعم؛ أنظمة التشغيل Windows و Linux و Mac OS X و Android و iOS و BlackBerry ومتصفحات الويب مع دعم WebGL. يمكن إضافة بعض ملحقات الأطراف الخارجية المفيدة إلى libGDX ، والتي تشمل: gdxAI (إطار ذكاء اصطناعي) ،مكتبة box2d (غلاف لمكتبة فيزياء Box2D).

5. jMonkeyEngine

هذه هي الأداة المجانية مثالية لتطوير الألعاب ثلاثية الأبعاد لكل من أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة. تم إنشاء هذا البرنامج بالكامل بلغة الجافا. يتكون من مجموعة من المكتبات و IDE مثل jMonkeyEngine 3 SDK الرسمي. يمكن نشر ألعاب jMonkeyEngine على أنظمة التشغيل Windows و Mac و Linux ، بالإضافة إلى Android و iOS. كما يتم دعم الأجهزة الطرفية الجديدة لتقنيات AR و VR ، والأكثر جديرة بالذكر هو Oculus Rift.

ماهي أفضل المحركات لأبدأ بالتعلم؟

إلى جانب المذكور أعلاه و أهمهم Unity3D لدينا أيضا AppGameKit و GameGuru و GameMaker Studio 2 و CopperCube 5.

ليست هناك تعليقات